28‏/12‏/2011

تدخل عنيف في تدخل عنيف في حق معطلي و معطلات الريف بالحسيمة يتحول الى مواجهات خلفت أزيد من 60 جريح


- مـن نـتـائـج الـمـقـاربـة الـقـمـعـيـة -


تدخلت أجهزة القمع بشكل عنيف في حق معطلي و معطلات فروع جهة الريف للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ( فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة + فروع التنسيق الإقليمي للدريوش + فرع الناضور ) صباح اليوم أمام المركب التجاري مرجان بالحسيمة، وهو ما تحول إلى مواجهات مفتوحة بين المعطلين ومعهم ساكنة الحسيمة وأجهزة القمع التي بادرت الى استعمال الحجارة لتفريق المتظاهرين .

وقد خلف هذا التدخل أزيد من 60 مصاب ( 9 كسور من بينهم معطلة، جروح غائرة على مستوى الرأس و العين و تشويهات على مستوى الوجه )، كما تم اعتقال العشرات من المعطلين و تعرضو لأبشع أنواع القمع و التنكيل داخل سيارات القمع ( ... )  .

ومباشرة بعد هذا التدخل انطلقت شرارة الاحتجاج و إدانة القمع في كل من بني بوعياش و بوكيدرن، حيث خرجت ساكنة بني بوعياش في اعتصام مفتوح وسط الطريق، و نفس الشيء عرفته بلدة بوكيدارن .

تجدر الإشارة أن هذا الشكل الاحتجاجي هو الأول ضمن برنامج تصعيدي لفروع جهة الريف للمطالبة بتنفيذ الوعود الممنوحة لهذه الفروع وإلغاء المبارة التي تعتزم وزارة الداخلية تنفيذها بداية الشهر المقبل، و من المنتظر أن تخوض هذه الفروع أشكال احتجاجية في كل من الدريوش و الناضور ومن أهمها شكل اللجوء الاجتماعي نحو مفوضية اللاجئين بمليلية يوم الجمعة 30 دجنبر 2011 .

مـقـتـطـف فـيـديـو