23‏/04‏/2010

بيان استنكاري عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع الناضور -

.
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ................. الناضور في : 17 أبريل 2010
- فرع الناضور-
.
بيان استنكاري حول تردي الوضع الحقوقي بإقليم الناضور
.
عقد مكتب الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور اجتماعا عاديا يوم 17 ابريل 2010. وخلال تدارسه لاوضاع حقوق الانسان محليا، وقف باستنكار شديد على القمع الذي سلطته اجهزة الدولة في الاقليم على معطلات ومعطلي الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين خلال تنظيمهم لمظاهرة سلمية يوم 31 مارس 2010، وايضا على التجار المتجولين المنتظمين نقابيا في إ.م.ش خلال خوضهم لوقفة احتجاجية يوم 06 – 04 – 2010، كما وقف على الطريقة اللاإنسانية التي تمت بها اعادة دفق رفات شهداء انتفاضة يناير 84 بالمنطقة وذلك في انتهاك سافر لحقوق ذويهم في مراسيم تشييع جنازة تليق بالشهداء وفي تجاهل تام للمطالب المرفوعة من طرف المنتدى المغربي من اجل الحقيقة والانصاف في هذا الملف. كما سجل بقلق الارتفاع المهول للاسعار مقابل تجميد للسلم المتحرك للاجور وتفشي العطالة في صفوف حاملي السواعد وحاملي الشواهد .
.
وبناء على ما سبق يعلن المكتب للرأي المحلي والوطني ما يلي :
.
- تضامنه المبدئي مع ضحايا القمع من معطلين وتجار ومؤازرته لهم .
- تنديده بهذا القمع وادانته للجهات المسؤولة عنه مع تحميلها مسؤولية ما ترتب عنه من تراجعات في مجال حقوق الانسان عامة والحريات العامة خاصة .
- استهجانه لطريقة اعادة دفن رفات شهداء انتفاضة 84 بلناظور واعتبارها انتهاكا لا يقل عن الانتهاكات الجسيمة لسنوات الرصاص ومحاولة فاشلة من المجلس الاستشاري لطي هذا الملف .
- استنكاره لضرب القدرة الشرائية للمواطنين وخاصة العمال والكادحين مع دعوته الى تفعيل التنسيقية المحلية لمناهضة ارتفاع الاسعار وتدهور الخدمات .

- مطالبته الجهات المسؤولة بالإقليم :

· وقف جميع اشكال القمع والتضييق على التظاهرات الاحتجاجية السلمية بصفة عامة .
· تمكين الفرع المحلي لج.ح.ش.م.م من وصل الايداع القانوني واحترام حقهم في التنظيم وفي التشغيل، وفتح حوار جاد معه حول ملفهم المطلبي والالتزام بتفعيل نتائجه .
· التعاطي مع ملف الانتهاكات الجسيمة بالمنطقة على قاعدة كشف الحقيقة كاملة مع تحديد المسؤولين عنها ومحاكمتهم دون اغفال جبر الضرر الجماعي وحفظ الذاكرة .

عن المكتب - الجمعية المغربية لحقوق الإنسان -

.