04‏/04‏/2009

التصريح الصحفي للمكتب التنفيذي

الرباط في 2 أبريل 2009
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
تصريح صحفي
تحية الأخوات والإخوة ممثلي المنابر الإعلامية تحية للهيئات الحاضرة معنا في هذه الندوة الصحفية التي يعقدها المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، الأولى ما بعد عقد المؤتمر الوطني التاسع أيام 26-27-28-29 دجنبر 2008 تحت شعار : " تنظيم قوي من أجل الحق في الشغل القار والمساهمة في توحيد النضال ضد البطالة والإقصاء الاجتماعي" تأتي هذه الندوة في الظرفية الحالية لإطلاع الرأي العام الوطني والدولي بالبرنامج النضالي لجمعيتنا وأهداف ومطالب الأسبوع الوطني الاحتجاجي بالفروع الذي سيبتدأ من يوم الاثنين 6 أبريل 2009، ولتسليط الضوء على واقع البطالة وعطالة حاملي الشهادات ومستجدات ملف التشغيل وكذا المحيط العام الذي تتحرك فيه الجمعية الوطنية من : إغلاق الحوار المركزي مع المكتب التنفيذي والإجهاز على الوظيفة العمومية والقمع، الاجهاضات، الاعتقالات والمحاكمات الصورية...إن البطالة في تصورنا بالجمعية الوطنية هي قضية طبقية ملازمة لنمط الإنتاج الرأسمالي. وهي بذلك انعكاسا للتناقض الحاد بين العمل الجماعي والاستفادة الفردية للمنتوج، وسعيا لتحقيق التراكم الرأسمالي لابد من توسيع معدل فائض القيمة (الاستغلال) أو تدمير اليد العاملة بما يعنيه من بطالة وتسريح ونهب للرأسمال وهو ما يعني احتداد الصراع الطبقي وتوسيع جيس العاطلين الذهني والعضلي الذي نعتبر جزء لا يتجزأ منه، هذا كله من أجل الضغط على الطبقة العاملة مما يعمق ارتفاع عدد الفقراء وتأنيث الفقر والاستثمار في الدعارة، المخدرات، التهريب، السياحة الجنسية، تهجير الشباب عبر قوارب الموت لعالم القهر والاستغلال واستفحال ظاهرة الانتحار والجريمة.فالمغرب من الدول التابعة المندمجة بنيويا ضمن استراتيجية النظام الرأسمالي العالمي يعمل على تنفيذ مخططاته وذلك ب : الإجهاز على الوظيفة العمومية والشغل القار والنفقات العمومية (قوانين المالية خير مثال) بيع وخوصصة القطاعات العمومية الحيوية الأكثر إنتاجية (اتصالات المغرب، التبغ، النظافة، الماء، الكهرباء، وبريد المغرب في طريق الخوصصة، لاسمير... وكراء الأراضي للأجانب لمدة 99 سنة بأثمنة هزيلة وتقليص الاستثمار العمومي والشبه العمومي.الزيادة في الأسعار لضرب القدرة الشرائية للجماهير الشعبية كما يواصل النظام هجومه على الوظيفة العمومية بهدف إقبارها عبر عدة أوجه : المغادرة الطوعية كما هي تسريح للمواطنين دون تعويض ذلك بمناصب شغل. العمل بالعقدة وإعادة الانتشار بالوظيفة العمومية، إلغاء قانون تعويض المحالين على التقاعد والمتوفون. ولابد من ذكر أن جميع وصفات النظام من CIOPE CNJA إلى ANAPEC في حلتها الجديدة ومشروع مقاولتي وما يسمى بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أثبت الواقع فشلها ولا ترقى لطموح المعطلات والمعطلين. والقطاع الخاص نرفضه بالنظر لعجزه المزمن عن خلق مناصب شغل قارة ولا ترتبط بالتكوين كما يروج لها بل هو تدمير مكثف لقوى الإنتاج عبر سلاح الطرد بالإضافة إلى أنه هش وعائلي محكوم بمدونة شغل رجعية.أمام هذا يتضح أن نسبة البطالة بالمغرب هي 9,7% رقم لا أساس له من الصحة بحيث هاته النسبة تقل عن نسبة البطالة بإسبانيا بالمقابل يتم تهجير المغاربة للعمل بإسبانيا وهي من الغرائب العجيبة.فالجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب التي تناضل من أجل الحق في الشغل القار والتنظيم وتضم معطلات ومعطلين حاملي الشهادات تقنية، مهنية، وجامعية، وتتوفر على فروع بالمدن والمداشر والقرى على طول وعرض البلاد تخوض نضالات بطولية (وقفات، مسيرات، عصيان مدني، اضرابات طعامية...) فبدل الاستجابة لمطالب الجمعية الوطنية :
- الاعتراف القانوني : فالجمعية الوطنية دأبت بعد كل مؤتمر على وضع ملفها القانوني لدى السلطة المختصة بولاية الرباط دون أن تتلقى أي وصل الإيداع القانوني أو أي رد آخر الملف القانوني الذي أرسل عبر البريد المضمون مع الإشعار بالتواصل بعد المؤتمر التاسع لم نتوصل لحدود اللحظة بأية وثيقة لا من البريد أو السلطات علما أن بعض الفروع كإيفني، تارودانت، الناظور، تزنيت، قد سبق أن حصلوا على وصلات لإيداع القانوني في فترات سابقة وللإشارة فالسلطات ظلت توجه لمناضلي ومناضلات الجمعية الوطنية تهمة الانتماء إلى جمعية غير معترف بها.
- ملف الشهيد مصطفى الحمزاوي : الرفيق الشهيد مصطفى الحمزاوي اغتيل بمخفر الشرطة بخنيفرة يوم 16 ماي 1993 منذ هذا التاريخ والجمعية تطالب بالكشف عن قبر الشهيد ومحاكمة الجناة مرتكبي الجريمة الذين لازالوا يمارسون مهامهم لحد الآن. فالنظام رغم رفعه لشعار : "طي صفحة الماضي" والإنصاف والمصالجة "لازال ملف الشهيد مفتوح ولم نتلق عنه أي جواب. فعبر المنابر الإعلامية نوجه دعوتنا للهيئات المعنية بهذا الملف من أجل المزيد من الضغط لإجلاء الحقيقة كامل الحقيقة عن ملف الشهيد مصطفى الحمزاوي.
- الحوار المركزي : فمنذ 1998 : ظل باب الحوار المركزي مغلق في وجه الجمعية الوطنية رغم توجيه العديد من المراسلات لمجموعة من الوزارات : العدل، التشغيل والتكوين المهني، الداخلية والتربية الوطنية ولا نتلقى أي جواب على مآل هذه المراسلات. ونحن في المكتب التنفيذي نتشبت بفتح الحوار المركزي الاستجابة للمذكرة المطلبية للجمعية الوطنية وبهذا الصدد نطالب الوزير الأول بتوجيه مذكرة إلى الولاة والعمال والباشوات لفتح الحوار مع ممثلي فروع الجمعية الوطنية والاستجابة لمطالبهم وحل إشكال السن لولوج الوظيفة العمومية عوض در الرماد في العيون بحلول ترقيعية لا ترقى لطموح المعطلين والتراجع عن الوعود ومقابلة نضالات الفروع بالقمع والاعتقالات والمحاكمات الصورية بحيث وصلت عدد المحاكمات الصورية والمتابعات ما يفوق المائة، سنركز على البعض منها :
- فرع سيدي إيفني ثلاثة معطلين : بار آبراهيم، زكريا الريفي وحسن أغربي بمراكش حاليا.
- محاكمة فرع تاونات ملفين كانت محاكمة يوم 26 مارس 2009 وأخرى في حق كل من حميد العبادي وعبد القادر الباكوري يوم 13 أبريل 2009 بتاونات.
- محاكمة فرعي طاطا وفم لحسن يوم 30 مارس 2009.
- محاكمة فرع تارودانت 10 معطلين يوم 21 أبريل 2009.
نحن في المكتب التنفيذي ندين هذا الهجوم على الجمعية الوطنية وكذا مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالمواقع الجامعية المناضلة. ونحيي نضالات الفروع التي تخوض نضالات بطولية : التنسيق الإقليمي للحسيمة، فرع الناظور، فرع بولمان، الإضراب عن الطعام لفرع زايو، فرع العطاوية، فرع فاس...
وفي ظل هذا الوضع قد سطر المجلس الوطني 1 مارس 2009 بالرباط برنامج نضالي :
- ابتداء من 6 أبريل 2009 تخوض الجمعية الوطنية أسبوعا وطنيا احتجاجا بالفروع تحت شعار : "رغم القمع، الاعتقالات والمحاكمات الصورية نضالنا مستمر من أجل الحق في الشغل القار والتنظيم".تترك للفروع تحديد برنامجه مع وقفة يوم 10 أبريل 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال أمام الولايات والعمالات والقيادات والباشويات موحدة في الزمن متفرقة في المكان.
- 30 مارس 2009 يوم الأرض الذكرى 33 لانتفاضة الشعب الفلسطيني تخلد مع القوى الديمقراطية التقدمية.
- فاتح ماي 2009 والعيد الأممي للطبقة العاملة تحت شعار : "عمال، فلاحين، طلبة، معطلين، مهمشين ضد الباطرونا ورأسمال" بالفروع والتنسيقات الإقليمية والجهوية بكلمة مركزية للمكتب التنفيذي.
- 16 ماي 2009 ذكرى استشهاد الرفيق مصطفى الحمزاوي تخلد بخنيفرة تحت شعار : "الحقيقة كل الحقيقة في الكشف عن قبر الشهيد ومحاكمة الجناة".تخلد مع الهيئات الديمقراطية والتقدمية والتنسيقية الأورومغاربية التي تضم تنظيمات مثل فرنسا، إسبانيا، الجزائر، موريتانيا، والمغرب وإيطاليا... بمهرجان خطابي ومسيرة شعبية، كما أن هذه التنظيمات ستخوض وقفات أمام السفارات المغربية ببلدانها للضغط من أجل الاعتراف القانوني والكشف عن قبر الشهيد ومحاكمة الجناة. وعلى مستوى العلاقات الخارجية قد عقد المكتب التنفيذي لقاءات مع كل من هومان رايتش وتش والتنسيقية الأورومتوسطية لحقوق الإنسان لأجل الضغط على الدولة المغربية من أجل الاعتراف القانوني وفضح ما تتعرض له الجمعية الوطنية من قمع واعتقالات ومحاكمات صورية. وفي الأخير ندعو جميع المنابر الإعلامية من أجل المزيد من تسليط الضوء والتعريف بقضية المعطلين .
.
المكتب التنفيذي