26‏/06‏/2009

التقرير الصادر عن اللجنة الوطنية للإعلام للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بخصوص معركة 20 يونيو بالرباط

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات

المعطلين بالمغرب

التقريــــــــــــــــــــر

تحت شعار: "نضال مستمر ومتواصل من أجل الحق في الشغل والتنظيم"، خاضت الجمعية الوطنية معركة 20 يونيو ممركزة بالرباط . فبعد المهرجان الخطابي الذي ابتدأ يوم 20 يونيو 2009 بمقر الاتحاد المغربي للشغل، خاضت الجمعية معركة التعبئة يوم 21 يونيو 2009 بالأحياء الشعبية لمدينة الرباط عبر توزيع نداء وطني يحتوي على برنامج معركتها.
كما خاضت يوم 22 يونيو اعتصاما أمام وزارة التربية الوطنية ابتداء من الساعة 11 صباحا بحضور ما يزيد عن 350 معطل موزعين على 49 فرع، تخللته شعارات تعبر عن مطالب الجمعية الوطنية سياسيا ومطلبيا كما نددت بالقمع والاعتقال والمحاكمات الصورية مستحضرة شهيديها الغاليين مصطفى الحمزاوي ونجية أدايا.
وحاول المكتب التنفيذي وضع مراسلة تذكيرية بالحوار المركزي مع وزارة التربية الوطنية لكنه جوبه بالرفض مما أثار غضب وسخط المعطلين ليعلن عن تحويل المعركة إلى الباب الرئيسي للوزارة جوبه بحصار من طرف القوات القمعية التي طالبت أجهزتها بحوار مع أعضاء المكتب التنفيذي الذين أصروا على لقاء مع وزير التربية الوطنية، حيث تم التزام رئيس قسم الاتصال بترتيب لقاء قريب مع القيادة الوطنية. كما نسجل صمود المعطلين والمعطلات أمام هذا الإنزال مرددين شعارات مدينة للقمع والحصار، وانتهى الاعتصام بكلمة للمكتب التنفيذي.
و يوم 23 يونيو 2009 خاضت الجمعية اعتصام أمام وزارة العدل عرف حصار المعطلات والمعطلين من أجل عدم الوصول للباب الرئيسي لكن المعطلات والمعطلين كسروا الطوق مرددين شعارات الجمعية الوطنية وقد حاول المخزن تفرقتهم لكنه لم ينجح في ذلك وتمت إصابة رفيق من المعتصمين . وبعد تحصين مكان الاعتصام وترديد شعارات الجمعية الوطنية، تم وضع مراسلة تذكيري بملتمس الحوار الذي تم وضعه من طرف أعضاء المكتب سابقا. واستأنف الاعتصام أمام وزارة العدل تخللته أغاني ملتزمة، وفي الأخير ألقى المكتب التنفيذي كلمة معلنة عن انتهاء الشكل أمام الوزارة
.

اللجنة الوطنية للإعلام

.