31‏/03‏/2010

فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يحيي الذكرى الرابعة و الثلاثين ليوم الأرض الفلسطيني

.
.
.
مقتطفات صور عن إحياء الذكرى 34 ليوم الأرض
من طرف الفرع المحلي للج.و.ح.ش.م.م

.
.
مقتطف من كلمة عضو السكرتارية الإقليمية تتخللها
لحظة حرق علم الكيان الغاصب

.
.
مقتطفات فيديو لبعض الشعارات التضامنية مع
نضالات الشعب الفلسطيني

.

في الثلاثين من مارس من كل عام يحيي الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده وسكناه، ومعه أحرار العالم الذين يؤمنون بعدالة قضية الأرض الفلسطينية والتي تتعرض إلى نهب وتدمير ممنهج ومنظم يهدف إلى محو وسحق معالم الوجود الفلسطيني .

وقد راهنت الصهيونية العالمية والإمبريالية الغربية على منطق القوة والغطرسة في مشروعها الهادف لاقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه ووطنه، وتدعمها قوى الشر في العالم منذ قيام كيانها الغاصب على الأراضي الفلسطينية وحتى الآن .

وتشكل ذكرى يوم الأرض رمزاً من رموز الصمود الفلسطيني ، في مواجهة مخططات التهويد وضم الأراضي الفلسطينية، ونقف اليوم إحياءا لهذه الذكرى التي انتفض فيها الشعب الفلسطيني في الجليل والمثلث ، رافضاً سياسة مصادرة الأراضي وتفريغ الأرض الفلسطينية ، ففي هذا اليوم من مارس عام 1976م سقط الشهداء من الشعب الفلسطيني دفاعاً عن أرضهم، وما يزال شعبنا يقدم الشهداء والدم والأسرى وهو يتعرض لنفس السياسة الاستيطانية الصهيونية وحتى يومنا هذا .

وفي خضم ما يلي، وتنفيذا لخلاصات المجلس الوطني المنعقد ببركان يوم 13 مارس 2010، والقاضية بتخليد 30 مارس يوم الأرض الفلسطيني على مستوى التنسيقات الإقليمية للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، و انسجاما مع توصيات مجلس التنسيق الإقليمي للحسيمة المنعقد يوم 19/03/2010 بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي و الفني بإمزورن، و الداعية إلى جعل 30 مارس يوما للمسيرات الشعبية في اتجاه الولاية تنطلق من الفروع تعبيرا عن التضامن المبدئي و اللامشروط مع نضالات الشعب الفلسطيني البطل من أجل الحرية و الأرض، وضد سياسة التهويد و التقتيل التي ينهجها الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني الصامد .

تم تنظيم المسيرات بكل من إمزورن و بني بوعياش و الحسيمة و آيت يوسف وعلي وبني عبد الله، المسيرات التي انطلقت في نفس التوقيت الذي هو الرابعة مساءا، المسيرات التي كان من المقرر أن تتجه نحو ولاية جهة تازة - الحسيمة - تاونات قوبلت بالحصار و التطويق، بل و القمع حيث تعرض مناضلوا الفروع المذكورة للقمع و التنكيل أسفرت عن إصابة 15 معطل، إصابة أحد الرفاق خطيرة .

وهكذا، ففي إمزورن نفذ الفرع المحلي مسيرته الشعبية التي جابت رحاب المدينة، المسيرة التي انطلقت من الشارع العام الملاصق للباشوية و البلدية عرفت مشاركة حاشدة من المعطلين إلى جانب الهيآت السياسية و الحقوقية و المدنية الديمقراطية و التقدمية، فضلا عن الجماهير الشعبية التي كانت في الموعد لإحياء الذكرى 34 ليوم الأرض، هذه الذكرى رفع خلالها المشاركون الأعلام الفلسطينية مرددين شعارات متضامنة مع نضالات الشعب الفلسطيني و مقاومته الباسلة، ومنددة بالغطرسة الصهيونية ومن يدور في فلكها، كما عرفت المسيرة حرقا للعلم الصهيوني، كما نددوا بالحصار و التدخل القمعي الذي عرفته مسيرة الفرع المحلي و مسيرات جميع فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة .

عن لجنة الإعلام و التواصل
.. . .


.

آلة القمع المخزنية تقمع معطلي الناضور للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
تدخلت قوات المخزن المغربية سواءا الخضرمنها وحتى الزرقاء بوحشية ضد مناضلات ومناضلي فرع الناضور إثر تنفيذهم لأولى خطوات برنامجهم النضالي، وقد أسفر هذا التخل الهمجي المعهود للمخزن المغربي عامة، وضد أبناء الريف خاصة على أكثر من 20 مصاب في صفوف مناضلات وماضلي الفرع إضافة إلى إصابة إعلاميين كانوا بصدد تغطية الحدث وكذا متعاطفي الجمعية، إذ كان التدخل جنونيا دون سابق إنذار .
.
وللمزيد زوروا الروابط التالية :
.
.
.
.

قوات القمع تحاصر خمس مسيرات إحتجاجية في يوم واحد بإقليم الحسيمة

.
تغطية الجزيرة - ريف
.
.
في خطوة تعد هي الأولى من نوعها في تاريخ الحركة الإحتجاجية للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين باقليم الحسيمة، نفذت الفروع المنخرطة في التنسيق الإقليمي للحسيمة مسيرات إحتجاجية تجاه مقر ولاية جهة تازة الحسيمة تاونات، إذ إنطلقت اليوم " الثلاثاء 30 مارس 2010 " مسيرات إحتجاجية من بني بوعياش وإمزورن وآيث يوسف وعلي والحسيمة وأيث عبد الله في نفس التوقيت. وكان من المقرر أن تتجه كل هذه المسيرات نحو الولاية، إلا أن قوات الأمن حالت دون ذالك إذ حاصرت المعطلين في جميع الفروع المذكورة وتدخلت بقوة لمنعهم من تنفيذ هذا الشكل النضالي . وهذا ما أسفر عن إصابات متفاوته الخطورة ومتعددة في صفوف المعطلين . حيث أصيب معطلين بفرع بني بوعياش ونفس العدد كذالك بفرع إمزورن فيما أصيب 4 معطلين بأيث يوسف وعلي و 5 بالحسيمة أحدهم في حالة خطيرة .
.
وفي ما يخص فرع بني بوعياش فقد إنطلقت مسيرته من أمام مقر البلدية على الساعة الرابعة بعد الزوال .وكانت تتجه نحو الولاية إلا أن قوات الأمن طوقت الشارع الرئسي و بضبط في مدخل المدينة، لتندلع إصتدامات عنيفة بين قوات الأمن من جهة والمعطلين والجماهير الشعبية من جهة أخرى وهذا ما نجم عنه إصابة معطلين وما زاد الطين بلة عدم إحضار سيارة الإسعاف لنقل المصابين إلا بعد مرور أزيد من نصف ساعة، إذ لم يتم إحضارها إلا بعد أن إنتفض الجميع في وجه قوات الأمن وكادت أن تتحول الأمور إلى ما لاتحمد عقباه .

.

بيان تضامني صادر عن حركة لكل المظلومين مع معطلي و معطلات فروع التنسيق الإقليمي بالحسيمة للج.و.ح.ش.م.م

.

.

إعلان تأسيس لجنة للهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية والجمعوية من أجل دعم نضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالحسيمة - C.S.A.N.D.C.M -

.
بـــــــــــــلاغ
.
انعقد بمقر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة اجتماع ضم مجموعة من الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية خصص للتداول في التطورات الخطيرة التي واكبت عمليات قمع الحركة الاحتجاجية للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالحسيمة –السكرتارية الإقليمية – استعرض خلاله ممثلي الهيئات الحاضرة الظروف والحيثيات التي أحاطت بأجواء التصعيد التي دشنتها السلطات الإقليمية والأمنية بالحسيمة تجاه حركة المعطلين المشروعة .
.
وبعد تحليل التطورات الأخيرة من مختلف جوانبها ترى الهيئات أدناه ضرورة التذكير ببعض المقتضيات وتسجيل المواقف التالية :
.
- إعلان تأسيس لجنة للهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية والجمعوية من أجل دعم نضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالحسيمة ، وهي مفتوحة في وجه كل الهيئات الديمقراطية التي ترغب في الانضمام إلى المبادرة .
.
- مطالبة السلطات الإقليمية والمنتخبة وخصوصا والي الجهة ورئيس الجهة بفتح حوار جاد ومسئول مع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالحسيمة والاستجابة لمطالبها المشروعة باحترام كل الوعود التي سبق للوالي السابق أن وعدها بها ،
.
- احترام الحق في الاحتجاج ورفع كل أشكال القمع المسلطة على معطلي ومعطلات الجمعية ومحاسبة كل الذين تورطوا في الاعتداء عليهم أثناء وقفاتهم الاحتجاجية المشروعة التي أدت إلى إصابة العديد منهم بجروح بعضها بليغة وإجهاض معطلة يوم الخميس 25 مارس 2010 ،
.
- التنديد بإصرار السلطات على انتهاك الحق في الاحتجاج والتظاهر وخنق حرية الرأي والتعبير.. أحداث ازدادت حدة مع قدوم الوالي الجديد الشيء الذي يفسر حنين بعض الجهات إلى معاودة تكريس أجواء سنوات الرصاص بشكل يظهر أنها لم تتعض من دروس الإدانة الواسعة للسلطات العمومية وطنيا وفي المحافل الدولية جراء ارتكابها لفضائع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، ولمن تخفى عنه أحداث التاريخ عليه أن يطلع على ذاكرة الريف المثقنة بالجراح والمقاومة ولن تقابل أي محاولة لدوس حقوق أبناء المنطقة إلا بالمواجهة والتصدي ،
.
- التعبير عن الرفض من استمرار سياسة تسخير المؤسسات العمومية لخدمة مآرب خاصة ، ظاهرة أصبحت متفشية بشكل خطير لدرجة أنها باتت تشكل تحديا صارخا في وجه المصلحة العامة وتهدد بشكل حقيقي معايير احترام الكفاءة وتكافؤ الفرص والمساواة .
...
الحسيمة في 29 مارس 2010
..
فروع الهيئات الموقعــــــــــــــة :
- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
- الكنفدرالية الديمقراطية للشغل
- الاتحاد المغربي للشغل
- النقابة الوطنية للتجار والمهنيين
- المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف
- جمعية ملتقى المرأة
- جمعية تويا للعمل النسائي
- حزب المؤتمر الوطني الاتحادي
- حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
- حزب اليسار الاشتراكي الموحد
- حزب النهج الديمقراطي
- جمعيات شبكات الشمال
- حركة لكل المظلومين
- جمعية بنعمان للتراث والبيئة
- جمعية ميرادور الأسفل للتنمية والتضامن
.

تنسيقية مولاي محند تتضامن مع معطلي فروع التنسيق الإقليمي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
بــــــــــــيان تضامـــــــني
.
مرة أخرى يكشف النظام ألمخزني عن وجهه الحقيقي السلطوي في تعامله مع الحركات الاحتجاجية ويفرغ كل الشعارات الرنانة التي يتغنى بها من مضمونها خاصة "دولة الحق والقانون،الإنصاف والمصالحة". فقد شهدت الأشكال النضالية التي نفذتها فروع التنسيق الإقليمي لجمعية المعطلين بالحسيمة تدخلات عنيفة من طرف أجهزة القمع المخزنية مستعملة مختلف أساليب القمع "هراوات قنابل مسيلة للدموع. التلفظ بألفاظ نابية عنصرية في حق أبناء وبنات الريف إضافة إلى الإهمال الذي عوملوا به أثناء ولوجهم المستشفى الإقليمي بالحسيمة لتزيد من معاناتهم. وقد خلف هذا التدخل الهمجي أكثر من 30 إصابة متفاوتة الخطورة في صفوف المعطلين والمعطلات .
.
بهذا التدخل الهمجي يكون المخزن مرة أخرى قد انتهك خرقا صارخا لكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان خاصة المادتين 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 21 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، إن سيادة منطق الدولة الأمنية التحكمية وتغليبه في تدبيرا لاحتجاج السلمي وفي معالجة الملفات خاصة الاجتماعية يعود بالأساس إلى الشعور بافتقاد الشرعية .
.
أمام هذا الوضع الخطير الذي يعرفه إقليم الحسيمة نعلن للرأي العام المحلي الوطني والدولي ما يلي:
.
إدانتنا :
.
- الهجمة الوحشية لقوى الهمج المخزنية في حق الأصوات الحرة لحركة المعطلين
- كل التوظيفات المشبوهة التي لا تعتمد على معايير الكفاءة والمصداقية
.
تضامننا :
- المبدئي واللامشروط مع نضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
- جميع الحركات الاحتجاجية الديمقراطية بالمغرب.
.
مطالبتنا :
- المتابعة القضائية لاجهزة القمع المخزنية خاصة التدخل الذي أسفر عن حالة إجهاض إحدى المعطلات ومعاقبة الجناة
المسؤولين عن ملف التشغيل بالمنطقة بفتح حوار جدي ومسؤول مع التنسيقية الإقليمية للمعطلين وتنفيذ الوعود الممنوحة لهم.
.
كما ندعوا كل القوى الديموفراطية الحية بالافليم إلى تشكيل لجنة مشتركة لدعم نضالات الجمعية الوطنية للمعطلين والوقوف إلى جانبهم في كل المعارك التي يخوضونها من اجل حقهم العادل والمشروع المتمثل في الشغل والتنظيم .
.
الحسيمة في 29-03-2010
.

30‏/03‏/2010

فرع الحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يسطر برنامجا لأيام إشعاعية و تواصلية

.
الخميس 1 أبريل 2010 :
يوم تواصلي مع الهيآت و المنظمات المشاركة في هذا اللقاء، نقاش مفتوح مع عرض بعض الصور و الفيديوهات على الساعة 16:00
.
الجمعية 2 أبريل 2010 :
مائدة مستديرة حول التجارب النضالية على الساعة 16:00 :
.
...........- نضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
...........- نضالات الحركة الحقوقية
...........- النضالات النقابية على المستوى المحلي
...........- نضالات جمعية تماسينت لآثار الزلزال
...........- نضالات الحركة الاجتماعية على مستوى الأندلس (الحق في السكن،

........... المراكز الاجتماعية، الهجرة...)
...........- التحرك من أجل الإضراب العام (الكونفدرالية العامة للشغل بإسبانيا)

.
السبت 3 أبريل 2010 :
أمسية ملتزمة ابتداء من الساعة 16:00
.
الأحد 4 أبريل 2010 :
مهرجان خطابي أمام مقر الإتحاد المغربي للشغل ابتداء من الساعة 16:00 مساءا
.
ملاحظة : ستجرى الأنشطة بمقر جمعية ملتقى المرأة بالريف
.
للمزيد من المعلومات المرجوا الاتصال ب0673595095
.

29‏/03‏/2010

تجديد مكتب فرع ميضار للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

. ..
عرفت ساحة النضال بالريف الأوسط ونخص بالذكر قلعة الصمود و النضال مدينة ميضار تجديد مكتبها للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يومه الأحد 28/03/2010 . وكما هو معمول به تم هذا تحت إشراف مندوب عن المكتب التنفيذي للجمعية، وبعد قراءة التقريرين الأدبي والمالي ومناقشتهما بكل شفافية وديمقراطية أمام جل منخرطي الفرع تم التصويت والمصادقة عليهما بالإجماع .
.
وبحكم التضامن ما بين الفروع و المساندة لبعضهم فقد شهد عملية التجديد حضور المكتب المسير لفرع قاسيطة و بعض معطلي من مدينة الناضور بالإضافة لعضو السكرتارية الإقليمية لدريوش، و بعد ذلك تم استقالة المكتب المنتهية ولايته ليتم انتخاب مكتب جديد كان على الشكل التالي :
.
الرئــــــيس : حسن البطيوي
نائــــــــــبه : يوسف عمروشي
الكاتب العام : فؤاد الوعماري
نائـــــــــبه : بنعبد الله عزالدين
الأمـــــــين : علي حموشي
نائــــــــبه : بوزيان الحسين
المستشار : شكير الحجامي

.
في الأخير تعهد المكتب المنتخب على مواصلة النضال من أجل تحقيق مطالب القواعد .
.
.
ملاحظة :
أتناء عملية التجديد تم التنديد بالتدخل الوحشي الذي تعرض له التنسيق الإقليمي بالحسيمة والتضامن اللامشروط مع جميع منخرطي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب .

.
المجد والخلود لشهيدي الجمعية
ناجية ادايا و مصطفى الحمزاوي
.
عن المكتب المسير
. .
.

.

20 يونيو في ذاكرة الشعب المغربي

......
مقدمة :
.
عرف المغرب منذ الاستقلال الشكلي، إلى اليوم عددا من الانتفاضات الشعبية العارمة احتجاجا على الوضاع الاجتماعية المزرية التي يرزح تحت وطأتها أغلبية أبناء الشعب المغربي، والتي كانت نتيجة للسياسة اللا شعبية للحاكمين، وهكذا اعتبرت هذه الانتفاضات بمثابة محطات لإبراز مدى السخط الذي يعتمل في نفوس الجماهير على ظروفها المعيشية المتدهورة، كما اعتبرت مجالا فسيحا لإسماع صرخات المحتجين في وجه الاستغلال والاضطهاد والاستبداد والنهب وتأكيد للطاقات النضالية الهائلة التي تتوفر عليها الجماهير. ومن بين هذه الانتفاضات الخالدة في التاريخ المغربي نذكر انتفاضة 20 يونيو 1981 بالدار البيضاء.

1//. السيــــاق التــــــاريخي: واقــع ومعطيـــــــــــات

من أجل الخروج من أزمة الانحصار الاقتصادي الذي لازم فترة السبعينات، تبنى النظام سياسة التقشف من خلال تطبيق التصميم الثلاثي 1978/ 1981 فكانت نتيجتها كارثية على أكثر من صعيد، بحيث أدت إلى :

1- تدني مردودية العديد من القطاعات الإنتاجية وفي مقدمتها قطاع الفوسفاط الذي تقلصت إنتاجيته بنسبة ( 5،4 – % ) إذ انتقلت في شهر نونبر من 26528000 إلى 15635000 طن وهبوط مبيعاته في السوق العالمية بسبب المنافسة.

2- تدني مروع في القدرة الشرائية من خلال تبني سياسة حقيقية الأسعار من خلال رفع الدعم عن العديد من المواد الأساسية مع العمل على إلغاء صندوق المقاصة.

3- موسم فلاحي أسود، بحيث عرف المغرب سنة 1981 جفافا استثنائيا، الذي مس بالأساس أراضي البور. ومعروف أن المتضرر في هذه الأراضي هم الفلاحين الذين لا يملكون مأوى لمواشيهم ولا يراكمون علف سنوات ولا يستطيعون الحصول على القروض وحفر الآبار، والبحث عن مراعي في مناطق لم يشملها الجفاف لاكترائها وشراء العلف الذي وصل ثمنه أرقام خيالية.

4- إثقال كاهل المواطنين بنفقات الحرب في الصحراء التي قدرت حسب مصادر أمريكية بمليونين دولار يوميا، والتي كانت تقتطع في شكل ضريبة خاصة من رواتب الموظفين المتوسطين والصغار والمستخدمين والعمال، وبواسطة الضرائب الغير مباشرة بالنسبة لفئات واسعة من الشعب.

5- اختلال الميزان التجاري الذي سجل تفاوتا ملحوظا بين قيمة الصادرات ( 24،4 + % ) وقيمة الواردات ( 33،7 + % ) التي ارتبطت بتغدية العجز الغذائي وبارتفاع أسعار البيترول.

6- أما التمويل الخارجي فقد عرف تطورا بلغ 55 % مقارنة مع سنة 1980 بحيث ضرب رقما قياسيا وصل إلى 14.2 مليون درهم.

لقد ساهمت هذه الوظعية الاقتصادية في تفاقم أوضاع الجماهير الشعبية، وتدني معيشتها، وتصاعد وثيرة البطالة في صفوفها التي بلغت مليون ونصف عند نهاية سنة 1980، وتشريد مئات الفلاحين الفقراء والمعدمين، لكونهم لا يستفيدون من سياسة السدود، وتدفق عائلات كبيرة منهم نحو المدن الكبرى والاستقرار بمناطق أحزمة البؤس مما عمق من ظاهرة التضخم السكاني في المجال الحضري.

كما عرفت هذه المرحلة أزمة سياسية خانقة بين مكونات حركة المعارضة البرلمانية من جهة والطبقات الحاكمة من جهة ثانية، كانت مظاهرها الصارخة تتمثل في:

1. فشل مناظرة إفران، بعدما فشلت اللجنة الوطنية للتعليم المنبثقة عنها في تحقيق "إجماع سياسي ونقابي" حول ميثاق التعليم.

2. دعوة الاتحاد الاشتراكي لمقاطعة استفتاء 30 ماي 1980 المتعلق بتمديد عمر البرلمان من 4 سنوات إلى 6 سنوات.

3. النقد الصريح والواضح للديبلوماسية المغربية في مجال تسوية ملف الصحراء.

4. الرقابة على صحافة المعارضة وقمع الحريات العامة من خلال مصادرة الحق في التعبير والتظاهر والاضراب وإقامة محاكمات صورية للمناضلين النقابيين والسياسيين.

5. التنديد باستمرار المعتقلين السياسيين خلف القضبان

6. عدم تسوية ملف الموقوفين من رجال التعليم على إثر إضرابهم البطولي (أبريل 1979).

7. الاحتجاج على محاكمة قتلة الشهيد عمر بن جلون، التي أخفت الكثير من أسرار هذه القضية، ولم تستجيب لتساؤلاتها المحيرة.

2.// نضـــــــالات 1979 / 1980

على إثر هذا الوضع المحجوز، شهدت سنتي ( 1979 –1980) حركة جماهيرية عارمة متقدمة على سابقتها مثل ذلك على الخصوص في حركة الإضرابات الطويلة التي خاضتها الطبقة العاملة، في قطاعات ومواقع انتاجية أساسية مثل الفوسفاط، السكك الحديدية، النسيج، معامل إنتاج السكر، قطاع الموانئ، التبغ الصناعات الحديدية، البترولية ، الغذائية، فأغنتها بانضمام رجال التعليم والصحة وقطاع الأبناك، تميزت هذه الحركة النضالية بالاتساع والشمول في الزمان والمكان، كما انضمت إليها فئات أخرى تنتمي إلى الشبيبة المدرسية والجامعية والتجار الصغار، كما ساهم الفلاحون حي حركة احتجاج ضد حرمانهم من استغلالهم للأرض، التي اتخذت أحيانا طابعا دمويا من خلال المواجهة بين القواد والدركيين وأعوان السلطة ( فلاحو قرية أحد كورت، فلاحو جماعة أولاد سعيد الواد، فلاحو قبائل الأوداية). وقد عزز من طول نفسها النضالي ميلاد الكونفدرالية الديموقراطية للشغل (ك.د.ش) التي حاولت تبرير شرعية ميلادها بتكثيف النضال في ضوء انتقادها للسياسة الانتظارية للنقابة المركزية: الاتحاد المغربي للشغل (ا.م.ش) حتى تتمكن من التميز والتجدر وبالتالي العمل على تقوية وتوسيع نفوذها السياسي والنقابي في أوساط العمال وباقي الفئات الكادحة والمهمشة.

3.// إضـــــــــرابات 18/ 20 يونيو 1981

اعتبرت إضرابات 18/20 يونيو 1981 التي دعت إليها كل من المركزيات النقابية: الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل، نوعية ومتميزة بكل المقاييس. ذلك أن إضراب 18 يونيو كان قد دعى إليه الاتحاد المغربي للشغل، وساندته في ذلك الكونفدرالية الديموقراطية للشغل وساندته في ذلك الكونفدرالية الديموقراطية للشغل حين أصدر مكتبها التنفيذي يوم 17 يونيو 1981 بلاغا يدعو فيه الجماهير العمالية إلى المشاركة في إضراب 18 يونيو. أما إضراب 20 يونيو 1981، فكان إضرابا عاما على الصعيد الوطني وفي جميع القطاعات العمالية وغير العمالية بدعوة من الكنفدرالية الديموقراطية للشغل وقد ساندت هذا الإضراب وشاركت فيه النقابات الوطنية للتجار الصغار والمتوسطين والنقابة الوطنية للتعليم العال والاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وكان المطلب الجوهري لهذا الإضراب ذو طابع سياسي محدد واضح: الإلغاء الفوري الكلي والضروري لكل الزيادات التي عرفتها المواد الاستهلاكية الأساسية في 28 ماي 1981.

ساهم تراجع الحكومة عن 50% من الزيادات في 7 يونيو على إثر الاحتجاجات والمظاهرات التي عمت العديد من المدن المغربية، في إثارة الحماس الشعبي وتفجيره وضم إليه فئات واسعة من أشباه البروليتاريا، وبرز الدور المتعاظم للتجار الصغار والمتوسطين في عملية إخراق الإضراب للأحياء الشعبية ومساهمة فئاته من أطفال وشباب ونساء وشيوخ في الإضراب العام الذي تحول بفعل الحماس الثوري للشباب إلى انتفاضة شعبية عارمة عمت أغلب مناطق الدار البيضاء وكانت تتسع لتشمل المحمدية وباقي المدن الأخرى لولا إخمادها بقوة رصاص النظام الهمجي وقمعه الرهيب والوحشي حيث قدرت المعارضة عدد الضحايا بين 600 و1000 مواطن ، وحسب شهود عيان فإن 120 فردا لقوا حتفهم متأثرين بجراحهم بحيث لم تقدم لهم الإسعافات الضرورية. وصدرت أحكام قاسية وصلت 20 سنة في محاكم البيضاء، حيث أن غرفة جنائية واحدة وزعت ما مجموعه 1400 سنة سجنا.

4.// الشبــــاب القــــوة الضــــــاربة في الانتفــــــاضة

كان الشباب المطرود من المدارس، والمقصي من الشغل، والمحروم من الثقافة والترفيه، هو القوة الضاربة في الانتفاضة الشعبية البيضاوية، كان يندفع بكل قوة نحو الشارع متحديا قوات الأمن على اختلاف ألوانها والمدججة بالسلاح لتحطيم كل ما كان يرمز في عينه إلى الحرمان والقهر ( الأبناك، السيارات، الطرق التي تخترق أحياء الصفيح...)

كان العنف هو سيد الموقف، هو الجواب المباشر على لا مبالاة الدولة – دولة الرعايا- وعنفها المدمر للجسد والروح معا. كان تعبيرا عن الإحباط وخرق الكرامة البشرية. كان إدانة صارخة لسياسة التسلط والنهب والقهر والقمع، ولسياسة الفوارق الطبقية الصارخة التي تخلق الثورة والرفاه لفئة قليلة من المجتمع لا تتعدى 5% من سكان المغرب، والبؤس والحرمان لدى فئات واسعة من الشعب وفي مقدمتها الشباب المقصي من الحياة والذي يمثل 80% من السكان الناشطين، والذي يتعرض في جزء كبير منه للبطالة والتشرد والأمية والجهل وتعاطي المخدرات والانحراف بشتى أشكاله.

لقد كانت انتفاضة 20 يونيو 1981 من القوة والحدة بحيث جعلت العديد من رجال الأعمال ومختلف الفئات البورجوازية وكذا مسؤولين سامين في الدولة يتملكهم الفزع والرعب، ومنهم من كان يستعد للهرب "بأمواله" إلى الخارج .
..
مهما حفرتم في أجساد الشرفاء فلن تجدوا غير صخور المبادئ
..
تم الإعتماد في إعداد هذه المساهمة على مقال لحسن الصعيب منشور بجريدة
النهج الديمقراطي العدد 12/ 20 يونيو 1996
معطل من طنجة

..

فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للج.و.ح.ش.م.م تواصل تنفيذ أشكالها النضالية المسطرة

.
إليكم صور الإعتصام الجزئي المتوج بوقفة لفروع التنسيق الإقليمي
للحسيمة للج.و.ح.ش.م.م - 26/03/2010 -
.
.
.
مقتطفات صور مصحوبة بالكلمة الختامية
للكاتب العام للسكرتارية الإقليمية
.
لاا.
.
كما كان مقررا في بلاغ صادر عن السكرتارية الإقليمية بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، نفذت فروع التنسيق الإقليمي شكلا نضاليا آخر ولليوم الرابع على التوالي عبارة عن اعتصام جزئي أمام ولاية - جهة الحسيمة - تازة - تاونات - متوج بوقفة، وذلك ردا على سياسة التجاهل والهروب إلى الأمام التي يتقنها المسؤولون على المستوى الإقليمي و المحلي على حد سواء، و في سياق المعركة المحلية المفتوحة على كافة الأشكال النضالية التصعيدية من أجل إيجاد حلول ناجعة للمعطلين الذين يكتوون بنارها يوما بعد يوم، وضد التوظيفات المشبوهة القائمة على أساس المحسوبية و المحزوبية، ومن أجل التنفيذ الفوري و العاجل لجميع الوعود الممنوحة لفروع التنسيق الإقليمي .
.
وهكذا ففي جو ساخط عن الوضع القائم من جميع جوانبه، ووسط تعاطف وانخراط شعبي بكل فئاته تم تنفيذ الشكل النضالي الذي استهل باعتصام جزئي استمر حوالي الساعتين ردد خلاله المعطلون شعارات منددة بالقمع و الحصار و التضييق الذي يتعرضون له، ومطالبة كذلك بضرورة الإستجابة الفورية لكافة المطالب العادلة و المشروعة لمعطلي و معطلات فروع التنسيق الإقليمي، وتجدر الإشارة إلى أنه تم استعمال الصافرات كسلوك احتجاجي وحضاري على القائمين على زمام الأمور .
.
وفي الأخير تم تنفيذ الشق الثاني من الشكل النضالي الذي كان عبارة عن وقفة أعقبته بعد ذلك كلمة ختامية ألقاها الكاتب العام للسكرتارية الإقليمية ندد فيها بالتدخل القمعي والوحشي الذي تعرض له معطلوا ومعطلات فروع التنسيق أمام المجلس الجهوي و الساحة الكبرى، وبلغ ذروته أمام نيابة التعليم حيث نجم عن التدخل السافر إصابة 20 معطل إصابات متفاوتة الخطورة من بينها رفيقة معطلة تعرضت للإجهاض، كما اعتبر أن كل قمع واستفزاز لمناضلي الجمعية لا يقوم سوى بتوسيع شرارة النضال ويفتح معركة المعطلين على كل الإحتمالات خاصة و أن الصيف قادم .
.
القمع لا برهبنا و القتل لا يفنينا ...... الجمعية الوطنية تزكي النضال فينا
.
عن لجنة الإعلام و التواصل



.

بلاغ عن فرع الحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

28‏/03‏/2010

تصريح الكاتب العام للسكرتارية الإقليمية بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب على أمواج كاب راديو

.

تم الإدلاء بالتصريح يوم 26 مارس 2010

.

النهج الديمقراطي بإمزورن يتضامن مع معطلي و معطلات فروع التسيق الإقليمي بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
النهج الديمقراطي......................................... إمزورن في : 27/03/2010
فرع إمزورن
.

بيــــــــان تنـــــديدي
.
على إثر تصاعد القمع المخزني تجاه النضالات التي تخوضها فروع التنسيق الإقليمي بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب من أجل حقها العادل في الشغل والتنظيم وضد التوظيفات الزبونية والمحسوبية وسياسة التماطل والتسويف المنتهجة من طرف المسِؤولين بالإقليم ،والذي خلف إصابات بليغة في صفوف المعطلين والمعطلات، فإن اللجنة المحلية للنهج الديمقراطي بإمزورن تعلن للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي :
.
*إدانتها :
- للقمع الوحشي المسلط على نضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين باقليم الحسيمة .
- لتفويت مناصب الشغل بالإقليم بطرق مشبوهة وبسياسة التجاهل والمماطلة المتبعة من طرف المسؤولين تجاه مطالب المعطلين .

*تضامنها :
المبدئي واللامشروط مع نضالات فروع الجمعية بالإقليم في حقها العادل في الشغل والتنظيم .

* مطالبتها ب :
- فتح حوار جدي ومسؤول مع ممثلي الجمعية محليا وإقليميا وتنفيذ جميع الوعود الممنوحة لهم .
- الاستجابة العاجلة لمطالب الجمعية المتمثلة أساسا في الشغل القار والحق في التنظيم .
.

وإذ نحيي عاليا نضال وصمود مناضلي ومناضلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، نحمل كامل المسؤولية للسلطات إلى ما ستؤول إليها الأوضاع أمام تمسكها بخيار القوة والقمع ، كما ندعو كافة القوى السياسية والنقابية والجمعوية المناضلة إلى التوحد في خندق واحد للنضال ضد البطالة ، والتصدي للتراجعات الخطيرة في مجال الحريات العامة .
.
عن اللجنة المحلية للنهج الديمقراطي
...

فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يصدر نداء بخصوص تخليد ذكرى يوم الأرض الفلسطيني

.
.

فرع الناضور للجمعية الوطنية لحملة الشهلدات المعطلين بالمغرب يسطر برنامجا نضاليا جديدا

.

.

فرع الناضور للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يصدر بيانا تضامنيا مع فروع التنسيق الإقليمي بالحسيمة للج.و.ح.ش.م.م

.

.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع الحسيمة - تتضامن مع فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
بـــــــــــــــــــــــــلاغ
.
تضامن لامشروط مع الحركة الاحتجاجية للتنسيقية الإقليمية
للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالحسيمة
.

تتابع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة ، بغضب شديد ، ما تتعرض له الحركة الاحتجاجية للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالحسيمة من تعنيف مستمر منذ يوم الثلاثاء 23 مارس 2010،تاريخ انطلاقها ،في إطار تفعيل برنامج نضالي امتد إلى يوم الجمعة بوقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جهة الحسيمة . لقد كان أعضاء وعضوات مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حاضرين في كل أطوار هذا الاحتجاج وعاينوا ارتكاب السلطات لجملة من الخروقات الفظيعة نوجز البعض منها فيما يلي :

1- الاستخدام المفرط للقوة ومحاصرة الحركة الاحتجاجية ومنعها من تنفيذ أشكالها النضالية السلمية المشروعة بأساليب تنم عن الرغبة في سحق أهم مكتسب لدى جمعية المعطلين،ألا وهو الاحتجاج على تردي واقع الشغل ،فرضته بفعل نضالاتها المريرة وصمودها في الدفاع عن حقوقها المشروعة، وبينها وبين السلطة ، على هذا المستوى،ذاكرة للدماء. ومن خلال معاينة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة لوقائع قمع الحركة الاحتجاجية للمعطلين يتبين أن الأساليب المستخدمة من قبل فرق الأمن والقوات المساعدة تنطوي على نوع من الانتقام إما أنه صادر عن أفراد منفلتين من عقالهم أو يتحمل الجهاز بأكلمه هذه المسؤولية بناء على تعليمات صدرت من قيادتهم .وفي هذا الصدد يتساءل الفرع عن معنى إنزال الهراوات فوق أجساد عارية، وليس قوة عاتية ، وصلت إلى حد تعنيف المعطلين والمعطلات مخلفة في صفوف العشرات منهم إصابات متفاوتة الخطورة كانت تنقل إلى مستشفى محمد الخامس فيما يشبه حربا طاحنة تنشب كل مساء بالحسيمة تستعمل فيها مختلف الوسائل : القنابل المسيلة للدموع والهراوات ..

2- التحرش بالنساء المعطلات في محاولة يائسة لاستفزازهن بل ومضايقتهن في الشوارع بعد انتهاء الوقفات لثنيهن عن المشاركة في المعارك النضالية لجمعية المعطلين ولم يتوان بعض عناصر القوات المساعدة في خدش مشاعرهن بوابل من الكلام الساقط الذي ينم عن جبن هؤلاء الأفراد الذين لا يقيمون وزنا لاحترام الحدود الدنيا الأخلاقية في تصرفاتهم ، وصلت الأمور إلى حد إجهاض إحدى المعطلات بسبب قمع الوقفة التي نظمت يوم الخميس 25 مارس 2010،

3- معاينة نوع من التماطل والتباطؤ في تقديم الإسعافات الضرورية للمعطلين الجرحى والتعامل مع الحالات البليغة منها بنوع من الاستهتار والاستخفاف ينم عن نزول الضمير المهني إلى الحضيض لدى إدارة مستشفى محمد الخامس التي أبدت نوع من الاقتناع بأطروحة السلطات الأمنية التي تعتبر جثامين المعطلين غير جديرة بالعناية وتستحق مزيدا من الفتك والبطش !! ،

4- امتداد شظايا هذا القمع العشوائي ليمس عضوة مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان السيدة نجاة علاش التي كانت تقوم بمهمتها الحقوقية النبيلة في معاينة الخروقات ومتابعتها عن قرب يوم الخميس 25 مارس 2010 ، ولم يسلم منه العديد من المواطنين والمواطنات الذين كانوا يمنعون من التقرب إلى مكان الوقفات التي كان ينظمها المعطلون ويتم إبعادهم بطرق تفتقد للياقة والمعاملة الإنسانية..

إن المكتب المسير لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة يدين كل أشكال القمع التي تواجه بها الحركة الاحتجاجية لجمعية المعطلين ويعلن تضامنه اللامشروط مع مطالبها المشروعة في التنظيم والشغل والكرامة الإنسانية كأسمى ما يرنو إليه الكائن البشري ، ويطالب الجهات المعنية ولا سيما السيدان : والي الجهة ورئيس الجهة من أجل الإصغاء الهادئ لمطالب جمعية المعطلين واحترام الأجندة والاتفاقات المبرمة معهم وعدم نكثها والتبرم منها باستخدام أساليب غير شفافة في التوظيف لا تحترم تكافؤ الفرص يشتم منها ما يفيد الاستخدام غير القانوني لسلطة النفوذ بخلفيات لا تستقيم مع خدمة المصلحة العامة ، وينبه كافة المعنيين بالمشكلة المطروحة أن استعمال العنف لقمع الحركات الاحتجاجية للمعطلين لمن شأنه أن يساهم في تصعيد الأوضاع سيجعل كل المتمادين في هذا الأسلوب مسئولون عما سيترتب عن ذلك من نتائج وخيمة .

.

27‏/03‏/2010

من نتائج المقاربة القمعية و التدخل الشرس الذي تعرض له معطلوا ومعطلات فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للج.و.ح.ش.م.م إجهاض إحدى الرفيقات

.
كما هو مشار إليه في العنوان أعلاه، تعرضت إحدى المعطلات إلى الإجهاض إثر التدخل القمعي الأخير الذي استهدف معطلي فروع التنسيق الإقليمي مساء يوم الخميس أمام نيابة التعليم بالحسيمة، وتجدر الإشارة إلى أن المعطلة لم يتم التعامل معها بشكل جدي ومهني في المستشفى حيث أن ذلك الطبيب الذي كان في الديمومة قال بأنه نزيف عادي و لايشكل أي خطورة على وضعيتها الصحية، وأنه يمكنها العودة غدا إن استمر النزيف على حاله في محاولة منه لإخراجها من المستشفى في أسرع ما يمكن .
.
و إذ تدين فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب هذا التدخل الهمجي، فإنها تدين كذلك و تحمل كامل المسؤولية إلى هذا الطبيب اللا مسؤول و إلى كل من والي و رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات على ما تعرضت إليه هذه المعطلة كما سيتحملون تبعات ما ستؤول إليها وضعيتها مستقبلا .
.
لن نركع أبدا لن نركع لن يرهبنا صوت المدفع
لن نركع أبدا لن نركع لن يرهبنا صوت المدفع
.
عن لجنة الإعلام والتواصل
.

فيديوهات التدخل القممعي الأخير الذي تعرض له مناضلوا و مناضلات فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة أمام نيابة التعليم

.

لحظة التدخل القمعي 25/03/2010

.
. .

من نتائج المقاربة القمعية : الصورة تتحدث

..

26‏/03‏/2010

معطلي فروع إقليم الدريوش: خطوة إلى الوراء من أجل خطوتان إلى الأمام

.
استمرارا في معركتها الإقليمية التي تخوضها منذ السنة الماضية دفاعا عن حق المعطلين بالاقليم في الشغل القار والتنظيم ، نفذت فروع التنسيق الاقليمي بالدريوش الشكلين النضاليين المقرران في دورة مجلس التنسيق الاقليمي بايت اوليشك يوم 17 مارس 2010 ، حيث كان الشكل الأول عبارة عن وقفة إنذارية أمام عمالة الدريوش يوم 22 مارس 2010 ابتدأت على الساعة الثانية والنصف واختتمت في حوالي الساعة الخامسة زوالا، أما الشكل النضالي الثاني المقرر فكان عبارة عن إعتصام جزئي أمام العمالة متوج بوقفة في الشارع العام يوم الجمعية 26 مارس ابتدأ على الساعة الثانية والنصف زوالا ،ويأتي هذا البرنامج النضالي بعد مباشرة العمالة الجديدة لعملها وتلقيها للملفات التي كانت مودعة في عمالة الناظور قبل تعيين العامل ، وهذا ما يبرر تراجع الوتيرة النضالية التي تسير بها المعركة، فقد كان من المتوقع تنفيذ أشكال نضالية جديدة وغير مسبوقة بالاقليم ، لكن وبحكم التعيين الحديث للعامل الجديد ومن أجل إعطاء ما يكفي من الوقت للمسؤولين بالاقليم ( العامل + رئيس المجلس الاقليمي ..) كي يستجيبوا لمطالب فروع التنسيق ، فقد تقرر تنفيذ شكلين نضاليين إنذاريين حتى تكون الصورة واضحة لكل المعنيين على ان المعطلين لا يتحملون ولن يتحملوا أية مسؤولية فيما ستترتب عنه الاوضاع بالمنطقة إذا أستمر حال البطالة على ما هو عليه، وإذا أستمر المسؤولين في الترفع عن مطالب معطلي فروع التنسيق الاقليمي.

وقد عرف هذين الشكلين النضاليين إلتفافا جماهيريا واسعا وحضورا مكثفا لمعطلي الاقليم من ميضار وقاسيطة وايت اوليشك والدريو ش ، خاصة وأن هذه الأشكال هي الأولى المنظمة أمام العمالة مباشرة بعد إحداث مقرها باقليم الدريوش ، وهو الأمر الذي لم يستسغه المسؤولين بالاقليم حيث لجؤوا إلى الإنزال المكثف لأجهزة القمع الطبقية ( قوات مساعدة، درك ملكي ، بوليس سري وعلني ...) لترابط أمام مقر العمالة خوفا من أي اقتحام لها من طرف المعطلين، وفي هذا الصدد أشارت السكرتارية الاقليمية إلى أن الشكلين النضاليين المبرمجين تقرر تنفيذهما خارج أسوار العمالة، ولو أن المعطلين أرادوا تنفيذ شكل احتجاجي داخل العمالة لتم تنفيذه حتى وإن إقتضى الأمر تقديم كل أنواع التضحية، فمعطلي التنسيق تعاملوا بكل نضج ومسؤولية مع الجهات المسؤولة بالاقليم ما داموا لم يقدموا بعد على التصعيد في وتيرة المعركة الاقليمية ، وذلك لن يدوم طويلا إذا لم يتم تنفيذ الوعود الممنوحة للفروع بشكل عاجل وإعطاء الأولوية لمعطلي الجمعية في عملية التوظيف بالاقليم .

.
كما ندد معطلي فروع التنسيق الاقليمي بالدريوش من خلال شعارات وكلمة الشكل النضالي الأخير بالقمع الوحشي الذي تعرضت له مسيرة معطلي فروع التنسيق الاقليمي بالحسيمة ، واعتبرت أن كل قمع واستفزاز لمناضلي الجمعية لا يقوم سوى بتوسيع شرارة النضال ويفتح معركة المعطلين على كل الإحتمالات .

.
عن لجنة الإعلام و التواصل
....

تغطية المواقع الإلكترونية و المدونات للأشكال النضالية الأخيرة لفروع التنسيق الإقليمي للحسيمة

.
تحية نضالية لكل المواقع و المدونات المساندة
.
.
عن لجنة الإعلام و التواصل
.

25‏/03‏/2010

ترسانة قمعية تستعرض عضلاتها أمام معطلي و معطلات فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة

..
مقتطفات صورعن الشكل النضالي المنفذ يوم الأربعاء : 24/03/2010
مسيرة من الساحة الكبرى في اتجاه الولاية
.
.
...
صور الشكل النضالي المنفذ يوم الخميس : 25/03/2010
مسيرة من النيابة في اتجاه الولاية
الصور مصحوبة بالكلمة الختامية للكاتب العام للسكرتارية

.

.

الديمقراطية المغربية في صور


.

في سياق تنفيذ الشطر الثالث من المعركة الإقليمية المفتوحة على كافة الأشكال التصعيدية، ووفق توصيات مجلس التنسيق الإستثنائي المنعقد بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي و الفني بإمزورن، وضدا على التوظيفات المشبوهة القائمة على أساس المحسوبية و المحزوبية، نفذت فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب الشكل الثاني والثالث من البرنامج النضالي المسطر، الأول عبارة عن مسيرة من الساحة الكبرى في اتجاه الولاية فيما كان الشكل الثاني عبارة عن مسيرة من النيابة في اتجاه الولاية أيضا .

وقد عرف الشكلين النضاليين تدخلا قمعيا و همجيا من طرف ترسانة قمعية تفوق بكثير عدد المعطلين، ترسانة لا تعرف للحق طريق حيث أسفر هذا التدخل الشرس على إصابة 15 معطل(ة) إصابات متفاوتة الخطورة، إصابة ثلاث رفاق منهم إصابات بليغة على مستوى الرأس و العمود الفقري مما استلزم نقلهم إلى المستشفى بدون تلقي أي إسعافات أو علاجات لأن ذلك المستشفى ببساطة لا يتوفر على أبسط التجهيزات و المعدات الضرورية، إضافة إلى اختراقه من طرف المخبرين والبوليس السري و العلني، حيث حاولوا منع المعطلين و المتضامنين من الإطمئنان على رفاقهم و مؤازرتهم، إلا أن استمالة وصمود المعطلين و المعطلات حال دون ذلك .

ونعلن في الأخير على تشبثنا بالحوار، و الحوار المطلوب في نظر الجمعية هو الذي يستجيب لمطالب المعطلين على المستوى الإقليمي و المحلي، ورفضنا للوعود المغشوشة التي لا تلقى مصيرها إلى التنفيذ، ونؤكد مرة أخرى أننا لن نتراجع قيد أنملة رغم القمع و الحصار، و أن ذلك لن يزيدنا إلا عزما و إصرارا على مواصلة درب النضال المستمرحتى تحقيق جميع المطالب العادلة و المشروعة .

فمزيدا من الصمود و النضال و الإستمرارية على مبادئ الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، والخزي و العار لكل من ارتد و خان، المجد للمقاومة، المجد و الخلود لشهيدي الجمعية مصطفى الحمزاوي ونجية أدايا .


عن لجنة الإعلام و التواصل

المزيد من الصور على الرابط التالي :

http://picasaweb.google.fr/andcm.imzouren/25032010#5452785813475889826.

24‏/03‏/2010

بيان توضيحي و استنكاري عن فرع الحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

23‏/03‏/2010

تدخل قمعي و همجي في حق معطلي فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.
.
استمرارا في أشكالها النضالية، وانسجاما مع خلاصات مجلس التنسيق الإقليمي الإستثنائي المنعقد في 19مارس 2010 بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي و الفني بإمزورن، و أمام استمرار القائمين على زمام الأمور على المستوى الإقليمي في نهج سياسة الآذان الصماء وعدم الجدية في متابعة تنفيذ الوعود الممنوحة لمعطلي فروع التنسيق الإقليمي، وضدا على التوظيفات المشبوهة المبنية على أساس المحسوبية و المحزوبية، نفذ معطلوا الإقليم المنضوين تحت لواء الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يوم الثلاثاء 24 مارس 2010 الشكل الأول من الشطر الثالث من البرنامج النضالي المسطر الذي كان عبارة عن اعتصام أمام المجلس الجهوي متوج بمسيرة اتجاه الولاية، وذلك ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال .
.
وقد اختتم الشكل النضالي بكلمة ختامية للكاتب العام للسكرتارية الإقليمية ندد فيها بالحصارو التدخل القمعي و الهمجي الذي تعرض له معطلي فروع التنسيق أثناء تنفيذ شكلهم النضالي حيث تعرض ثلاث رفاق لإصابات خطيرة على مستوى الرأس، نقلوا على إثرها على وجه السرعة في سيارة الإسعاف، إصابة أحدهم جد حرجة حيث يوجد تحت العناية المركزة بالمستشفى، كما أكد أن المعطلين مستمرون في نهجهم التصعيدي دون مواربة ولاتراجع في مواجهة سياسة الآذان الصماء و المقاربات القمعية، محملين المسؤولين الإقليميين مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا في حالة عدم التعامل الجاد و المسؤول مع كافة الوعود الممنوحة ، وأن معركتهم مفتوحة على جميع الإحتمالات .
.
و تجدر الإشارة أنه بعد الانتهاء من الشكل النضالي توجه كل المعطلين و المعطلات بشكل سلمي و مسؤول إلى المستشفى الإقليمي من أجل الاطمئنان على رفاقهم الذين تعرضوا للضرب من طرف أجهزة القمع الهمجية، إلا أنه عند وصولهم للمستشفى يفاجؤون بالإنزال المكثف لقوى القمع مانعين لهم الدخول للمستشفى من أجل الاطمئنان على رفاقهم المصابين، و تجدر الإشارة أيضا أن رفاقنا في المستشفى لم يحضوا بالعناية الطبية اللازمة لأن ذلك المستشفى لا يتوفر على أبسط التجهيزات و المعدات الضرورية فحدث ولا حرج .
.
عن لجنة الإعلام و التواصل
..

تجديد مكتب فرع قاسيطة للجمعية الوطنية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات......................في : 21 مارس 2010
المعطلين بالمغرب
- فرع قاسيطة -
.
إخبـــــــــــــــــار
.
انسجاما مع القانون الداخلي للجمعية ومبادئها الأربع ، عقد فرع قاسيطة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب جمعه العام السنوي يوم21 مارس 2010 بمقر الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، تحت إشراف عضو من المكتب التنفيذي للجمعية وبحضور أغلب منخرطي الفرع ومناضلين عن مكتب فرع ميضار، حيث تمت تلاوة التقريرين الأدبي والمالي ومناقشتهما بشكل ديموقراطي بين معطلي الفرع ،والمصادقة عليهما بعد تقييم سنة من النضال والوتيرة الإجابية التي يسير بها الفرع في اتجاه فرض الحق في الشغل وتوسيع دائرة الكفاح الجماهيري في المنطقة ،وكذلك الوقوف عند الاكراهات الحقيقية التي تعترض عمل الفرع والتي لا تختلف في أغلبها عن الاكراهات الموضوعية التي تعيشها الجمعية وطنيا من غياب لمقر رسمي وضعف للموارد المالية وحصار اعلامي... وغير ذلك من العوامل التي أجمع المعطلين على تحديها بابداع وتطوير آليات التسيير والتنظيم والنضال. بعد ذلك تمت استقالة المكتب المسير المنتهية ولايته وفتح باب الترشيحات لانتخاب مكتب جديد للفرع وفرزه وفق القوانين التنظيمية التي تؤطر الجمعية في هذا المجال عبر اعتماد مسطرة التصويت السري / المباشر ، لتأتي قائمة أعضاء المكتب الجديد على الشكل التالي :
.
الرئــــــيس : جمال العلاوي
نائــــــــــبه : صالح البوجدايني
الكاتب العام: حسين سامي
نائـــــــــبه : كمال البوجدايني
الأمـــــــين: منعم سامي
نائــــــــبه : حسن سامي
.
عن مكتب الفرع
.

21‏/03‏/2010

بيان توضيحي و تنديدي عن السكرتارية الإقليمية بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

نداء عن السكرتارية الإقليمية بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

20‏/03‏/2010

وقفة مطولة لمعطلي فرع إمزورن في الشارع العام الملاصق للباشوية و البلدية

.
.
انسجاما و التوجه النضالي و الكفاحي للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، ووفق خلاصات جمعه العام الذي انعقد بتاريخ 14 مارس 2010 بمقر مركب التنشيط الثقافي و الفني بإمزورن، وفي سياق لابديل و لا تراجع حتى تحقيق جميع المطالب العادلة و المشروعة للفرع المحلي، وضد كل أشكال التماطل و التسويف وسياسة الهروب إلى الأمام و عدم الجدية في متابعة تنفيذ الوعود الممنوحة، نفذ فرع إمزورن اليوم الجمعة 19 مارس 2010 شكله النضالي عبارة عن وقفة مطولة في الشارع العام بالقرب من الباشوية و البلدية .
.
واختتم هذا الشكل النضالي بكلمة ختامية لرئيس الفرع المحلي ندد فيها بالقمع المسلط على الجمعية الوطنية على المستوى الوطني والإقليمي والمحلي، كما أعرب عن تشبث الفرع المحلي بمعركته حتى تحقيق كل الوعود الممنوحة، محملا المسؤولبن المحليين وعلى رأسهم باشا المدينة و رئيس المجلس البلدي ومن فوقهما مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا في حال عدم التعامل الجاد و المسؤول مع مطالبنا العادلة والمشروعة .
.
عن لجنة الإعلام و التواصل
.

18‏/03‏/2010

بلاغ عن فرع الحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

16‏/03‏/2010

بلاغ عن فرع قاسيطة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
الـــجمعية الــــوطنية لـــحملة الشهادات
المعطلين بالمغرب
- فرع قاسيطة -
.
بـــــــــــــــلاغ
.
استمرارا في أشكاله النضالية المحلية نظم فرع قاسيطة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب وقفة احتجاجية أمام السوق الأسبوعي بأزلاف توجت باعتصام داخل نفس الجماعة يوم الثلاثاء 16 مارس 2010 ، ويأتي هذا الشكل النضالي بعد تنفيذ معطلي الفرع لاعتصام داخل نفس الجماعة دام ستة أيام ( من 23 إلى 28 فبراير ) تخللته أشكال نضالية في الشارع العام ، وانطلاقا من تبنينا للوضوح في علاقتنا سواءا بالمسؤولين أو الجماهير الشعبية فإننا نعلن أنه من داخل هذا الاعتصام الأخير تم استدعاء مكتب الفرع من طرف رئيس المجلس الجماعي والسلطة المحلية للحوار على أرضية المذكرة المطلبية، حيث تم توقيع محضر حوار تضمن تفويت منصبين شاغرين بالجماعة لمعطلي الفرع وتحقيق مجموعة من النقط المدرجة في المذكرة المطلبية، وإذ نعتبر أن الشغل حق وليس امتياز وأن نضالاتنا هي الكفيلة وحدها بانتزاع هذا الحق، فإننا نؤكد على أن أي تراجع عن هذه المكاسب من طرف المجلس الجماعي والسلطة المحلية سوف يقابل من جانبنا بالتصعيد في النضال واللجوء إلى كل الوسائل الكفيلة بانتزاع حقنا العادل في الشغل. كما نؤكد على استعدادنا للإنخراط بقوة في المعارك المقبلة محليا وإقليميا حتى تحقيق كافة المطالب التي نناضل من أجلها.

ونحيي الجماهير الشعبية التي تقف إلى جانبنا في معركتنا المشروعة ونناشدها على الاستمرار في تقديم كل أشكال المساندة والدعم لأن قضيتنا هي قضية كل المضطهدين والكادحين. كما ندعوا كل المعطلين بالمنطقة إلى التمسك بمبادئ إطارنا الصامد : الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، والمساهمة بشكل واعي ومنظم في التصدي لكل السياسات التي تهدف إلى ضرب حقنا في الشغل والتنظيم وتكرس الاضطهاد والطبقية في كل الميادين.

المجد والخلود لشهيدي إطـــارنا
مصطفى الحمزاوي ونجية اداية

عن مكتب الفرع
.

بلاغ عن فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
الجمعية الوطنبة لحملة الشهادات.................. إمزورن في : 14 / 03 / 2010
المعطلين بالمغرب
- فرع إمزورن -
.
بـــــــــلاغ
.
انعقد بتاريخ 14 مارس 2010 الجمع العام العادي للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بمركب التنشيط الثقافي والفني بإمزورن على الساعة الثالثة بعد الزوال، و بعد وقوفه على الوضع العام محليا، وفي سياق الأشكال النضالية التصعيدية التي يخوضها ضدا على التماطل في تنفيذ الوعود الممنوحة محليا وسياسة جر المعطلين في الزمن لربح الوقت .
.
ومن أجل تنفيذها العاجل والفوري وإيجاد حلول لتشغيل حملة الشهادات محليا، وضد كل أشكال القمع و الحصار و التهميش و الإقصاء، تقرر :
.
تنفيذ شكل نضالي يوم الجمعة 19 مارس 2010 على الساعة الثانية بعد الزوال عبارة عن اعتصام جزئي أمام الباشوية متوج بوقفة إنذارية أمام البلدية .
.
ولذلك نهيب بجميع المعطلين(ت) وكذا الهيآت السياسية و المدنية و الحقوقية وكافة الجماهير الشعبية وساكنة إمزورن للمشاركة بكثافة في إطار الدعم و المساندة .
.
نضال فرع إمزورن نضال مستمر و متواصل حتى تحقيق
جميع مطالبه العادلة و المشروعة


عن المكتب المسير
.

13‏/03‏/2010

فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ينفذ شكله النضالي المسطر

..

.

.
مقتطفات صور عن الشكل النضالي المنفذ

.

...
مقتطفات فيديو عن الشكل النضالي المنفذ


.
.

المقطع الأول من الكلمة الختامية



المقطع الثاني من الكلمة الختامية


.
.


المقطع الثالث و الأخير من الكلمة الختامية


وفق توصيات الجمع العام العادي للفرع المحلي المنعقد بمركز التنشيط الثقافي و الفني بإمزورن، نفذ فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب اليوم الجمعة 12 مارس 2010 شكله النضالي الثاني و الأخير من برنامجه النضالي المسطر، و الذي كان عبارة عن وقفة متوجة بمسيرة شعبية في اتجاه الحسيمة، وذلك ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال .
.
وكما هو معلوم يأتي هذا الشكل النضالي في ظل استمرار القائمين على زمام الأمور على المستوى المحلي في نهج سياسة الآذان الصماء وعدم الجدية في متابعة تنفيذ الوعود الممنوحة لمعطلي فرع إمزورن، و في سياق المعركة المحلية المفتوحة على كافة الأشكال النضالية التصعيدية و تحت شعار " من أجل تنفيذ أو إخراج جميع الوعود إلى حيز التنفيذ، و خلق مناصب جديدة من أجل إيجاد حلول ناجعة لحملة الشهادات على المستوى المحلي " .
.
وقد عرف هذا الشكل النضالي حضورمكثف لمعطلي الفرع المحلي، كما عرف و كالعادة استنفارا لمختلف الكائنات القمعية السرية منها و العلنية حيث تم حصار المسيرة التي شاركت فيها مختلف شرائح ساكنة مدينة إمزورن، رغم التهديدات التي كان أجهزة القمع والمخبرين وأعوان السلطة المحلية... يوزعونها على المواطنين يمينا وشمالا، مما يدل على استعداد أبناء المنطقة الأحرار الدفاع والنضال عن مكاسبهم التاريخية نظرا للوضع الاجتماعي والاقتصادي المتردي "الشغل والصحة والتعليم..." إلا أن هذا التطويق وهذا الحصار لم يثني من عزيمة المعطلين في الاستمرارية في شكلهم النضالي حيث تم الإعتصام بالشارع مرددين شعارات تندد بالحصار والقمع المفروض على الجمعية الوطنية، و منددة كذلك بلامبالاة المسؤولين المحليين اتجاه الملف المطلبي للفرع المحلي .


فتحية عالية لعموم الجماهير الشعبية و تحية لكل المناضلين الشرفاء الذين ناضلوا و مازالوا يناضلون من أجل العيش الكريم و الكرامة ويساندون نضالات الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، و تحية لكل المنابر الإعلامية الشريفة و المناضلة التي تنقل الحدث بكل مصداقية و موضوعية .

نضال مستمر و متواصل حتى تحقيق
جميع المطالب العادلة و المشروعة

عن لجنة الإعلام و التواصل

..

12‏/03‏/2010

فروع التنسيق الإقليمي للدريوش تستعد للتصعيد في معركتها

.
كما كان مقررا نظمت فروع التنسيق الاقليمي مسيرة شعبية بالدريوش يوم 10 مارس 2010 انطلقت من مقر الدائرة ومرت من مقر العمالة الجديدة المحدثة بالاقليم لتختتم أمام المندوبية الاقليمية للأوقاف والشؤون الاسلامية بالدريوش ، وتأتي هذه المسيرة استمرارا في الأشكال النضالية التي خاضتها الفروع المنسقة ، وكخطوة أولى نحو التصعيد بعد مباشرة العمالة الجديدة لعملها، وقد عرفت هذه المسيرة حضورا نوعيا لمعطلي الاقليم بعد أن راكمت الفروع على المستويات المحلية وأطلقت دينامية نضالية قوية (اعتصامات مفتوحة ، وقفات في الشارع العام...) توجت بهذه المسيرة التي يعتبرها التنسيق الاقليمي بمثابة شكل انذاري للمسؤولين بالاقليم على أن المعطلين عازمين على الاستمرار في النضال والتصعيد في المعركة إلى غاية الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة.
.
وقد أكدت الفروع المنسقة من خلال كلمة ألقتها السكرتارية الاقليمية بالمناسبة على أن تنظيم المعطلين لمسيرة شعبية مباشرة بعد تعيين العامل على العمالة الجديدة بالدريوش تنطلق من الدائرة تجاه المندوبية الاقليمية الوحيدة المحدثة إلى حدود الان بالاقليم (مندوبية الأوقاف والشؤون الاسلامية ) مرورا بمقر العمالة يحمل أكثر من دلالة ، فهي أولا رسالة واضحة من طرف معطلي الجمعية على أن معركتهم سوف تشمل كل المؤسسات التي ستحدث بالمنطقة ، وفي نفس الوقت تعبير حقيقي عن استعداد المعطلين للتصدي لكل أشكال الزبونية والمحسوبية التي قد تعرفها عملية الولوج إلى المناصب التي ستحدث بالاقليم.

.
ووقفت الكلمة أيضا عند السياق العام الذي تنظم فيه هذه المسيرة، والمتسم باستمرار النظام السياسي القائم بالمغرب في تكريس تبعيته المطلقة للدوائر الإمبريالية عبر اتفاقيات "شراكة" جديدة تبيح للشركات المتعددة الاستيطان استنزاف ما تبقى من ثروات البلاد ،واستغلال الطبقة العاملة بشكل مضاعف ،وتفويت ما تبقى من القطاعات العمومية لهذه الشركات ،وذلك ضدا على مصالح المعطلين وعموم الجماهير الشعبية التي ترتبط بنهج سياسات وطنية تحقق الحد الادنى من العيش الكريم وتلبي طموحاتها في الاستقرار والتحرر عوض استباحة ثرواتها وقوة عملها لمؤسسات وشركات لا تعرف شيئا آخر غير مراكمة رأسمالها ،وفي السياق ذاته أكدت السكرتارية على الارتباط الموضوعي بين قضية البطالة التي يناضل المعطلين ضدها بباقي القضايا التي تحول حياة الجماهير الى جحيم نتيجة التفقير والتهميش والاقصاء الاجتماعي الممنهج ضدها، كما أعتبرت أن معركة المعطلين بالدريوش لا تنفصل عن المعارك البطولية للجمعية وطنيا والتي تواجه بالقمع والحصار والمتابعات (التنسيقات الاقليمية في كل من : الحسيمة ، فجيج، بني ملال ، بولمان... وفروع: تارودانت،العرائش، جرادة، فم الحصن ...وغيرها من الفروع الصامدة).

.
هذا وقد وعدت فروع التنسيق الاقليمي للدريوش بأن تكون الأسابيع المقبلة أسابيع تصعيد نضالي خاصة إذا لم تتم أية استجابة لملفهم المطلبي من طرف المسؤولين إقليميا.

.
عن لجنة الإعلام والتواصل
..

11‏/03‏/2010

معطلو فرع آيت يوسف وعلي يواصلون نضالاتهم التصعيدية

.
في سياق تنفيذ الشطر الثاني من معركة " وفاؤنا لدرب الشهيدين " وانسجاما مع خلاصات الجمعـــات العامـة العادية لفرع آيت يوسف وعلي للمعطلين فقد تــم تنفيذ شكلين نضاليين كان الأول عبــارة عن وقفـــة احتجاجية أمام مقر بلدية أجديـــر توجت بمسيرة باتجــاه قيادة آيت يوسف وعلـــي / بــاشوية أجدير يومه الخميس 04 مــارس 2010 . وفي محاولة يـــائسة لأجهزة القمــع لمحاصرة المسيرة، وأمام إصرار معطلي الفرع فقد تم تنفيذها كمــا كان مقررا، والثاني عبـــارة عن وقفـــة احتجاجية متوجـــة باعتصام تم تنفيذه من داخل مقر جماعة آيت يوسف وعلي دام زهاء 24 ساعة وذلــك يومـــه الأربعاء10/الخميس 11 مارس 2010 حيـــث رفعت من خلالــــه شعارات تندد بسياســـة التســويف والمماطلة التي تنتهجها الجهات المسؤولة إزاء ملفنـــــا المطلبي العادل والمشروع المتمثل في الشغل القار والتنظيم .
.
إن الأشكال النضالية التصعيدية التي يخوضها معطلو فرع آيت يوسف وعلـــي للجمعية الوطنية تأتـــي ضـــدا على عـــدم جديـــة المسؤولين في طريقـــة تعــــاطيهم مع مطالبنـــا العادلـــة والمشروعة، وما الحـــوارات الجوفـــــاء والفـــارغــــة من أي محتوى إلا دليلا على ذلك .
.
عاشت الجمعية الوطنية إطارا جماهيريا، ديمقراطيا، تقدميا و مستقلا
.
عن لجنة الإعلام و التواصل
. . ...

اعتصام جزئي أمام الباشوية متوج بوقفة لمعطلي فرع إمزورن للج.و.ح.ش.م.م

.
.
.
المقطع الأول من الكلمة الختامية لرئيس الفرع المحلي


المقطع الثاني والأخير من الكلمة الختامية

..

استمرارا في أشكالها النضالية، وانسجاما مع خلاصات الجمع العام العادي المنعقد في 07 مارس 2010 بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي و الفني بإمزورن، و أمام استمرار القائمين على زمام الأمور على المستوى المحلي في نهج سياسة الآذان الصماء وعدم الجدية في متابعة تنفيذ الوعود الممنوحة لمعطلي فرع إمزورن منذ أزيد من 10 أشهر، نفذ الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يوم الأربعاء 10 مارس 2010 الشكل الأول من البرنامج النضالي المسطرالذي كان عبارة عن اعتصام جزئي أمام الباشوية متوج بوقفة وذلك ابتداءا من الساعة الثانية بعد الزوال .
.
هذا الشكل النضالي عرف حضورا مكثفا لمعطلي الفرع المحلي، مرددين شعارات منددة بسياسة التسويف و المماطلة التي ينهجها القائمون عل أمر التشغيل على المستوى المحلي وعلى رأسهم باشا مدينة إمزورن و رئيس المجلس البلدي، مؤكدين على مواصلتهم لنضالاتهم بشكل مستمر ولا هوادة فيه حتى تحقيق جميع المطالب العادلة و المشروعة، وأن معركتهم مفتوحة على جميع الإحتمالات في حال عدم فتح حوار جاد ومسؤول على قاعدة تنفيذ جميع الوعود الممنوحة، وخلق مناصب جديدة للمعطلين يستفيد منها أبناء المنطقة ...
.
نضال فرع إمزورن نضال مستمر و متواصل حتى تحقيق
جميع مطالبه العادلة و المشروعة
.
عن لجنة الإعلام و التواصل
...

09‏/03‏/2010

فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يسطر برنامجا نضاليا جديدا

.

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات .... .......... إمزورن في : 08 / 03 / 2010
المعطلين بالمغرب
- فرع إمزورن -

.

بـــــــــلاغ

انسجاما و التوجه النضالي و الكفاحي للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، ووفق خلاصات جمعه العام الذي انعقد بتاريخ 07 مارس 2010 بمقر مركب التنشيط الثقافي و الفني بإمزورن، وفي سياق لابديل و لا تراجع حتى تحقيق جميع المطالب العادلة و المشروعة للفرع المحلي .

وضد كل أشكال التماطل و التسويف وسياسة الهروب إلى الأمام، تقرر تنفيذ شكلين نضاليين على الشكل التالي :

- يوم الأربعاء 10 مارس 2010 : اعتصام جزئي أمام الباشوية متوج بوقفة ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال .
- يوم الجمعة 12 مارس 2010 : وقفة متوجة بمسيرة شعبية في اتجاه الحسيمة على الساعة الثالثة بعد الزوال.


ولذلك نهيب بجميع المعطلين(ت) وكذا الهيآت السياسية و المدنية و الحقوقية وكافة الجماهير الشعبية وساكنة إمزورن للمشاركة بكثافة في إطار الدعم و المساندة .

نضالنا مستمر و متواصل ولا هوادة فيه
حتى تحقيق جميع المطالب العادلة و المشروعة


عن المكتب المسير

...

06‏/03‏/2010

تجديد السكرتارية الإقليمية لفروع التنسيق الإقليمي بالحسيمة

.
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات
المعطلين بالمغرب
فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة

. .
بــــــــــــــــــــــــــــلاغ
.
تحت إشراف عضو المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، عقد مجلس التنسيق الإقليمي السنوي اجتماعه بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT) بالحسيمة يومه السبت 6 مارس 2010 على الساعة الثالثة بعد الزوال من أجل تجديد أعضاء السكرتارية الإقليمية لفروع التنسيق الإقليمي بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، و بعد تلاوة التقريرين الأدبي و المالي و المصادقة عليهما انتقل أعضاء مجلس التنسيق الإقليمي لفرز القيادة الإقليمية الجديدة للجمعية الوطنية على المستوى الإقليمي و التي جاءت على الشكل التالي :
.
الكاتب العام : عبد الحليم البقالي
نائبـــــــــــه : حكيم بنعمر
المقــــــــرر: عبد الواحد الحجامي
نائبــــــــــــه : عبد الحفيظ المالكي
أمين المـــال : رفعت بلوط

.
عن لجنة الإعلام و التواصل
. . .
. .


.