26‏/05‏/2009

الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية بخنيفرة تدعو إلى وقفة احتجاجية يوم الخميس 28 ماي 2009

خنيفرة في 21 ماي 2009
بيـــــــــــــــــــان
إن الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية بخنيفرة، المجتمعة بتاريخ 21 ماي2009، وبعد تداولها لواقع الحريات العامة ببلادنا التي تتعرض لمختلف أشكال التجاوز والتضييق من طرف أجهزة الدولة المخزنية، وبعد وقوفها على أبعاد وخلفيات الهجوم الهمجي لمختلف قوات القمع على المهرجان الخطابي الذي نظمته الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يوم 16 ماي 2009 أمام مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، لتخليد الذكرى السادسة عشر لإستشهاد الحمزاوي مصطفى، والذي خلف إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف العديد من المناضلات والمناضلين الذين حضرواالمهرجان. وبناءا على ما سبق، فإن هذه الهيئات :
1- تدين بشدة الاعتداء الهمجي الذي يعكس التعاطي القمعي مع الحركات الاحتجاجية عبر التعنيف الجسدي ( الضرب والجرح...) والمعنوي ( السب والقذف والكلام النابي ... ) ، كما تستنكر اللامبالات والإستهتار بالضحايا بقسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي .
2 - تشجب الاعتقالات التعسفية والمحاكمات الصورية التي تطال مناضلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب وتطالب بإطلاق سراحهم جميعا، وكذا جميع المعتقلين السياسيين بدون قيد أو شرط .
3- تدعو الدولة المغربية إلى احترام حق التظاهر والاحتجاج السلمي والقطع مع أساليب الماضي التي تبث فشلها في قمع الحركات الاحتجاجية وفتح حوار جاد ومسؤول مع مناضلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب من أجل حقهم في الشغل والتنظيم، كما تنص عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان .
4- تطالب الدولة بالكشف عن قبر الشهيد مصطفى الحمزاوي ومعاقبة الجناة إعمالا بمبدأ عــــدم الافلات من العقاب في الجرائم السياسية والاقتصادية .
5- تدعو كافة المواطنات والمواطنين بخنيفرة إلى المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم الخميس 28 ماي 2009 على الساعة السابعة مساءا أمام مقر ك.د.ش (C .D.T) .
.
الهيئات الموقعة :
- جمعية أمغار·
- الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب·
- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل( الاتحاد المحلي )·
- الاتحاد المغربي للشغل· الفيدرالية الديمقراطية للشغل·
- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان· النهج الديمقراطي·
- المؤتمر الوطني الاتحادي· الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية