08‏/08‏/2009

المبادئ الأربعة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
إن أي ممارسة تنظيمية يجب أن تكون محصنة بالمبادىء الأربع، باعتبارها الضمانة الكفيلة بإنتاج ممارسة نضالية كفاحية، لذا فتطوير التنظيم من المهام النضالية الأساسية.
..
التقدمية:

إن الجمعية تشكل جزءا من الحركة التقدمية التي تكافح ضد كل أشكال الاستغلال والاضطهاد الطبقيين انطلاقا من أن انتزاع الشغل والتنظيم وضمانهما يندرج ضمن النضال ضد قوى الاضطهاد والاستغلال الرأسمالي ومن أجل تقدم البشرية جمعاء وإقامة مجتمع إنساني تسوده الحرية والعدالة والمساواة.
..
الاستقلالية:

يعتبر هذا المبدأ من المبادئ الثابتة لدى الجمعية وتعني من جهة:الاستقلال المالي والتنظيمي والسياسي عن السلطة، الأحزاب، المنظمات، والاتجاهات السياسية ومن جهة أخرى الجمعية لا تستمد موقفها سوى من متطلبات الدفاع عن حقوقها وأهدافها بالاستناد إلى مقررات مؤتمراتها بما يخدم مصالح المعطلين. لكن الاستقلالية لا تعني الحياد والانعزالية، لأن الجمعية واعية كل الوعي بأن قضية التشغيل كقضية طبقية تستدعي التفاف كل الكادحين في نضالهم الطبقي عبر منظماتهم من أجل القضاء على الأساس المادي للبطالة.
.
الجماهيرية:
تهدف الجمعية إلى تنظيم حملة الشهادات المعطلين للدفاع عن حقوقهم العادلة والمشروعة في الشغل والتنظيم، هذه الحقوق لن تتحول إلى قوة مادية فعالة إلا بامتلاكها من طرف الجماهير المعطلة والاستعداد للدفاع عنها، من هنا تأتي الأهمية التي تدعوها الجمعية لبناء فروعها في مختلف أنحاء البلاد، تكون مفتوحة في وجه سائر المعطلين من مختلف الفئات الاجتماعية والمشارب السياسية الفكرية شريطة الانضباط للمقررات التنظيمية والتوجيهية للجمعية.
.

الديموقراطية:
قاعدة للتعامل داخل الجمعية، لضمان مشاركة فعالة لكافة أعضائها في التسيير والتوجيه والتقرير على أساس الانضباط لأجهزتها التشريعية والتنفيذية وقوانينها وأعرافها وقراراتها التنظيمية والنضالية وهي تتجلى أيضا في العلاقة بين الأجهزة وبين هذه الأخيرة والجماهير، وفي العلاقات الخارجية للجمعية التي يجب أن تتطور على أساس الاحترام المتبادل بعيدا عن أساليب الهيمنة والتهميش. ويعتبر القانون الداخلي بمثابة مسطرة وتنظيمية وقانونية تتحدد من خلال صلاحية كل قناة تنظيمية واختصاصاتها وطنيا، جهويا، إقليميا ومحليا وتهدف الجمعية من خلاله إلى تنظيم عملها تفاديا لأي لبس أو تأويل من شأنه أن يحيد بها عن مسارها الحقيقي ويتضمن جملة من الأبواب والفصول والمواد.
.