29‏/06‏/2010

متابعة معطلي فرع فم زكيد للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

28‏/06‏/2010

بيان صادر عن المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

23‏/06‏/2010

رغم القمع والحصار معطلوا فروع إقليم الدريوش يواصلون مسيرة الدفاع عن كرامتهم

.

.

14‏/06‏/2010

معطلي فروع إقليم الدريوش يختمون برنامجهم النضالي بمهرجان خطابي بميضار

.
ما زال معطلو فروع اقليم الدريوش يواصلون احتجاجاتهم من أجل الحق في الشغل والتنظيم ، فقد نفذوا يوم الاثنين 07 يونيو اعتصام جزئي أمام العمالة لمدة نصف يوم ، كما نظموا يوم نضالي أربك المسؤولين بتاريخ 9 يونيو تخللته مجموعة من الأشكال الاحتجاجية من وقفة أمام المجلس الاقليمي ومسيرة شعبية من الشارع العام تجاه العمالة، ثم الاعتصام امام باب العمالة ...، كما نظموا ايضا اعتصام جزئي وسط الطريق الرئيسي بالدريوش متوج بمسيرة تجاه العمالة ، وقد عرفت كل هذه الأشكال الاحتجاجية إنزالا مكثفا لمختلف أجهزة القمع في محاولة من المسؤولين لترهيب المعطلين والجماهير الشعبية المساندة لهم .
.
أما يوم السبت 12 يونيو فقد كان موعد المعطلين مع تنظيم مهرجان خطابي بالقرب من دائرة الريف بميضار ابتدأ برفع شعارات الجمعية المطالبة بالحق في الشغل والتنظيم والمنددة بالاعتقال السياسي والمتابعات والحصار الذي تتعرض له فروع الجمعية . بعد ذلك ألقى أحد اعضاء السكرتارية الاقليمية كلمة باسم فروع التنسيق أشار فيها إلى الشروط العامة المحيطة بنضالات فروع اقليم الدريوش إن على المستوى الدولي او الوطني أو الاقليمي ووقف عند المقاربة الفاشلة التي يعتمدها المسؤولين بالاقليم تجاه نضالات المعطلين من قمع وحصار وتضييق ، وأكد على الاستمرار في النضال إلى غاية الاستجابة لمطالب التنسيق الاقليمي وتفعيل الوعود الممنوحة للفروع ، كما أدانت الاختطاف الذي تعرض له الرفاق في السكرتارية الاقليمية لفيكيك والقمع الوحشي لجماهير ايكلي المعتصمة بميسور ، وفي كلمة عضو المكتب التنفيذي والكاتب العام لفروع التنسيق الاقليمي للحسيمة ورئيس فرع الناظور أكدوا جميعا على التضامن القوي مع معطلي فروع الدريوش في معركتهم العادلة والمشروعة وعلى ضرورة تطوير اليات تقديم الدعم والمساندة بين الفروع القربية من خلال المشاركة في معاركها وتكسير الحصار الممارس على نضالاتها ، كما عبرت اللجنة المحلية للجمعية المغربية لحقوق الانسان بميضار واللجنة المحلية للنهج الديموقراطي بالناظور عن دعمهما المبدئي لنضالات المعطلين بالدريوش وطالبتا المسؤولين بالاقليم إلى تحمل المسؤولية في معالجة قضية المعطلين عبر حوار حقيقي يستجيب لمطالب الفروع المنسقة...
.

هذا وقد عرف المهرجان الخطابي التفافا جماهيريا قويا خاصة وأنه نظم في الشارع الرئيسي بميضار ، وهو أول مهرجان خطابي ينظمه المعطلين بالمنطقة.كما أن الشعارات المدوية التي رفعها المعطلين والفاضحة لسياسات الدولة في ميدان التشغيل و باقي الميادين كان لها صدى واسع لدى الجماهير بميضار نظرا لكونها تعبر عن الواقع الاجتماعي الذي تعيشه .
عن لجنة الإعلام و التواصل
.
.

.

11‏/06‏/2010

معطلوا فرع آيث يوسف وعلي يواصلون اعتصامهم المفتوح للشهر الثالث على التوالي

.
استمرارا في اعتصامهم المفتوح من داخل مقر جماعة آيت يوسف وعلي بالحسيمة، فإن معطلي الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يعدون بخوض أشكال نضالية غير مسبوقة موازية للشكل النضالي القائم وذلك ردا على عدم جدية المسئولين القائمين على أمر التشغيل بالإقليم لتنفيذ الوعود الممنوحة لفائدة معطلي الفرع المحلي للجمعية الوطنية مما يؤشر على عدم مصداقية الشعارات المرفوعة من قبيل ( الحوار الاجتماعي، الانتقال الديمقراطي، العهد الجديد، دولة الحق والقانون، الجهوية الموسعة.......الخ) .
.
ويبقى للمسئولين أن يفبركوا ما شاءوا من المحاضر والتهم المجانية، ولهم أن يختاروا التوقيت المناسب لتحريك كل دعوى قضائية مادام أن لحق السلطة سلطة على سلطة الحق وليكتشفوا بعد ذلك تهافت ادعاءات الإدانة .

.
هل من الضروري أن يدخل الشباب المعطل في إضراب عن الطعام، أو صب البنزين على جسده، أو تنظيم مسيرات النزوح .....لحمل المسئولين على سماع صوته والنظر بالتالي بجدية في مطالبه ؟
هل لابد من هذا كله من أجل المطالبة بحق من الحقوق البديهية والضرورية في آن ؟
.

إن تعنت المسئولين القائمين على أمر التشغيل بالبلاد وبالتالي زرع ثقافة اليأس والإحباط في نفوس المعطلين حملة الشواهد ونشر واقع التيئيس لهي أمور سوف لن تجنى من ورائها إلا المزيد من الكوارث الاجتماعية ليس إلا .
.

إن الشكل النضالي القائم وكذا الأشكال النضالية الأخرى التي ستوازيه ستكون مدوية بحق، كما ستتحمل مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا للجهات المسئولة محليا ومركزيا .
.
عاشت الجمعية الوطنية إطارا جماهيريا، ديمقراطيا، تقدميا و مستقلا
.
عن لجنة الإعلام والتواصل
- من داخل المعتصم -
.
.

.

09‏/06‏/2010

غدا الجلسة الأولى للمحاكمة الصورية التي تطال مناضلي ومناضلات فرع الناظور للج.و.ح.ش.م.م

.
إخــــــبــــــــار.

حدد تاريخ الخميس 10/06/2010، كيوم للمحاكمة الصورية في حق المعطلين المنتمين لفرع الناظور للجمعية الوطنية، حيث تم توجيه استدعاءات لثلاثة مناضلين من بين العشرة المتابعين إبان الاعتقال والقمع الهمجي لـ 02 مارس 2010 أمام مقر عمالة الناظور بتهم واهية من قبيل "التجمهر غير المسلح في الطريق العمومية...وبمحاضر ومعلومات قضائية مطبوخة للشرطة القضائية بالناظور، الهدف منها ثني المعطلين عن مواصلة نضالاتهم من أجل حقوقهم العادلة والمشروعة المتجسدة في الشغل القار والتنظيم .
.
لذا نهيب بالجميع للحضور يوم الخميس 10/06/2010، على الساعة 09 صباحا أمام مقر المحكمة الإبتدائية بالناظور .

.

الإستدعاء الموجهة لأحد مناضلي الجمعية بالناظور
.
.

نداء وطني صادر عن المكتب التنفيذي للج.و.ح.ش.م.م بخصوص المسيرة الشعبية ليوم 20 يونيو 2010 بالرباط

.

.

07‏/06‏/2010

معطلوا فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يسطرون برنامجا نضاليا جديدا

.

.

فروع التنسيق الإقليمي للدريوش مستمرة في معركتها المفتوحة

.
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات
المعطلين بالمغرب
فروع التنسيق الإقليمي للدريوش
.
بـــــــــــــــلاغ
.
أمام الحصار والتضييق الذي تتعرض له نضالاتنا ، وبعد تعليقنا لمعاركنا المحلية ودخولنا في معركة إقليمية مفتوحة ، وعدم تسجيل أي تعامل حقيقي مع مطالبنا من طرف المسؤولين إقليميا ، واستمرار عمالة الإقليم في نهج مقاربتها الفاشلة لربح المزيد من الوقت وسدها لباب الحوار الجاد والمسؤول ، واعتمادها على أسلوب الترهيب عبر الإنزال المكثف لأجهزة القمع بمختلف تلاوينها ومحاصرتها لكل أشكالنا الاحتجاجية عوض التعاطي بشكل جدي مع مذكرتنا المطلبية التي تطرح مقترحات معقولة وجادة للتقليص من نسبة البطالة المنتشرة في صفوف حاملي الشواهد بالإقليم ، واستمرارا في معركتنا الإقليمية المفتوحة قررنا في فروع التنسيق الإقليمي للدريوش التصعيد في الاحتجاج ببرنامج نضالي جديد انسجاما مع خلاصات الدورة الاستثنائية لمجلس التنسيق الإقليمي المنعقدة يوم 02 يونيو 2010 بأيت اوليشش وذلك على الشكل التالي :

- الخميس 03 يونيو 2010 : شكل نضالي أمام العمالة ابتداء من الساعة 16:30 بعد الزوال.

- الثلاثاء 08 يونيو 2010 : يوم نضالي تتخلله وقفة أمام المجلس الإقليمي ووقفة في الشارع العام متوج بشكل نضالي أمام العمالة.

- الخميس 10 يونيو 2010 : اعتصام جزئي وسط الطريق الرئيسي بالدريوش على الساعة 17:00 بعد الزوال.

- السبت 12 يونيو 2010 : مهرجان خطابي أمام دائرة الريف بميضار يبتدئ على الساعة 15:30 زوالا.

ونؤكد مرة أخرى عزمنا على مواصلة النضال بكل الأشكال التي نراها مناسبة واستمرارنا في خوض أشكال احتجاجية غير معلن عنها بعد تنفيذ هذا البرنامج النضالي ، ونحمل المسؤولية لعمالة الإقليم ومن خلالها للنظام السياسي القائم بالمغرب لما قد تتطور إليه الأوضاع بالإقليم نتيجة تعاملهم الغير المسؤول مع مطالبنا ونضالاتنا .

ونناشد كل الإطارات المناضلة وعموم الجماهير الشعبية بالإقليم لدعمنا ومساندتنا في معركتنا العادلة والمشروعة .

عن السكرتارية الإقليمية
..

06‏/06‏/2010

معطلوا فرع إمزورن يعلنون استمرارهم في معركتهم - معركة الكرامة -

.
.
..
كما كان مقررا إبان الجمع العام المنعقد يومه 31 ماي 2010، نفذ معطلوا فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب شكلين نضاليين، الأول يوم الأربعاء 02 يونيو في شكل اعتصام جزئي أمام مقر الباشوية متوج بوقفة احتجاجية، و الثاني يومه 04 يونيو في شكل وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية متوجة بمسيرة شعبية تجوب شوارع المدينة .

وخلال هذه الأشكال النضالية رفعت شعارات منددة بالحصار المضروب على الجمعية الوطنية و كذالك شعارات مطالبة بضرورة تنفيذ جميع الوعود الممنوحة من طرف باشا المدينة وكذلك تفعيل البنود المتبقية من المحضر الموقع مع المجلس البلدي، وقد عرفت هذه الأشكال صمود و حماس بطوليين من طرف مناضلي الفرع المحلي رغم الحرارة المفرطة و العسكرة المكثفة للباشوية و البلدية .

وفي نهاية كل الشكلين النضاليين أدان رئيس الفرع المحلي بالحصار المفروض على نضالات الفرع المحلي خصوصا و كل فروع الجمعية الوطنية عل طول خريطة التراب الوطني ( الناضور، الدريوش، بني بوعياش، آيت يوسف وعلي...)، كما أعلن عن التضامن المبدئي و اللامشروط مع نضالات الأطر العليا بالرباط ( أمام مقر البرلمان )، وكذلك الشعب الفلسطيني في محنته اليومية .

وفي المقابل أكد أن مناضلي الفرع المحلي مستعدين ليعلنوا حالة استثناء داخل المدينة وذلك بأشكال نضالية غير مسبوقة وذلك في حالة عدم تفعيل الوعود الممنوحة من طرف الباشوية و تنفيذ البنود المتبقية من المحضر الموقع مع المجلس البلدي .

... على درب النضال سنلتقي في أشكال نضالية قادمة ...

عن لجنة الإعلام و التواصل
.

04‏/06‏/2010

معطلون يحرقون أنفسهم احتجاجا على الحكومة

أقدم مجموعة من المعطلين ، يوم الثلاثاء الماضي على إضرام النار في أنفسهم احتجاجا على التماطل الحكومي في حل مشكل بطالتهم ، وذكر مصدر مقرب من معطلي الاتحاد الوطني للأطر العليا المعطلة في المغرب ، أن إخلاف الحكومة بوعودها المتكررة، والتي كان آخرها نهاية شهر ماي المنصرم، بتشغيل المعطلين وتوظيفهم، ومنحهم حقهم في الشغل أدخلهم في حالة من الغضب وانسداد الأفق .

وأضاف المصدر ذاته : "في حوارهم الأخير ليوم الاثنين الماضي مع مستشار الوزير الأول المكلف بملف المعطلين، وبعد أن تبين لهم "إمكانية إقصاء جزء من أطر الاتحاد الوطني للأطر العليا المعطلة من الإدماج المباشر في سلك الوظيفة العمومية"، قرر المعطلون اللجوء إلى إشعال النار في أنفسهم إن لم تلبى مطالبهم، وهذا ما نفذوه يوم الثلاثاء الماضي فأصيب عضو منهم بحروق من الدرجة الثانية في أجزاء من جسمه، إلا أن تدخل قوات الأمن ورجال الوقاية المدنية حال دون وقوع المأساة.وقد أسفر تدخل عناصر الأمن في حق مجموعة "الصمود" عن إصابة ما يفوق 90 إطارا من أطر المجموعة، 30 منهم حالتهم خطيرة نقلوا على وجه السرعة إلى مستشفى ابن سينا، فيما تراوحت الإصابات الأخرى بين كسور في الأطراف ورضوض خطيرة في أماكن حساسة من الجسم، ناهيك عن حالات الإغماء والكدمات والجروح الناتجة عن التدخل العنيف لقوات الأمن". يقول المصدر ذاته .

وأكدت المجموعة، في بيان لها تحميلها الوزير الأول عباس الفاسي، مسؤولية عواقب ما ستؤول إليه الأمور ، مستنكرة الحيف الذي تعرضت له من طرف مستشاري الوزير الأول، حيث تم تقسيم مجموعتهم إلى جزأين، استفاد أحدها فقط من الإدماج ، مطالبين مستشاري الوزير الأول شيبة ماء العينين وعبد السلام بكاري، بتقديم توضيح حول هذا التقسيم وهذا الاستثناء .

وأكدت المجموعة، أنه تم إدماج مجموعات أشباح خلال عملية التوظيف هذه السنة، دون مراعاة لشروط السبق التاريخي التي توافق عليها المسؤولون مع المجموعات المعطلة .

.

. .

02‏/06‏/2010

المعطلين بالدريوش يستمرون في التصعيد والسلطات تستنفر أجهزتها وتحاصر احتجاجاتهم

.
نزل بشكل قوي معطلي فروع التنسيق الاقليمي للدريوش من أجل تنفيذهم للشكل النضالي الثالث الغير معلن عنه يوم الإثنين 31 ماي ، حيث كان الشكل مقررا أمام باب العمالة مرة أخرى ابتداءا من الساعة الثالثة والنصف زوالا ومتوج باعتصام في الشارع المقابل للعمالة ، وقبل بدأ الشكل النضالي حاولت قوات الأمن منع المعطلين من الإقتراب من باب العمالة ولكن ذلك لم يجدي نفعا أمام الإرادة القوية للمعطلين في تنفيذ الشكل كما هو ، ومباشرة بعد البدء في تنفيذ الوقفة عرف الشارع المحاذي للعمالة تطويقا أمنيا مكثفا بكل أنواع أجهزة القمع ( قوات مساعدة ، درك ملكي ، بوليس سري وعلني …) تم استقدامها من كل مناطق الإقليم ، وقامت بمحاصرة المعطلين وتطويقهم حتى لا ينفذوا الاعتصام في الشارع المقابل للعمالة ، ورغم استعمال القوة واصابة أحد المعطلين فقد تم تنفيذ الاعتصام وسط الشارع كما كان مقررا ، وبعد أن فشلت مقاربة الحصار والمنع حاول المسؤولين اللجوء إلى طريقة دنيئة لخروجهم من مأزق احتجاجات المعطلين حيث أمروا أحد بيادقهم بالدخول بسيارته في الشكل النضالي للمعطلين كاد أن يدهس أحد المناضلين .. وحاولوا تكرار نفس السيناريوا مع السيارات التي تمر من الشارع حيث يأمرونها بالمرور وسط احتجاجات المعطلين في محاولة يائسة منهم لتوريط المعطلين في صراع مع الجماهير الشعبية ، ولكن الجماهير كانت واعية بذلك وسجلت تعاطفا غير مسبوق مع المعطلين. وبقي الاعتصام في وسط الشارع إلى حدود الساعة السابعة مساءا اضطر خلالها عامل عمالة الدريوش إلى تغيير مسار السيارة التي كانت تقله بعد أن وجد المعطلين معتصمين وسط الطريق المؤدي للعمالة .
.

أما كلمة السكرتارية الإقليمية فقد أدانت القمع والحصار الذي يتعرض له المعطلين بالاقليم وأكدت على أن معركة فروع التنسيق الاقليمي للدريوش بدأت تدخل في منعطف خطير قد يمس باستقرار الاقليم ككل خاصة في ظل اعتماد المسؤولين بالاقليم على مقاربة القمع والحصار ورفضهم التعامل بشكل مسؤول مع مطالب المعطلين وسدهم لباب الحوار الجاد والحقيقي على أرضية المذكرة المطلبية ، كما أشارت الكلمة إلى أنه من المنتظر في الأيام القليلة المقبلة تنفيذ أشكال احتجاجية قوية داخل الاقليم وأشكال أخرى قد تنطلق من الدريوش في اتجاه المدن المجاورة لأن الأساليب الدنيئة التي يتعامل بها المسؤولين إقليميا مع نضالات المعطلين لم تعد تحتمل .
.

جدير بالذكر أن هذا الشكل النضالي الأخير عرف مساندة شعبية قوية وقد يكون آخر شكل نضالي غير معلن عنه لأنه من المقرر عقد دورة استثنائية لفروع التنسيق من أجل تقييم المعركة المفتوحة ورسم آفاق جديدة لها .
.
عـن لـجنـة الإعـلام و الـتـواصـل
.
.

.

01‏/06‏/2010

بلاغ عن فرع إمزورن للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

. .

.

هـل أتـاك حـديـث بـوعـنـان

.
تقرير حول المعركة الإقليمية لفروع التنسيق الإقليمي لفجيج بوعنان ،
بوعرفة، بني تجيت، تاسينت ، تندرارة ، فجيج
.
سـؤال يؤرق عقول ساكنة مدينة بوعنــان خاصة والإقليم عامة تتداولـه ألسنــــة النــــاس في المقاهي والبيوت والأسواق والساحات الشعبية وحيث ما وجد الناس سؤال مختصر ولكن عميق الدلالات << لمـادا تم إنزال هدا الكم الهائل من رجال الدرك والقوات المساعدة وجهاز المخابرات ولماذا أصابت الهستريا السلطات المحلية والإقليمية؟! >> .
.
الأمر لايتعلق طبعا إلا بخطوات نضالية يقودها التنسيق الإقليمي لفجيج المنضوي تحت لواء الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب في معركته البطوليـــة والمفتوحــــــــــة منذ 20 فبراير 2010 والتي تـخللتها مجموعة من الحوارات مع عامل الإقليم كان أولها حوار 10 ابريل 2010 بعد مسيرة النزوح الجماعي إلى الجزائر والتي قطع فيها المعطلــــــــــــــون والمعطلات ثلاثون كيلومترا (30 كلم) مشيا على الأقدام، وآخر هده الحوارات كان يوم الخميس 27 ماي 2010 والذي كرس مرة أخرى لغـــــة التسويف والمماطلة في إخراج الوعود إلى حيز الوجود الأمر الذي أبقى الوضع كما هو عليه وجعل المعطلين والمعطلات يؤججون نضالا تهــم وينددون بكل محاولات السلطات المحلية والإقليمية وحتى الوطنية في إقبار معركتهم البطوليــــة إما عن طريق الحوارات الاحتوائية أو عن طريق المقاربة الأمنية والتي تتمظهر في حجم القمع المسلط على مدينة بوعنان والمرابض بمقر الخيرية الإسلامية والداخلية التابعة لثانوية أبي عنان وبالإضافة إلى ثكنات القوات المسلحة والدرك الملكي .....إلخ .
.
وادا كان هدا سؤال الناس بمدينة بوعنان والإقليم فسؤالنا نحن من داخل الجمعية الوطنية لحملـة الشهادات المعطلين بالمغرب في شخص التنسيق الإقليمي لفجيج هو : << هل باستطاعة هؤلاء المسؤولون أن يغتالوا فينا عزيمتنا وإرادتنا في النضال من اجل حقنا المشروع في الشغــــــــــل والعيش الكريم ، طبعا قد يستطيعوا قطف كل الزهور لكن لن يستطيعوا وقف زحف الربيع >>، إننا نمتلك قوتنا من قناعتنا المبدئية << إن الحق ينتزع ولا يعطى >> ومن تضامن الإطارات التقدمية في هدا الوطن الحبيب ومن الدعم والعناق الجماهيري لكــل أشكالنا النضاليـــــــة دون ان ننسى تتبع الصحافة الصادقة الوطنية والدولية لخطواتنا ومساهمتها الإعلامية المشكـــورة، كل هذا يزيدنا كمعطلين ومعطلات صمودا وايمانا بعدالة قضيتنا ويعبد طريقنا نحو النصـــــر لا محالة فمعركتنا لازالت مستمرة بكل أشكالها الجريئة والغير المسبوقة حتى تحقيق كل مطالبنا .
.
عن لجنة الإعلام و التواصل
.
.


.