28‏/02‏/2010

المنكوبين و عموم الجماهير الشعبية يخلدون الذكرى السادسة لزلزال الحسيمة

.
.
.
تخليدا للذكرى السادسة لزلزال الحسيمة، نظمت جمعية تماسينت لمتابعة آثار الزلزال يوم السبت 27 فبراير 2010 مسيرة شعبية جابت رحاب مدينة إمزورن، وذلك ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال انطلاقا من ساحة 24 فبراير.
.
هذه المسيرة الشعبية التي عرفت حضورا جماهيريا مكثفا ردد خلالها المشاركون شعارات منددة بلامبالاة المسؤولين اتجاه الملف المطلبي للمنكوبين، ومطالبة كذلك برفع الحصار والتهميش عن المنطقة .
.
كما عرفت المسيرة إنزال مكثف لأجهزة القمع التي طوقت الشارع، ومنعت المنكوبين من مواصلة المسيرة السلمية ،لتتحول إلى إعتصام جزئي بالشارع .
.
كما وقف المتظاهرين دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء زلزال الحسيمة 2004 قبل أن يختتم هذا الشكل النضالي بكلمة لرئيس جمعية تماسينت لمتابعة اثار الزلزال الذي ندد بالحصار الذي طال هذا الشكل النضالي، كما إحتج على الطريقة المتبعة في توزيع الرمل والخشب ( النوافذ والأبواب ) على المنكوبين وأكد على أنهم عازمين على التصعيد في حالة لم يتم تسوية المشاكل التي تطال عملية البناء .
.

27‏/02‏/2010

جمعية تماسينت لمتابعة آثار الزلزال تصدر نداء للمشاركة في تخليد ذكرى شهداء 24 فبراير 2004

.

.

بلاغ عن فرع آيت عبد الله للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات
المعطلين بالمغرب
فرع بني عبد الله
.
بــــــلاغ
.
استمرار للأشكال النضالية التي يخوضها فرع المعطلين ببني عبد الله، على المستوى المحلي من احتجاجات، وقفات واعتصامات ومسيرات ارتأى هذه المرة خوض وقفة احتجاجية أمام مقر قيادة بني حذيفة، والتي توجت بتقديم ملتمس حوار مع المسؤولين بالقيادة وكذا تقديم الملف المطلبي للفرع وهو على الشكل التالي :
.
- فتح حوار جدي ومسؤول مع الجمعية .
- جرد المناصب الشاغرة بالقيادة وتفعيلها .
- البحث عن سبل التعويض عن البطالة .
- خلق مناصب شغل جديدة .
.
عاشت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات
المعطلين بالمغرب مناضلة وصامدة
.
عن مكتب الفرع
...

26‏/02‏/2010

قمع و حصار معطلي فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للج.و.ح.ش.م.م إبان تنفيذ أشكالهم النضالية السلمية

.
.
.
لحظة التدخل القمعي في حق معطلي فروع التنسيق الإقليمي

.
وفق توصيات مجلس التنسيق الإستثنائي المنعقد يوم الأربعاء 10 فبراير2010 بمركز التنشيط الثقافي والفني بإمزورن، نفذت فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب الشكلين النضالين الأخيرين من الشطر الثاني من البرنامج النضالي المسطر وذلك على الشكل التالي :
.
الأربعاء 24 فبراير 2010 : مسيرة شعبية تنطلق من الساحة الكبرى بالحسيمة في اتجاه الولاية على الساعة 16H00
.
الجمعة 26 فبراير 2010 : مسيرة شعبية تنطلق من ساحة 24 فبراير بمدينة إمزورن في اتجاه الولاية على الساعة 16H00
.
هذه الأشكال النضالية التي نفذتها فروع التنسيق الإقليمي كانت ذات مضمون مطلبي وشعبي واضح، إلا أنه في الميدان و كما العادة تم حصار المسيرة التي شاركت فيها مختلف شرائح ساكنة مدينتي الحسيمة و إمزورن، تم حصارها بل وقمع المعطلين حيث تعرضوا لهجوم عنيف من طرف أجهزة القمع الهمجية المدججة بالهراوات، وقد أسفر هذا الاعتداء على إصابة العديد من المعطلين برضوض متفاوتة في أنحاء الجسم، إلا أن هذا التطويق وهذا القمع لم يثني من عزيمة المعطلين في الاستمرارية في أشكالهم النضالية حيث تم الإعتصام بالشارع مرددين شعارات تندد بالحصار والقمع المفروض على الجمعية الوطنية، و منددة كذلك بلامبالاة المسؤولين المحليين و الإقليميين اتجاه الملف المطلبي لفروع التنسيق الإقليمي .
.
وإذ تستمر فروع التنسيق الإقليمي في معركتها المفتوحة حتى تحقيق جميع الوعود الممنوحة، تعلن تضامنها المبدئي و اللامشروط مع نضالات كل الأحرار، وتدين كل الإدانة لجميع أشكال الحصار و القمع و التنكيل الذي يتعرض له معطلي فروع التنسيق الإقليمي خاصة وكل فروع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب على طول خريطة التراب الوطني .
.
كما أكد المعطلين أنهم مستمرون في نهجهم التصعيدي دون مواربة ولاتراجع ، في مواجهة سياسة الآذان الصماء و المقاربات القمعية، محملين القائمين على زمام الأمور على المستويين المحلي و الإقليمي مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا في حالة عدم التعامل الجاد و المسؤول مع كافة الوعود الممنوحة ، وأن معركتهم مفتوحة على جميع الإحتمالات .
.
فمزيدا من الصمود و النضال و الإستمرارية على مبادئ الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، والخزي و العار لكل من ارتد و خان، المجد للمقاومة، المجد و الخلود لشهيدي الجمعية مصطفى الحمزاوي ونجية أدايا .
.
عن لجنة الإعلام و التواصل
.

نداء صادر عن فرع بركان للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

de CGT a l'ambassadeur marocain a l'Espagne

.
.
Madrid, le 24 février 2010.

À Monsieur Omar Azziman, Ambassadeur du Royaume du Maroc en Espagne
.

Monsieur l’Ambassadeur,

Nous nous adressons à vous très vivement préoccupés par le développement des événements dans la localité de Taroudant. Comme vous devez le savoir, il y a là-bas quatre militants de l’Association Nationale des Diplômés Chômeurs du Maroc (ANDCM) en grève de la faim depuis le 11 janvier 2010, et c’est la deuxième fois qu’en un court laps de temps et pour les mêmes raisons ils adoptent cette mesure.

Le 19 octobre 2009 ils ont commencé une grève de la faim qu’ils ont interrompue le 10 novembre, après être arrivés à un accord, et c’est après le non respect de l’accord par les autorités gouvernementales qu’ils se sont vus contraints de reprendre la protestation.

La raison qui les a poussés à prendre cette mesure n’est autre que l’exigence que les autorités de Taroudant adoptent une politique d’embauche juste, qui élimine une fois pour toutes les pratiques féodales et tienne compte des militants de l’ANDCM qui sont discriminés et exclus lors des processus de sélection pour les postes de travail.

La Confédération Générale du Travail (CGT) de l’État espagnol tient à vous transmettre sa condamnation de ces politiques d’embauche et de la réponse répressive que le gouvernement de votre pays oppose aux différentes personnes et organisations qui réalisent des manifestations de solidarité, comme la marche convoquée par le comité de soutien de Taroudant, qui s’est soldée par plus de trente arrestations.

Nous voulons aussi vous faire savoir que le dénouement de cette situation sera de la responsabilité du gouvernement de votre pays. À la date d’aujourd’hui, cela fait déjà 45 jours de grève de la faim et l’état de santé des grévistes se détériore de jour en jour, mettant en grave danger la vie des militants de l’ANDCM de la section de Taroudant.

Pour toutes ces raisons, nous demandons que soient adoptées les mesures nécessaires pour que nos camarades de l’Association Nationale des Diplômés Chômeurs du Maroc (ANDCM) puissent arrêter leur lutte, ce pourquoi il est nécessaire que les autorités de Taroudant fassent droit à leurs légitimes revendications.

Sincères salutations,
José Pascual Rubio Cano
Secrétaire aux Relations internationales de la CGT
....

22‏/02‏/2010

بيان صادر عن فرع العرائش للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات ...................العرائش في : 20 فبراير 2010
المعطلين بالمغرب
فرع العرائش
.
بــيــــــــــــان
.
غائبة هي الإرادة الحقيقية لمعالجة ملف التشغيل محليا،ومغيب حقنا الدستوري في الشغل .انطلاقا من هويتنا التقدمية الكفاحية قرر معطلو و معطلات الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب الدخول في الاعتصام الأسبوعي داخل بهو بلدية العرائش كرد فعل طبيعي على سياسة الإقصاء الممنهج من قبل المعنيين سلطة ومنتخبين ابتداءا من 18الى غاية 21 فبراير 2010، انطلاقا من العاشرة صباحا إلى العاشرة ليلا حيت تم الهجوم على المعطلين المعتصمين بدون سابق اندار أو سند قانوني من طرف جهاز المخزن يوم الجمعة 19 فبراير 2010 على الساعة السابعة ليلا بالضرب المبرح الهمجي على مستوى الرأس و البطن والصدر، وكذا سحب معطل يعاني من الإعاقة على وجهه من طرف القوات العمومية ليلقوا بالجميع رميا في الشارع العام بدون أي اعتبار انساني أخلاقي على مرآى ومسمع بعض المستشارين المحسوبين على حزب الرئيس وبمباركة من هذا الأخير،كما سجل الفرع المحلي سلب الأغطية و الألبسة والمعدات الخاصة بالمعتصم .
.
ولقد خلف التدخل الهمجي البربري أربع حالات إغماء نقلوا عل اثرها إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة .لتتحول مباشرة الاعتصامات المحددة إلى اعتصامات مفتوحة خارج بهو بلدية العرائش .وذلك حتى تحقيق المطالب المشروعة (الحصة ،+الملفات العالقة ونقصد بذلك تسريع تسوية الوضعية الإدارية و المالية تسوية كاملة وقانونية للموظفات حاملي الشهادات +الامتيازات ) .
.
بالمقابل تم ضبط التحاقات مشبوهة بواسطة الربونية والمحسوبية و المحزوبية .
إن الفرع المحلي وهو يقف ويتابع عن قرب هذه التداعيات يعلن للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي :
.
- إدانتنا لاستمرار التدخلات القمعية في حق نضالتنا المشروعة
- رفضنا لكافة التوظيفات المشبوهة و مطالبتنا المسؤولين بالتدخل .
- تشبثنا باطارنا العادل الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب .
- تشبثنا بملفنا المطلبي و الملفات العالقة، ومطالبتنا المسؤولين بالرد الايجابي .
- ادانتنا لما يتعرض له رفاقنا عبر فروع الجمعية تارودانت / تاونات .
- تضامننا لا مشروط مع جميع نضالات الشعب المغربي .
- تأكيدنا على أنه لا القمع ولا الاعتقال سيثنينا عن المطالبة بحقنا الدستوري ألا وهو الشغل .
- دعوتنا مجددا لكل رفاق و أصدقاء الصف الديمقراطي من إطارات سياسية مدنية حقوقية نقابية شبيبية و نسائية لدعمنا في مسيرتنا النضالية .
- تحميلنا المسؤولية لما آلت اليه وما ستؤول إليه الأوضاع الاجتماعية والصحية لمعطلي الفرع المحلي للسلطة الإقليمية و المحلية .
.
عاشت الجمعية الوطنية صامدة مناضلة
المجد و الخلود لشهداء ومناضلي الجمعية

.
عن المكتب المحلي للعرائش
.

19‏/02‏/2010

فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للج.و.ح.ش.م.م تنفذ شكلها النضالي ببني بوعياش وسط حضور مكثف للجماهير الشعبية

..

.
نفذت فروع التنسيق الإقليمي بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب عشية يوم الجمعية 19 فبراير 2010 مسيرة شعبية حاشدة بآيت بوعياش على الساعة الثالثة بعد الزوال انطلقت من أمام مقر جماعة آيت بوعياش في اتجاه ولاية جهة تازة - الحسيمة - تاونات بمشاركة جماهيرية مكثفة من كل الأعمار مساندين نضالات رفاقهم و إخوانهم و أولادهم في الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، والتي استنفرت الأجهزة القمعية السرية منها و العلانية و بمواكبة واسعة للمنابر الإعلامية المحلية و التي نحييها بهذا الصدد .
.
و تزامنت هذه المسيرة الشعبية مع ذكرى انتفاضة العز و الكرامة 19 يناير 1984، و التي استشهد أبطالها من أجل العيش الكريم و ضدا على الأوضاع المزرية البطالة، التهميش، الفقر... و التي مازالت مستمرة لحد الآن .
.
و قد قوبلت هذه المسيرة الشعبية بحصار و تطويق من طرف الأجهزة القمعية السرية منها و العلانية و التي حالت دون تقدم المسيرة الشعبية ليتم تحويلها إلى اعتصام في الشارع العام .
.
وقد اختتم هذا الشكل الثاني من البرنامج النضالي الذي يأتي في إطار الشطر الثاني من المعركة الإقليمية بكلمة ختامية من طرف أحد الرفاق في السكرتارية الإقليمية ندد فيها بالحصار والتطويق المطبق على الجماهير الشعبية، و أن هذا الأسلوب لن يجدي نفعا إذا لم يتم فتح حوار جاد و مسؤول سواء مع السكرتارية الإقليمية أو على مستوى الفروع بدل الحوارات الماراطونية و الفارغة و تنفيذ كل الوعود سواء على المستوى الإقليمي أو على المستوى المحلي للفروع مؤكدا أن فروع التنسيق الإقليمي عازمون على تحويل هذه المسيرات الشعبية إلى انتفاضات شعبية مذكرا بانتفاضات 58، 59، 84 و الانتفاضة الأخيرة لسيدي إفني انتفاضة الخبز و الكرامة، و أن في حالة تعنت المسؤولين في إخراج كل الوعود إلى حيز الوجود و الإستمرار في تماطلهم سيتم فتح جبهات على شكل مسيرات متفرقة في المكان و موحدة في الزمان على صعيد إقليم الحسيمة و داخل مدينة الحسيمة ذاتها.
.
فتحية عالية لعموم الجماهير الشعبية و تحية لكل المناضلين الشرفاء بالريف الذين ناضلوا و مازالوا يناضلون من أجل العيش الكريم و الكرامة ويساندون نضالات فروع التنسيق الإقليمي بالحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين و تحية لكل المنابر الإعلامية الشريفة و المناضلة و التي تنقل الحدث بكل مصداقية و موضوعية.
.
عن لجنة الإعلام و التواصل
..

18‏/02‏/2010

بلاغ عن فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للج.و.ح.ش.م.م تنفذ الشكل الأول من برنامجها النضالي المسطر

.
.
...
وفق خلاصات مجلس التنسيق الإستثنائي المنعقد بتاريخ 10 فبراير 2010 بمركز التنشيط الثقافي و الفني بإمزورن، نفذت فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب اليوم الأربعاء 17 فبراير2010 شكلها النضالي الأول الذي كان عبارة عن اعتصام أمام مقر جهة الحسيمة تازة تاونات متوج بوقفة، وذلك ابتداء من الساعة 14h30 .
.
وكما هو معلوم يأتي هذا الشكل النضالي في إطارالشطر الثاني من المعركة الإقليمية، من أجل إخراج جميع الوعود إلى حيز التنفيذ وخلق مناصب جديدة للمعطلين إقليميا، وكل الذين يكتوون بنيران البطالة على المستوى الإقليمي .
.
وقد عرف هذا الشكل النضالي حضور مكثف لمعطلي فروع التنسيق الإقليمي، كما عرف و كالعادة حصار من طرف أجهزة القمع الطبقية .
..
عن لجنة الإعلام و التواصل
.

15‏/02‏/2010

بلاغ صادر عن فرع الناظور للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

بيان تضامني صادر عن فرع سوق السبت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

13‏/02‏/2010

فروع التنسيق الإقليمي للحسيمة تسطر الشطر الثاني من من برنامجها النضالي

. .

.

محاصرة وقمع المعطلين والجماهير الشعبية بآيث بوعياش

.
استمرارا في معركته البطولية "معركة الكرامة" وانسجاما وخلاصات الجمع العادي المنعقد يوم الإثنين 23-02-2010 الماضي، نفذ الفرع المحلي لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب شكلين نضاليين: الأول كان عبارة عن اعتصام يوم الخميس أمام بلدية أيت بوعياش واختتم بوقفة احتجاجية مع الساعة الرابعة مساء. أما الشكل الثاني والذي كان عبارة عن اعتصام جزئي أمام الباشوية مساء هذا اليوم 12-02-2010 ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال، فقد شهد إنزال مكثف لقوات القمع الهمجية ومحاصرة المعطلين من كل الجوانب هذا بالإضافة إلى محاصرة الجماهير الشعبية وحرمانها من مساندة المعطلين باعتبارهم جزء لا يتجزء من الساكنة.
.
ولأن الاعتصام الجزئي كان سيختم بوقفة احتجاجية في الشارع الرئيسي، إلا أن أجهزة القمع منعت المعطلين من تنفيذ الوقفة وعلى إثر تدخلها الهمجي أصيب بعض الرفاق بكدمات وجروح على مستويات مختلفة من أجسادهم، الشيء الذي لفت انتباه الجماهير الشعبية وعبرت عن تضامنها المطلق مع المعطلين واستمرارهم في المؤازرة برفع الشعارات والتصفيق رغم التهديدات التي كان رجال الدرك والقوات المساعدة والمخبرين وأعوان السلطة المحلية... يوزعونها على المواطنين يمينا وشمالا، مما يدل على استعداد أبناء المنطقة الأحرار الدفاع والنضال عن مكاسبهم التاريخية نظرا للوضع الاجتماعي والاقتصادي المتردي "الشغل والصحة والتعليم..." ويتبين لنا بالملموس غياب رغبة لدى المسؤولين على زمام الأمور حل كل المشاكل العالقة التي تستفحل يوما بعد يوم....

.
وللإشارة كدلك فإنه من داخل الحصار رفعت شعارات منددة بالقمع والحصار الممنهج والمسلط وطنيا على فروع الجمعية "تارودانت.تاوريرت. عين بن مطهر..."

.
ورغم القمع والإنزال المكثف لقوات القمع الطبقية فإن المناضلون نفذوا الوقفة أمام الباشوية، وألقى أحد المعطلين كلمة عبر فيها عن صمود الفرع المحلي رغم كل الرعب الذي تزرعه جحافل القمع الطبقي في المواطنين، والمعركة مستمرة وأن القمع ما هو إلا زيت على نار فلتشتعل نارا ما دام الحق في الشغل والتنظيم مهضوم، كما وعد المسؤولين عن ملف التشغيل محليا وإقليميا ووطنيا بأن الأشكال القادمة ستكون أكثر تصعيدا طبعا إن لم ينزلوا إلى طاولة الحوار وينفذوا الوعود الممنوحة للجمعية .

.
عن لجنة الإعلام و التواصل
....... . .

فرع ميضار للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ينفذ شكله النضالي المسطر

.
نفذ فرع ميضار اعتصاما يومي 10.11/02/ 2010 من داخل بهو بلدية ميضار، وقد جائت هده الخطوة كرد فعل مباشر لسياسة التسويف والآذان الصماء . وللإشارة فقد تم حضور الرفاق من فرع قاسيطة لمساندة رفاقهم وعرف الاعتصام تدخل السلطات المحلية ورجال الدرك من أجل رفع الاعتصام، لكن عزيمة مناضلي الفرع كانت أقوى من انتظاراتهم . وفي الأخير تم فتح حوار مع رئيس البلدية حول المذكرة المطلبية .
.
عن فرع ميضار

بيان صادر عن الحركة التلاميذية بإمزورن

.
- بـــــيــــــــان -
.
تحية نضالية عالية إلى كل المناضلين الأبطال المدافعين عن حقوقهم العادلة والمشروعة في بلد لم تبق فيه نسمة من الديمقراطية ، كما نجدد التحية إلى كل شهداء الشعب المغربي الحقيقيين وعلى رأسهم البطل مولاي موحند ، وشهيدي الحركة التلاميذية بإمزورن فريد أكروح وسعيد بودفت .
.
ونظرا لما تعرفه داخلية ثانوية م. إسماعيل من أوضاع ومشاكل كثيرة ، فقد تم تنفيذ وقفة احتجاجية يومه 10/02/2010 داخل أسوار الداخلية ابتداءا من الساعة 14h:00 وفي يوم 11/02/2010 قمنا بإضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة بنفس الموقع ، لذا نعلن إلى الرأي العام المحلي والوطني ما يلـي :
.
إدانـتنـا لــ :
. .
- تماطل إدارة المؤسسة في التعامل مع المشاكل التي يتخبط فيها التلاميذ القاطنين بالقسم الداخلي
- الصمت المطبق على هذه المشاكل ، من طرف كل من النيابة التعليمية وإدارة المؤسسة
.
مطالبتنا بـــ :
.
- تطبيق ما سطرته وزارة التعليم بخصوص الزيادة في منحة الداخليين بكل تراب الوطن
- العمل على توفير كل متطلبات القسم الداخلي من : النظافة ، أجهزة أساسية
- حل مشكلة الاكتضاض التي أصبح يعاني منها جل تلاميذ داخلية المؤسسة
- تحسين جودة الوجبات الغذائية
- الإسراع بحل كل المشاكل المطروحة
.
تضامننا مع :
.
- كل الحركات الاحتجاجية المناضلة الديمقراطية، المعطلين في محنتهم من أجل المطالبة بالشغل، كل مواقع الحركة التلاميذية
- عزمنا الدخول في أشكال نضالية إلى غاية معالجة جميع المشاكل العالـقة
.
عن الحركة التلاميذية
.

12‏/02‏/2010

بيان تضامني صادر عن فرع الرباط للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات.......................الرباط في : 11 فبراير 2010
المعطلين بالمغرب
فرع الرباط
.
بـــــــــــيــان تضامنــــــــي
.
بعد التنصل من الوعود التي منحت لفرع تارودانت على إثر الإضراب المفتوح عن الطعام، قرر الفرع الدخول في خطوة ثانية هي الإضراب اللامحدود عن الطعام ابتداء من تاريخ 11 يناير 2010 .
.
وبعد ما يزيد عن 30 يوما من الإضراب عن الطعام حيث الموت البطيء يتربص برفاقنا الأربعة، والمسؤول الأول عن مدينة تارودانت غير مكترث بالوضعية الخطيرة التي وصلت إليها صحة رفاقنا، حيث يصرح لإحدى الصحف بأن مطالبهم تعجيزية، لنطرح السؤال : ما هي تلك المطالب التعجيزية؟ هل الكرامة والمطالبة بالعيش الكريم لهاته الفئة المحرومة هي مطالب تعجيزية.
.
إننا كمناضلات ومناضلي فرع الرباط للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب إذ نندد وبشدة بهاته التصريحات وبهذا الوضع الشاذ التي يتعاطى به المسؤولون بمدينة تارودانت، نعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي :
.
- تضامننا المبدئي واللامشروط مع نضالات فرع تارودانت خاصة رفاقنا الأربعة المضربين عن الطعام .
- إدانتنا للقمع والاعتقالات الجماعية التي بلغت ما يزيد عن 30 اعتقال في صفوف الهيئات، المعطلين وحتى الجماهير الشعبية إثر المسيرة الشعبية التي دعت إليها لجنة الدعم والاتصال بمدينة تارودانت والتي جوبهت بالقمع والاعتقال قبل انطلاقها .
- إدانتنا للتعاطي اللامسؤول لعامل إقليم تارودانت أمام كارثة إنسانية مقبلة .
- عزمنا خوض أشكال نضالية تضامنية مع رفاقنا المضربين حتى تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة .
- دعوتنا لكافة الإطارات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية التقدمية الالتحام فيما بينها من أجل التصدي لهاته الوضعية الشاذة، والمزيد من تقديم الدعم والمساندة لنضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب .
- دعوتنا فروع الجمعية الوطنية الالتفاف حول إطارهم العتيد .
.
عاشت الجمعية مناضلة وصامدة
المجد والخلود لشهيدي الجمعية مصطفى حمزاوي ونجية أدايا
.
عن فرع الرباط
.

بيان تضامني صادر عن لجنة التنسيق الإقليمي لبولمان للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات............................في : 10 فبراير 2010
المعطلين بالمغرب
فروع التنسيق الإقليمي بولمان
.
بــــــــيـان تـضامنــي
.
يتابع جهاز النظام القائم بالمغرب مسلسل القمع الممنهج والاعتقالات والمحاكمات الصورية ضد جميع الحركات الاحتجاجية التي تخوض نضالاتها من اجل حقوقها المشروعة ( تشغيل ، صحة ، سكن ، تعليم ، … ).
.
ففي هدا السياق تأتي معركة رفاقنا البطولية بفرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ، و ما تعرضوا له خلال تنظيمهم لمسيرة شعبية سلمية يوم الأحد 07 فبراير 2010 بمشاركة مجموعة من الإطارات السياسية و النقابية و الحقوقية و الجمعوية والتي تأتي في سياق خوض معطلي الفرع لإضراب عن الطعام مند يوم 11 يناير 2010 ، احتجاجا على سياسة التماطل والتسويف والتجاهل واللامبالاة التي تنهجها السلطة المحلية في شخص عامل إقليم تارودانت مع مطالب الجمعية ، حيث ووجهت بتدخل بربري وحشي خلف العديد من الإصابات متفاوتة الخطورة ، و اعتقال أزيد من 30 مناضل و مناضلة . و عليه ، فإننا في التنسيق الاقليمي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ببولمان نعلن للرأي العام المحلي و الوطنية و الدولي ما يلي :
.
- تشبثنا بإطارنا العتيد الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب .
- تضامننا المبدئي و اللامشروط مع النضالات البطولية التي يخوضها رفاقنا بفرع الجمعية بتارودانت .
- إدانتنا لسياسات التنصل و التماطل و التسويف تجاه المطالب العادلة و المشروعة لفرع الجمعية بتارودانت .
- استنكارنا للهجوم البربري الذي تعرض له فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب .
- نحيي عاليا كافة الإطارات السياسية و النقابية و الحقوقية و الإعلامية عن تضامنها مع نضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع تارودانت .
- نحمل كامل المسؤولية للسلطة الرجعية لما ستؤول إليه الأوضاع جراء استمرارها في نهج سياساتها الإجرامية.
- لا مساومات ولا تراجعات على حقنا العادل والمشروع في الشغل القار والتنظيم
.
عن لجنة التنسيق الإقليمي لبولمان
.

10‏/02‏/2010

أيام تضامنية مع المعتقلين السياسيين والعمال والمعطلين

.
الهيأة الوطنية للتضامن مع كافة المعتقلين السياسيين
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
الإتحاد المغربي للشغل
الشبيبة المغربية العاملة بالمغرب
.
بــــــــــــــــــــــــلاغ
.
تخبر كل من الهيئة الوطنية للتضامن مع كافة المعتقلين السياسيين والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب والشبيبة العاملة المغربية (الرباط وسلا وتمارة)، عن تنظيم محطة تضامنية مع المعتقلين السياسيين والعمال والمعطلين، أيام 15 و16 و17 فبراير 2010 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط .
.
وتدعو الهيئات المنظمة الى إنجاح هذه المحطة النضالية التي ترمي الى تكثيف الدعم لفائدة المعتقلين السياسيين ونصرة معارك العمال والمعطلين في ظل وضعية كارثية لا تعرف إلا المزيد من التردي والتدهور، وستعرف هذه الأيام عرض صور المعتقلين السياسيين ومعارك العمال (سميسي بخريبكة، جرادة...) والمعطلين ومنشورات تعرف بهم وبنضالاتهم، بالإضافة الى عرض إنتاجات تهم الكتابة السجنية، وستختتم هذه المحطة النضالية يوم 2010/02/17 بأمسية فنية تتخللها شهادات معتقلين سياسيين سابقين .
.
عن الهيآت المنظمة
..

بيان تضامني صادر عن فرع آسفي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

. .

.

09‏/02‏/2010

فرع بني بوعياش للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يسطر برنامجا نضاليا جديدا

.

.

08‏/02‏/2010

بيان تضامني صادر عن فرعي قاسيطة وميضار للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

إطلاق سراح معتقلي فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
لقد تم اطلاق سراح جميع معتقلات ومعتقلي المسيرة الشعبية التضامنية مع مضربي فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بعد رفضهم التوقيع على المحاضر المطبوخة ، ليتم الافراج عنهم جميعا .
.
فتحية صادقة لكل المناضلات والمناضلين الغيورين على مسار اطارنا العتيد الجمعية الوطنية لحملة الشهادت المعطلين بالمغرب ولكل الهيآت المساندة النقابية والحقوقية والجمعوية ولكل الفروع المؤازرة .
.

تدخل وحشي و اعتقالات في حق معطلي فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
على إثر المسيرة التي كانت مقررة اليوم 2010/02/07 بتارودانت تضامنا مع المضربين عن الطعام من فرع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب تدخلت قوات القمع بكثافة لقمع المسيرة ومطاردة المعطلات والمعطلين والمتضامنين والمتضامنات وأيضا المواطنات والمواطنين، وقد أسفر التدخل الوحشي لقوات القمع على اعتقال العديد من المحتجين والمحتجات، وهذه لائحة أولية بأسماء المعتقلين والمعتقلات :
.
- علي الدحماني (رئيس فرع الجمعية بتارودانت)
- خالد بورقية (عضو اللجنة الوطنية للإعلام والتواصل)
- عبد الخالق الداودي
- محمد أيت مسعود (عضو فرع الجمعية بتارودانت)
- هشام (الاتحاد المغربي للشغل بتارودانت)
- عائشة (مواطنة)
- الذهبي لوشاشحا
- فاطمة (زوجة أحد المضربين)
- محمد النبو

- الصادقي
- أمال الحسين
.

المضربين عن الطعام بتارودانت على مشارف الإستشهاد و عامل الإقليم متهم بممارسة القتل الممنهج

.
بـــــــــــــيــــــــان
.
انعقد يوم : الخميس 04 فبراير 2010 اجتماع للجنة الدعم والاتصال المكونة من الهيئات السياسية والنقابية و الجمعوية بتارودانت، وبعد تدارس خلاصات اللقاء الذي جمعها مساء نفس اليوم بعامل إقليم تارودانت على أرضية الاستجابة لمطالب فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، وأصدرت البيان التالي :
.
لازال فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يخوض معركته البطولية المتمثلة في إضراب عن الطعام منذ 11 يناير 2010 مرفوقا بأشكال احتجاجية راقية وقوية تحت شعار: « إما أن نعيش بكرامة أو نموت في سبيلها » في مواجهة السياسات البائسة المنتهجة في ملف التشغيل على مستو ى الإقليم واحتجاجا على سياسة الإقصاء والتهميش والتجاهل التي تتبعها السلطات وعلى رأسها عامل الإقليم في التعاطي مع الملف المطلبي لجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب و كافة الملفات الاجتماعية الحيوية للجماهير الشعبية بالإقليم .
.
ولم تقف محاولات السلطات وعلى رأسها عامل الإقليم عند تجاهل المطالب التي تهم المعطلين ووضعيته الحرجة، بل تعدى ذلك إلى محاولات نسف كل المحاولات لإيجاد الحلول عبر تجاهل لجنة الدعم والاتصال المكونة من هيئات سياسية ونقابية وجمعوية، محاولا بذلك شق الصف الديمقراطي والتقدمي بأساليب دنيئة مباشرة وغير مباشرة وإفشال المعركة البطولية التي يخوضها المعطلون لتبوء كل محاولاته بالفشل ولتتكسر كل المحاولات على صخرة الصمود ووحدة الصف .
.
إننا في لجنة الدعم والاتصال إذ نحيي فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ونشد على أيدي مناضليه في معركته البطولية، وأمام الوضع الخطير الذي وصل إليه المضربون عن الطعام الذي يهدد أرواحهم بشكل مباشر وينذر بوقوع مالا تحمد عقباه ونظرا لمسؤوليتنا التاريخية تجاه جمعية المعطلين بالمغرب والجماهير الشعبية، نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي مايلـــــــــــــــــــــــــي :
.
- تحميلنا المسؤولية لعامل إقليم تارودانت بشأن الوضع الصحي الخطير وانعكاساته على المضربين على الطعام وفيما ستؤول إليه الأوضاع .
- اعتبارنا عدم الاستجابة لمطلب الفرع المحلي، وتجاهل مقترحات لجنة الدعم والاتصال خلال اللقاء الذي جمعها بعامل الإقليم قتلا ممنهجا يمارسه هذا الأخير يستدعي ردا سياسيا ونضاليا وقضائيا وشعبيا بحجم الجريمة.
- إدانتنا للتعاطي اللامسؤول للسلطات وعلى رأسها عامل إقليم تارودانت مع مطالب الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.
- مطالبتنا والي جهة سوس ماسة درعة بالتدخل العاجل لتلبية مطالب فرع تارودانت لجمعية المعطلين وإنقاذ أرواح المضربين عن الطعام.
- دعمنا الكامل واللامشروط لنضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب محليا ووطنيا.
- عزمنا تصعيد النضالات وخوض كافة الأشكال حتى الاستجابة لمطالب الفرع ومقترحات اللجنة.
- دعوتنا كافة الإطارات السياسية والنقابية والجمعوية والمناضلين الديمقراطيين والجماهير الشعبية محليا، جهويا، وطنيا إلى تقديم المزيد من الدعم والانخراط في المعركة البطولية للمعطلين و ذلك بإنجاح المسيرة الشعبية ليوم الأحد 7 فبراير 2010 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بفرق الأحباب أمام مقر الحزب الاشتراكي الموحد بتارودانت.
.
عن لجنة الدعم و الإتصال بتارودانت
.

07‏/02‏/2010

بيان تضامني صادر عن فرع بركان للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

بيان تضامني صادر عن فرع مكناس للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات.............................في : 06 فبراير 2010
المعطلين بالمغرب
- فرع مكناس -
.
بــيان تضامنــــي
.
في ظل استمرار الهجوم على مكتسبات الجماهير الشعبية ( سكن، صحة، تعليم، شغل...) وفشل الحكومة بفعل مخططاتها الطبقية في إيجاد حلول لقضايا شريحة واسعة من الشعب المغربي، مقابل ارتكانها لشعارات ديماغوجية كشف الواقع الملموس زيفها ( دولة الحق والقانون، الإنصاف والمصالحة، العهد الجديد...) يخوض معطلو ومعطلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات بفرع تارودانت إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 10 يناير 2010 احتجاجا على سياسة الآذان الصماء وعلى تراجع عامل المدينة عن التزاماته اتجاه مطالب الفرع .
.
وبناء عليه نعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي:
.
• تشبثنا بإطارنا العتيد الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.
• تضامننا المطلق مع كافة معطلي ومعطلات فرع تارودانت في معركتهم البطولية – معركة الأمعاء الخاوية -
• إدانتنا لسياسة التيئيس الممارسة من طرف المسؤولين بالمدينة.
• استعدادنا خوض أشكال نضالية مماثلة محليا في حالة عدم التعاطي مع مطالبنا المشروعة.
.
وفي الأخير نحيي عاليا رفاقنا ورفيقاتنا بفرع تارودانت وكل الإطارات المتضامنة مع نضالاتهم ونحمل عامل المدينة مسؤولية ما ستؤول إليه أوضاع المضربين عن الطعام.ودام الكل للنضال أوفياءالمجد والخلود لشهيدي الجمعية: مصطفى الحمزاوي و نجية أديا.
.
عن فرع مكناس
.
.

بيان تضامني صادر عن اللجنة التحضيرية لفروع الجهة الشرقية للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.
الجمعية الوطنية لحملة الشهادات............................. في : 05 /02 /2010
المعطلين بالمغرب
ـ فروع الجهة الشرقية ـ
اللجنة التحضيرية
.
بيـــــــان تضامــــــنـي
.
يخوض فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 10 يناير 2010، بعد تنصل وتراجع عامل الإقليم عن التزاماته اتجاه مطالب الفرع، وبعد أن خاض فرع تارودانت مجموعة من الأشكال النضالية البطولية دفاعا عن حقهم في الشغل والتنظيم .
.
لكن وكما عاهدنا في مناضلي الجمعية الوطنية من صمود وتضحية من اجل مواجهة المخططات والسياسات المخزنية الهادفة إلى شن المزيد من الهجوم على ما تبقى من مكتسبات الجماهير الشعبية ( صحة، تشغيل، تعليم، سكن...)، فإننا نحيي مناضلينا في فرع تارودانت، ونشد على أيديهم ونضالاتهم بحرارة، ونعلن للرأي العام الوطني ما يلي :
.
ـ تشبثنا بإطارنا الصامد الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب
ـ تضامننا المبدئي اللامشروط مع النضالات البطولية لفرع تارودانت
ـ إدانتنا لسياسة الأذان الصماء والتيئيس، والتلاعب بحياة أبناء الشعب الكدح من طرف أجهزة وأذناب النظام المخزني القائم بالمغرب
.
وفي الأخير نحمل كامل المسؤولية لعامل إقليم تارودانت عن العواقب والمضاعفات التي ستنتج عن إضراب رفاقنا في فرع تارودانت عن الطعام .
.
دامت الجمعية الوطنية إطارا صامدا ومناضلا
المجد والخلود لشهيدي الجمعية الوطنية
مصطفى الحمزاوي و نجية ادايا
.
عن اللجنة التحضيرية
.

معطلي فرع قاسيطة يقتحمون جماعة أزلاف وينفذون اعتصاما إنذاريا داخلها

.
كما كان مقررا في الجمع العام الأخير نفذ الفرع المحلي بقاسيطة اعتصاما إنذاريا داخل جماعة أزلاف يوم الجمعة 05 فبراير 2010 ابتدأ على الساعة 09:00 صباحا واختتم على الساعة 12:00 زوالا ، ويأتي هذا الاعتصام الإنذاري بعد سلسلة من الوقفات والأشكال النضالية التي خاضها الفرع أمام هذه الجماعة والتي كانت تختتم عادة بحوارات مراطونية لا جديد فيها سوى المزيد من الوعود دون الالتزام بتنفيدها ، وهو الأمر الذي جعل معطلي الفرع يقتحمون الجماعة هذه المرة للتأكيد على أن عدم إلتزام المسؤولين بتنفيذ الوعود يجعل من المعركة المحلية مفتوحة على كل الإحتمالات وليس هناك ما يدفع المعطلين إلى التراجع بهذه المعركة سوى الاستجابة المباشرة لمطالب الفرع .
.
وبالرغم من المحاولات اليائسة من طرف السلطة المحلية لنسف الاعتصام من خلال إنزال أجهزة القمع الطبقية من درك ملكي وقوات مساعدة وتهديد المعطلين بالتدخل ، فإن عزيمة مناضلي الفرع كانت أقوى ليستمر الاعتصام حتى النهاية وتؤكد كلمة الاعتصام على أنه لا سبيل أمام المسؤولين محليا سوى الاختيار بين امرين: الاستجابة لمطالب الفرع أو الإعتقال الذي يعتبره معطلي الفرع نهجا ثابتا للرجعية الحاكمة لقمع الأصوات المناضلة وهم مستعدين له طالما استمر المسؤولين محليا ومعهم أجهزة الدولة في حرمان المعطلين من حقهم المشروع في الشغل والتنظيم .
.
وقد سبق أن نظم معطلي فرع قاسيطة إعتصاما إنذاريا داخل جماعة اتسافت الأسبوع المنصرم أسفر عن توقيع المسؤولين بالجماعة لمحضر حوار تضمن تفويت المناصب الشاغرة بهذه الجماعة لفرع الجمعية بقاسيطة والاستجابة لمجموعة من النقط التي كانت مدرجة في الملف المطلبي .

.
كما تأتي هذه الاشكال النضالية المحلية في إطار الاستعداد لخوض معركة اقليمية طويلة النفس في الأيام المقبلة إلى جانب الفروع المنضوية تحت لواء التنسيق الاقليمي للدريوش.

.
عن لجنة الإعلام و التواصل
.

06‏/02‏/2010

فرع الناظور للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يؤجج النضالات الشعبية بمدينة الناظور

.
من يزرع اليأس يحصد الغضب
.
كما كان مقررا في بلاغ صادر عن فرع الناضور للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، تم تنفيذ شكلين نضاليين تصعيديين عبارة عن وقفات احتجاجية متوجة بمسيرات شعبية في اتجاه مقر السلطة الوصية عمالة إقليم الناضور، مرورا بمجموعة من المصالح والإدارات المنتخبة المعنية بملف التشغيل بالمدينة، وذلك ردا على سياسة التجاهل والهروب إلى الأمام التي يتقنها "المسؤولين" في هذا الإقليم، أمام غياب الإرادة الحقيقية لإيجاد حلول عاجلة ومرضية لمعضلة بطالة حاملي الشهادات بالإقليم وأمام تفاقم المشاكل الاجتماعية التي أنهكت كاهل سكان الإقليم من ارتفاع للأسعار، وغلاء المعيشة ونهج سياسات اقصائية في حق الفئات الشعبية الكادحة وانتشار مظاهر الفساد الإداري والتعامل المزدري إزاء ضحايا الفياضانات الأخيرة التي شهدتها المدينة ومناطق أخرى من الإقليم.

ففي جو ساخط عن الوضع القائم من جميع جوانبه، ووسط تعاطف وانخراط شعبي بكل فئاته نفذ فرع الناضور للجمعية الوطنية الشكلين النضاليين المقرران في جمعه العام العادي بتاريخ 29/01/2010 على الشكل التالي:

الأربعاء: 03/02/2010 تم تنفيذ الشكل النضالي التصعيدي الأول، الذي كان عبارة عن وقفة احتجاجية في ساحة التحرير ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، متوجة بمسيرة شعبية عرفت مشاركة جماهيرية كثيفة، تفاعلت خلالها مع شعارات الجمعية، حيث انطلقت المسيرة الشعبية، بعد نصف ساعة من تنفيذ الوقفة مخترقة أهم الشوارع الرئيسة بالمدينة وسط ذهول واستنفار الأجهزة القمعية المخزنية، ورغم محاولة هذه الأخيرة ثني المواطنين عن الالتحاق بالمسيرة ، إلا أن الجماهير كانت أكثر قناعة بمطالب ونضالات الجمعية من قناعتها بالسياسات المخزنية المنتهجة بالإقليم.

انتهت هذه المسيرة بعد ساعتين من الشعارات والكلمات الصادحة وسط شوارع مدينة الناضور أمام مقر عمالة الإقليم، حيث اختتم الشكل النضالي بكلمة لرئيس الفرع ونائبه، وسط صمود للجماهير الشعبية إلى جانب الجمعية إلى أن رفع الشكل النضالي.

الجمعة: 05/02/2010 كان الموعد مع تنفيذ الشكل النضالي الثاني المبرمج ضمن البرنامج النضالي التصعيد لفرع الناضور خلال هذا الأسبوع، حيث تم تنظيم وقفة احتجاجية بالساحة المجانبة للمركب التجاري البلدي ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، عرفت انخراط جماهيري أكثر من سابقاتها، لتنطق بعد ذلك مسيرة حاشدة أربكت حسابات الأجهزة القمعية، وقد مرت هذه المسيرة بأهم الشوارع متوجهة إلى مقر العمالة وسط هتافات الشارع الناضور المتعطش للقوى الحية القائلة لكلمة الحق والمناهضة للظلم والإقصاء الاجتماعي الذي طغي بشكل فاحش في السنوات الأخيرة بمختلف مؤسسات الإقليم. كما تخلل هذه المسيرة على طولها كلمات لرئيس الفرع موجهة إلى الجماهير الشعبية الأخرى الذي ظلت ترافق مسيرة المعطلين بكون جمعية المعطلين تضع إلى جانب دفاعها عن مطالبها الأساسية المتعلقة بالشغل و التنظيم كل المطالب المشروعة التي تمس الفئات الشعبية المهمشة، وقد انتهت المسيرة الشعبية كما كان مقررا لها أمام مقر عمالة الإقليم، وسط صمود شعبي مؤيد ومشارك لنضالات ومطالب الجمعية.

خلال الشكل النضالين ، ومن خلال الكلمات الملقاة من طرف أعضاء المكتب المسير للفرع المحلي، تم التأكيد على مجموعة من المطالب الأساسية التي تناضل الجمعية الوطنية منذ تأسيسها، منها الحق في الشغل والعيش الكريم، و رفع الحضر القانوني على الجمعية الوطنية، و الكشف عن قبر شهيد الجمعية مصطفى الحمزاوي، وفتح حوار مركزي مع المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية، وفروع الجمعية ، كما تم إدانة المقاربة القمعية التي ينهجها النظام المخزني القائم بالمغرب مع النضالات المشروعة لفروع الجمعية، و التضامن المبدئي اللامشروط مع باقي فروع وتنسيقيات الجمعية، التنسيق الإقليمي بالحسيمة، تاونات ، الدريوش، وفروع بركان، تارودانت، ايث يوسف وعلي... و التأكيد على أن سياسة التيئيس المنتهجة على فرع الناضور لن تثني مناضلي ومناضلاته على مواصلة النضال والصمود إلى أن يبزغ فجر الكرامة، بتحقيق مطالب الجمعية وعلى أساس مذكرتها المطلبية.
.
للمزيد من التفاصيل بالصورة والصورة المرجو زيارة المواقع الإعلامية الالكترونية لمدينة الناظور على الروابط التالي:
.
تغطية الشكل النضالي الأول: الاربعاء 03/02/2010، وقفة متوجة بمسيرة شعبية:
.
.
.
.
.
تغطية الشكل النضالي الثاني: 05/02/2010 وقفة احتجاجية متوجة بمسيرة شعبية:
.
.
عاشت الجمعية الوطنية إطارا مناضلا وصامدا
.
عن لجنة الإعلام والاتصال
.

نداء صادر عن فرع تارودانت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

بيان صادر عن المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

.

.

05‏/02‏/2010

الأرضية التوجيهية

....
الحوار المتمدن - العدد : 1608 - 2006 / 07 / 11
.
1- تـقـديـم
. .
على طول عقد ونصف من الوجود والنضال عرفت ج و ح ش م م العديد من الانعطافات والتغيرات والعديد من الصراعات التي ساهمت في بلورة مختلف الأفكار والمواقف والإجابات حول طبيعة الحركة وأهدافها ووسائل نضالها والرجوع إلى ما راكمته الجمعية من تجارب نضالية وما أفرزته من أدوات تنظيمية، وتصورات نظرية يتضح بشكل جلي أهمية استيعاب وترسيخ هذه الخبرة التنظيمية والنظرية والنضالية في التقدم نحو تدقيق رؤيتنا وأفكارنا من أجل تحقيق أهدافنا وتطلعاتنا وهنا تكمن أهمية التصور العام باعتباره الإطار والبوصلة الموجهة لممارساتنا المستقبلية المبنية على استيعاب مختلف الخبرات التي راكمتها الحركة حتى يتسنى لنا تتبيث ما هو إيجابي وتجاوز كل ما هو سلبي في أفكارنا وممارستنا.
.
تواصل الدولة هجومها على الوظيفة العمومية بهدف إقبارها النهائي ويتخذ هذا الهجوم عدة أوجه :
- المغادرة الطوعية بما هي تسريح لآلاف المواطنين دون تعويض ذلك بمناصب شغل قارة.
- إعادة النظر في القانون الأساسي للوظيفة العمومية 1958 بإدخال العمل بالعقدة وإعطاء صلاحيات واسعة للتسريح لأسباب اقتصادية ... وتعويض الترقية بالأقدمية بالكفاءة والمردودية.
- خفض كثلة الأجور بمبرر إثقال كاهل الميزانية العمومية !؟
- إعادة الانتشار بالوظيفة العمومية ...
- حذف التشغيل بالسلاليم الدنيا مع وقف التوظيف بالوظيفة العمومية.
- إلغاء قانون تعويض المحالين على التقاعد ...
.
وتستمر الدولة في التطبيل لسياساتها الفاشلة في حل معضلة البطالة والتشغيل والأزمة الاجتماعية بشكل عام عبر ما يسمى بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي لا تعدو كونها درا للرماد في العيون، بالنظر لحجم الموارد المالية المعبأة لها، وعبر ما أسمته مبادرة وطنية للتشغيل في ندوتها بالصغيرات والتي كانت نسخة طبق الأصل، للمناظرة الأولى حول التشغيل بمراكش سنة 1998.
.
لقد استطاع المؤتمر الوطني السابع من الحفاظ على هذا النهج بنقده وتطويره لمختلف الأفكار والمواقف الصادرة عن المؤتمرات السابقة للجمعية، حيث شكل التصور العام للجمعية الصادر عنه، تطويرا واضحا لأفكارنا ومواقفنا حول البطالة وما يرتبط بها من إشكالات نظرية وسياسية وتنظيمية، إن الورقة الحالية هي محاولة للحفاظ على ذات النهج أي المحاولة لتحديد الموجهات الأساسية لنقد وتطوير أفكارنا ومواقفنا الصادرة عن المؤتمر الوطني السابع، وهنا نجد أنفسنا ملزمين بالإجابة على السؤال التالي :
- هل استطاع التصور العام الصادر عن المؤتمر الوطني السابع تقديم رؤيا أكثر وضوحا من سابقيه عن قضية البطالة واتجاهات نضال إطارنا ضدها أم العكس هو الصحيح، إن الإجابة عن هذا السؤال لن يتم بشكل صحيح إلا من خلال تحليل الواقع الذاتي والموضوعي الذي تلى المؤتمر، فالواقع هو المقياس الأسمى الكفيل بإثبات صحة أو عدم صحة الموضوعات النظرية.إن إحدى الواجبات المطروحة في جدول أعمالنا اليوم ونحن نستعد لعقد مؤتمرنا الثامن هو الوقوف على ما أنجزته الجمعية خلال السنتين الماضيتين فكل الوقائع تؤكد بالملموس أننا لم نستطيع التأثير في ميزان القوى لصالحنا، ولم نستطع الرقي بممارستنا لمافية مصلحة المعطلين والمعطلات، فلماذا لم نستطع بالفعل؟ وما هي الأسباب الذاتية والموضوعية وراء هذا التعثر ؟ !
.
إن الإجابة على هذه الأسئلة يشكل مدخلا أساسيا وضروريا لتجاوز أخطائنا خصوصا ونحن مطالبون برسم وتحديد اتجاهات وآفاق نضالنا إبان المؤتمر الوطني الثامن.

2- مسار الجمعية :
.
منطلقات واتجاهات النضال ضد البطالة والحق في التنظيم.لقد استطاع المؤتمر الوطني السابع من ترسيخ وتطوير القراءة التي قدمها إطارنا منذ المؤتمر الوطني الرابع حول قضية البطالة باعتبارها قضية طبقية ملازمة لنمط الإنتاج الرأسمالي معتبرا إياها انعكاسا للمستوى الذي بلغه التناقض الحاد بين قوى الإنتاج وعلاقة الإنتاج، إن ما نحتاجه اليوم وما تصبو له هذه الورقة التوجيهية ليس طرح السؤال على صحة أو عدم صحة هذه الموضوعة، وإنما التساؤل عن قياس درجة حدة التناقض وتحديد اتجاهاته المستقبلية حتى نمتلك معرفة واضحة بذاتنا ومحيطنا من أجل التأثير الواعي والفعال في حقل الصراع الطبقي العام، لما فيه مصلحة حركتنا وجمعيتنا، ويمكن إنجاز هذه المهمة من خلال مساءلة الواقع الذاتي والموضوعي الذي نناضل داخله.
.
1- المستوى الموضوعي :
أ- على المستوى الدولي :
لقد أكدت مجمل التطورات والوقائع التي عرفها صراع الطبقات على المستوى العالمي الإفلاس التام للنظام الرأسمالي الذي لم يعد قادرا على الحياة والاستمرار إلا عبر نشر الحروب اللصوصية وتوسيع دائرة الفقر والمجاعة والبؤس وتكثيف شدة الاستغلال والاضطهاد إلى درجة أن ما تنهبه الإمبرياليات من خيرات الشعوب لم يعد قادرا على وقاية الدول الإمبريالية نفسها من الأزمات الاجتماعية الحادة، ولعل ما يشهده نضال الطبقات بفرنسا خير دليل على ذلك وإذا كان المؤتمر الوطني السابع قد قدم قراءة متقدمة للوضع الدولي فإنه قد أغفل العديد من القضايا الحيوية على المستوى العالمي، خصوصا عدم اهتمامه بتحليل مضمون عودة الاستعمار المباشر على مسرح التاريخ، إن هذه المسألة يجب أن نوليها اهتماما خاصا لما تعنيه من دلائل حول إفلاس الرأسمالية من جهة ولما تعنيه من دلائل حول اتجاهات مسار الصراع الطبقي على المستوى العالمي من جهة أخرى، خصوصا أن العديد من المؤشرات توضح الانتعاشة القوية التي بدأت تدب في شرايين حركة التحرر الوطني عالميا.ألا تؤكد إذن عودة الاستعمار المباشر على الانهيار التام لمجمل القرارات المنبثقة عن الأمم المتحدة ؟ !إن مجمل الأحداث التي عرفها المجتمع الدولي في السنوات الأخيرة قد أبانت بكل جلاء عن الأزمة الخانقة التي تعرفها الإمبريالية وعن تفاهة الأفكار الداعية إلى أنسنة ما يسمى بالعولمة، إننا اليوم ونحن نهيئ لمؤتمرنا الثامن مطالبون بامتلاك رؤيا ومعرفة مدققة بدرجة حدة التناقضات واتجاهات تطورها وذلك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة الموجهة لقياس درجة حدة الأزمة واتجاهاتها : ما هو حجم الاستثمارات العالمية وما هي مجالاتها ؟ما هي نسبة تمركز الرأسمال على المستوى العالمي؟ وما هي تأثيرات ذلك على الدول التبعية؟ما هي الأهداف الحالية للمؤسسات المالية العالمية خصوصا في مجال التشغيل؟ وما هي وسائل عملها؟ما هو حجم مناصب الشغل التي تم تدميرها خلال السنوات الأخيرة؟ما هو اتجاه نضال الحركات المناهضة للبطالة عالميا؟ وكيف يجب التعامل معها؟.

ب- على المستوى الوطني :
لا أحد من المتتبعين لواقع الصراع الطبقي ببلادنا يستطيع أن ينفي حدة الأزمة التي يتخبط فيها النظام القائم حيث شكل تقرير ماكينزي وما سمي بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إعلانا صريحا من طرف الإمبرياليين وعملائهم المحليين عن عمق الأزمة الاقتصادية بالبلاد وهنا تطرح ضرورة المعرفة الدقيقة بدرجة حدة هذه الأزمة وأشكالها واتجاهاتها المستقبلية وذلك من خلال مقاربة الإشكالات والتساؤلات التالية :• ما هو حجم الاستثمارات الأجنبية ببلادنا وما هي مجالات توظيفها ؟ • ما هي نسبة تمركز الرأسمال بالمغرب وما هي مجالاته؟ • ما حجم المؤسسات التي تمت خوصصتها وما هي نتائج ذلك على سوق الشغل؟ • ما نتائج تداعيات ما يسمى بالمغادرة الطوعية؟ • ما خلفيات ما يسمى بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟ وكيف يمكن النضال ضدها؟ • ما هي طبيعة القطاع الخاص ببلادنا؟ • ما هي نتائج المناظرة الوطنية للتشغيل بالرباط؟ • ما هي إفرازات تطبيق مدونة الشغل الرجعية؟ • ما هي إفرازات تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين خصوصا قياس حجم عدد حاملي الشهادات المعطلين ؟

2- على المستوى الذاتي :
لقد استطاع إطارنا على طول عقد ونصف من النضال من بلورة العديد من الأفكار والمواقف حول طبيعة الحركة وموقعها من النضال الطبقي العام، وإذا كانت المؤتمرات الأخيرة لإطارنا قد أكدت على طبيعة حركتنا باعتبارها جزء لا يتجزأ من نضالات الجماهير الشعبية وحركة معنية بالمساهمة في مهام التغيير الجذري، ومن موقعها إلى جانب الكادحين فإن واقع حال الجمعية وممارستها لا زال بعيدا كل البعد عن ترجمة هذا التحديد، فأين يمكن الخلل؟ إن الإجابة عن هذا السؤال، يجب أن يتم من خلال تناول مستويين أساسيين العام والخاص.
.
الواقع العام :
لقد أكدت الجمعية بشكل لا يدع مجالا للشك عبر مقررات مؤتمراتها أنها ليست الوحيدة المعنية بالنضال ضد البطالة بل تشترك إلى جانبها العديد من الحركات وعلى رأسها الحركة العمالية والطلالية .... وفي هذا الاتجاه طرحت مرارا وتكرارا سؤال النضال المشترك أرضياته أطرافه وآلياته ؟وبالرغم من أن الجمعية قد انخرطت في هذه الإجابة على هذا السؤال منذ سنوات عديدة إلا أن الحصيلة لا زالت إلى اليوم باهتة ولم ترقى إلى مستوى تطلعاتنا، هل هي أزمة في المنطلقات والأرضيات؟ أم أزمة قيادات؟ (مكاتب الفروع، التنسيقات الإقليمية، التنسيقات الجهوية التنسيق الوطني، المكتب التنفيذي ؟ !) أم أزمة آليات ؟ !إن انخراط المعطلين والمعطلات في هذا النقاش، ونحن على مشارف انعقاد مؤتمرنا الثامن يشكل أحد المداخل الرئيسية لتجاوز الاحتقان الذي وصلته ممارستنا في هذا الباب، هنا تمكن أهمية مساءلة الواقع العام للحركة الجماهيرية بالمغرب، فلا أحد اليوم يستطيع إنكار التطورات التي عرفها الصراع الطبقي بالمغرب خلال السنوات الأخيرة عبر الإنتعاشة النضالية الشعبية التي شهدتها العديد من مناطق البلاد من معارك عمالية وانتفاضات الفلاحين والجماهير الشعبية والمعارك الطلابية كلها مؤشرات تتبث الاستعداد للنضال لدى فئات واسعة من الشعب المغربي فلماذا لم تساهم هذه الدينامية في تطور النضال المشترك ؟ ! لماذا لم تساعد هذه النضالات العمالية والطلابية ونضالات الجمعية الوطنية على تقدم النضال المشترك بينهم ضد " الميثاق الوطني للتربية والتكوين " ومدونة الشغل الرجعية. فكيف يمكن إذن تفعيل هذا النضال؟ !..هل عبر التنسيقات القيادية النقابية التي أصبحت اليوم لا تتجاوز حدود المطالبة بتطبيق بنود المدونة الرجعية بعدما تراجعت الباطرونا عنها بدعوى أنها غير مناسبة لصالحها؟!.أم أن تفعيل هذا النضال يجد أساسه في الالتحام بشكل مباشر بمعارك العمال والكادحين؟ !هل يشكل هنا اقتصار القاعدة الاجتماعية لحركتنا على المعطلين حاملي الشهادات نقطة ضعف أم نقطة قوة لحركتنا؟ !
.
الواقع الخاص :
لا أحد من المعطلات والمعطلين اليوم يمكنه نفي مراوحة الجمعية لمكانها إن لم نقل تراجعها في العديد من المستويات وهنا يطرح السؤال عن أسباب ذلك خصوصا عن مدى حدة تقلص القاعدة المادية للجمعية وتراجع إشعاعها النضالي على المستوى الوطني.هل بالفعل في كون مقررات المؤتمر السابع كانت أكبر من حجم حركتنا وإطارنا؟ ! وبالرغم من أن هذه الملاحظة غير مقتصرة على مقررات المؤتمر الوطني السابع فإننا نتساءل أليست المعارك الضخمة التي خاضتها المعطلات والمعطلين هي أكبر دليل على خطأ هذا الرأي وعلى حيوية مناضلي ومناضلات الجمعية واستعدادهم للنضال.إلى ماذا يرجع إذن تراجع الإشعاع النضالي للجمعية؟ !لقد تبين بجلاء أن أحد أسباب ضعف العديد من معاركنا الوطنية بشكل خاص، يكمن في حرماننا من المقرات المحتضنة لأنشطتنا، إن الأحداث التي رافقت عقد مؤتمرنا الوطني السابع، قد جعلت شعار الحق في التنظيم يطفو إلى مستوى أولويات مطالب الجمعية ومع ذلك لم تتقدم الجمعية نحو انتزاع هذا الحق، إن المعارك الوطنية التي خاضتها الجمعية توضح بجلاء ضرورات فرز أدوات تنظيمية لقيادة هذه المعارك بعدما أثبتت التجربة الملموسة لسنوات عديدة عدم قدرة المكتب التنفيذي كجهاز تنظيمي لوحده على قياده تلك المعارك، إن تشريع لجن إدارة المعارك الوطنية أصبح من الضرورات الأساسية حتى يتسنى لنا بالفعل التعبير عن إرادة المعطلين والمعطلات وتوفير شروط تعميق البعد الكفاحي لحركتنا من جهة، وتتبيث البعد الديمقراطي لجمعيتنا من جهة ثانية.إن كافة المؤشرات التي يتميز الوضع الدولي والمحلي تثبت بشكل قاطع تفاقم الأزمة وانسداد أفق التخفيف منها على الأقل على المدى المنظور والمتوسط، وهو ما يعني عمليا توفيرا الشروط المادية للمزيد من الاضطرابات والمزيد من الانتعاش داخل الحركة الجماهيرية، إننا اليوم كجمعية وطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب أمام تحدي كبير وضخم خصوصا وأن النظام القائم بالمغرب قد وضع الجدولة الزمنية لتدمير الوظيفة العمومية والشغل القار والباطرونا من جانبها أصبحت تزحف نحو المزيد من انتزاع مكاسب لها ضدا عل مصالح العمال والعاملات وكل الكادحين إن هذا التحدي يجب أن نقابله كجمعية بالانخراط الواعي للمساهمة إلى جانب كل الذين يسعون إلى إحباط مخططات الدولة في ميدان التشغيل، إن هذه المساهمة الواعية تتطلب تكوين رؤيا واضحة لذاتنا ولحلفائنا وأعدائنا، وتستدعي بكل تأكيد تقوية تنظيمنا وترسيخه حتى يتسنى لحركتنا المساهمة بشكل كفاحي في مسار تحقيق أهدافنا وتطلعاتنا التي لا تنفصل عن أحلام وتطلعات كل الجماهير الشعبية.فلنجعل من المؤتمر الوطني الثامن محطة وبوابة لأجل انتزاع الحق في التنظيم ولأجل تقوية تنظيم إطارنا حتى يتسنى لحركتنا الانخراط بشكل كفاحي في النضال من أجل مواجهة مخططات الدولة في ميدان التشغيل، إن الورقة التوجيهية الحالية قد حاولت قدر الإمكان طرح الأسئلة التوجيهية الكبرى التي سوف ينطلق على أرضيتها ورش التهييئ للمؤتمر الوطني الثامن وهي لا تدعي الكمال بل إنها تدخل في مشروع خط النقد والنقد الذاتي لما فيه مصلحة لحركتنا وإطارنا مما يجعل مسؤولية الفروع وكافة المعطلات والمعطلين الانخراط الواعي والمسؤول في هذا الورش الكبير الذي سوف يحدد مستقبل حركتنا وإطارنا لمدة سنوات قادمة.
..
3- على المستوى التنظيمي والمطلبي :
..
بعدما يحدد التصور العام الصحيح فإن العمل التنظيمي هو الذي يقرر كل شيء بما في ذلك مصير التصور العام، ذاته، أي نجاحه أو إخفاقه فقد استطاعت الجمعية خلال مسارها النضالي مراكمة خبرات وإشكالات تنظيمية لم تستطع الإجابة عنها وذلك راجع بشكل أساسي إلى النظرة السائدة حول المقررات التنظيمية باعتبارها أدوات تقنية فقط تضبط العلاقة بين المعطلين والأجهزة التنظيمية إن هذه النظرة الميكانيكية في التعاطي مع الإشكالات التنظيمية ساهمت في عدم ترجمة الخلاصات النظرية وإخراجها إلى حيز الوجود.
.
إن التنظيم هو شكل التوسط بين النظرية والممارسة مما يساهم في تعدد الرؤى في ترجمة الخلاصات النظرية سواء على المستوى الوطني أو المحلي خاصة، وأن المعطلين لم يعطوا أهمية للهيكل التنظيمي للجمعية وإبداع أشكال تنظيمية تساهم في ترجمة مبادئ الجمعية، فإلى أي حد هناك ترجمة فعلية داخل الجمعية لمبدأ الديمقراطية !؟ هل الهيكل التنظيمي للمجلس الوطني يعكس هذا المبدأ ؟.فالملاحظ هو تكافؤ نسبة تمثيلية الفروع داخل المجلس الوطني بالرغم من التفاوت الكبير الذي يمكن أن نسجله في مستوى حجم القاعدة المناضلة ما بين فرع وآخر، كما يلاحظ عدم توصل الفروع بخلاصات المجلس الوطني من طرف منتدبي الفروع داخل المجلس الوطني من جهة، ومن جهة أخرى عدم نقل خلاصات الفروع إلى المجلس الوطني من المنتدبين.
• مقترح لجنة لمتابعة خلاصات المجلس الوطني.
• التمثيلية داخل المجالس الوطنية الخاصة بالمعارك الوطنية بنسبة مئوية.
• مجلس الفرع مع تحديد دقيق لصلاحياته.إن إحدى السمات العامة التي برزت على طول تجربة الجمعية يكمن في غياب أدوات تنظيمية كفيلة لمتابعة ترجمة خلاصات المجالس الوطنية قصد التراكمات النضالية بتعميم الخبرات والتجارب، فلا أحد من المناضلات والمناضلين داخل الجمعية يمكنه أن ينفي الغياب الكلي للجن الوظيفية الوطنية على طول سنوات من نضال الجمعية.فكيف إذن يمكن تفعيل الأجهزة، وكيف نجعلها تستفيد من الطاقات النضالية لكافة مناضلي ومناضلات الجمعية.
إن إحدى السمات الأساسية لنضال الجمعية يمكن في الأشكال النضالية الممركزة لكن الملاحظ خلال هذه السنوات الأخيرة وهو غياب النضالية والدينامية والإخفاق المستمر لمثل هذه الأشكال فكيف يمكن إذن إعادة الفعالية والكفاحية لمثل هذه المحطات التي أبانت الخبرة النضالية لجمعيتنا على قوة تأثيرها ووزنها؟ !.إن أكبر التحديات التي تواجهنا اليوم هي تثبيت مبادئ الجمعية الأربع وعدم رهنها بقرارات القيادات النقابية والحزبية الإصلاحية التي أبانت الممارسة طبيعتها الانتهازية.فكم من معركة محلية ووطنية توقفت حتى قبل انطلاقها نظرا لهذا الواقع. ألم يصبح إذن رفع شعار الحق في التنظيم بمثابة أولويات الجمعية؟؟.أليست الجمعية اليوم مطالبة بتفجير معارك محلية ووطنية حاسمة لأجل انتزاع حقنا في التنظيم انسجاما مع شعارات الجمعية وشعار مؤتمرنا الثامن.
.
- التنظيم :- مقترح لحنة إدارية بمهام تنظيمية استشارية.- مجلس وطني كل 6 أشهر.- مؤتمر كل ثلاث سنوات.- إلغاء التمثيلية : نقاش المسألة وبحث سبل تنظيمها.- تحديد آليات تنظيمية ونضالية لتوحيد ملف البطالة والنضال عليه (الجبهة الموحدة للنضال ضد البطالة).- تنظيم العلاقة بين الأجهزة مع المحاسبة (التواصل بين المجلس الوطني والفروع).- إدراج فصل فريد حول المعارك الوطنية.- مشكل المالية والتنقيط والحالات الاستعجالية.- كيفية توسيع الانخراط داخل الجمعية.- تنظيم الجمعية جهويا : تقسيم البلاد إلى 6 جهات تنظم على أساسها تنسيقات جهوية نضالية وإشعاعية (مكاتب الجهات).- حضور ممثلين على المجموعات بالمجلس الوطني ؟ !.
.
- المذكرة المطلبية :- الاحتفاظ بها.- تحديد ملف مطلبي وطني للفترة ما بين المؤتمرين.- تدقيق مقترحات عملية فيما يخص المطالب والتشبث بالحق في الوظيفة العمومية.- ورقة الامتيازات :- تكون ملزمة في إطار التعويض على البطالة.- خطة العمل ما بين المؤتمرين :- الاعتماد على الخطة السابقة والمستجدات والأولويات (معركة حول الاعتراف القانوني بالجمعية، الحوار المركزي) .
....

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب: عام بعد المؤتمر الوطني السابع

..
. تشرين الثاني (نوفمبر) 2005 المناضل-ة عدد: 9
.
بعد أزيد من سنة على انعقاد المؤتمر الوطني السابع للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب والذي خلص الى ضرورة إعادة بناء الجمعية كفاحيا وجماهيريا وعلى استعادة الإشعاع النضالي لها من اجل انتزاع مكاسب للمعطلين والمعطلات، أي إعادة ترتيب الوضع التنظيمي الداخلي وفتح نقاش تحتي حول الاكراهات الذاتية والموضوعية المحيطة بالجمعية وحول تبدل شروط نضالها وبالتالي التفكير في سبل ملاءمة عمل الجمعية ومبادراتها مع ذلك : توجه الجمعية الى جماهير المعطلين والمجموعات الاخرى المناضلة والحركة الطلابية والنقابات والأحزاب والتيارات اليسارية والجمعيات المناضلة والحركة العالمية المناضلة ضد البطالة والعولمة الراسمالية … من اجل بعث تقاليد التضامن الشعبي وخلق التنسيقات الضرورية لنضال مشترك .
.
1 : تذكير بمجريات المؤتمر : تيه وتقصير في الإعداد وانكفاء عن الانخراط في البناء :

.
ان الاكراهات الذاتية والموضوعية التي تعرفها الجمعية والمتجلية أساسا في : حرمانها من الحق في الاعتراف القانوني ، مالية هزيلة تعيق أداءها ، عدم توفرها على مقرات ، عدم تجدد قاعدتها ، تاطيرها لشريحة ضئيلة من المعطلين حاملي الشهادات وضعف تقاليد التضامن والنضال المشترك بالإضافة لتدمير الوظيفة العمومية و انعدام تعويض عن البطالة والقمع المسلط على معاركها ، فهذه الاكراهات كانت تقتضي مقترحات عملية وتصور واضح للبناء وهو ما لم تستطع اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع إنجازه ، فإذا كانت نصت في ديباجة ورقتها التوجيهية لفروع الجمعية بتاريخ 28- 29 مارس 2004 على ان " هذه الورقة هي بمثابة بوصلة لتوجيه البحث في اتجاه تأسيس إجابات جماعية ومنظمة …" فإنها على مستوى المقترحات وتوجيه النقاش نحو مكامن ضعف الجمعية ،لم تقدم شيئا ما عدا سردها ل40 سؤالا ! ان "صفوة" من المناضلين تشكل اللجنة التحضيرية والتي خبرت الجمعية من خلال "التجربة العملية والتي أخذت تكشف بالملموس القصور الذي يسم حركتنا في مستوياتها المتعددة ...كان المفترض منها ان تقدم تصورا واضحا للبناء ، تقف من خلاله على الاختلالات الذاتية للجمعية وسبل اصلاحها، لا ان تغرق الفروع في جملة أسئلة جافة ، فإذا كانت "الصفوة" عاجزة عن تقديم منظور واضح للبناء ، فهل يستطيع معطل التحق حديثا بالجمعية ان يقدمه ؟ ان طرح السؤال اسهل من الجواب عليه .وهو ما انعكس على مشاريع الأوراق المقدمة للمؤتمر ، حيث حصلنا في نهاية المطاف على خليط غريب افتقد أصحابه الى "بوصلة" تقودهم الى طرح الإشكالات الحقيقية لنضال الجمعية في الوضع الراهن ، فمشروع التصور العام اكتفى واضعوه ب"تسجيل الموقف" من النظام والأحزاب والنقابات والجمعيات وإيراد جمل منزوعة من سياقها ، بل حتى تسجيل الموقف لم يخل هو الاخر من تناقض فمن "كيانات سياسية نقابية وثقافية مهمتها التيئيس وطمس حقيقة معالم الصراع الطبقي" الى "العمل على خوض معارك نضالية موحدة مع النقابات" اما بخصوص فقرة النضال المشترك فمشروع التصور العام لم يفرق بين مفهوم التضامن ومفهوم النضال المشترك .وأما مشروع القانون الداخلي فقد تضمن مقترحات ظلت عامة وغامضة وغير مفصلة او مبررة : ادراج مقترح اللجنة الإدارية دون تفصيل ماليتها ومهامها ومقترح إعادة النظر في تسمية الجمعية والعضوية فيها لكن دون تقديم أي تسمية بديلة والأسباب الكامنة لإعادة النظر في التسمية والعضوية . ان تيه "الصفوة" لم ينعكس على مضامين مشاريع الأوراق المقدمة للمؤتمر فقط وعدم قدرتها على توفير نقاش تحتي ديموقراطي :تأخير تعميم مشاريع الأوراق الى ما بعد فرز المؤتمرين، بل طال الجوانب اللوجستية للمؤتمر : المالية و"تهريب" المؤتمر الى تطوان دون مبرر، ومقر الانعقاد لم يحسم الا في اللحظات الأخيرة .ان ظروف الإعداد للمؤتمر وما لازمها من ضعف في الإعداد وعدم توفير نقاش ديمقراطي ألقت بظلالها على المؤتمر ولم تستطع الجمعية من خلاله الإجابة على مجموعة من الإشكالات التي تعيق أداءها : الجوانب التنظيمية ، التنسيق ، تدقيق المطالب ،…واختتم المؤتمر أشغاله بفرز مكتب تنفيذي بسبعة أعضاء فقط ، وشكل مجرد نجاح المؤتمر في ظل الظروف التي أحاطت به مكسبا مهما في تاريخ الجمعية وكشف بالملموس انحطاط قسم من يسار الجمعية ، ففورة النقاش التي صاحبت نقاش ورقة التصور العام عند بداية الجلسة العامة ، خبت عند افتتاح لائحة الترشيحات في نهاية الجلسة ، ليحل محلها صمت رهيب .
.

2 : المجلس الوطني الاول والثاني وظلال المؤتمر
.
بعد ان سجلت الجمعية حضورها المتواضع بالمنتدى الاجتماعي المنعقد أيام 27 – 28 – 29 يوليوز بالرباط ، برواق هزيل ومسيرة بفضاء المنتدى أكدت من خلالها الجمعية تشبثها بالهوية الكفاحية للمنتديات الاجتماعية ومعارضتها للآثار المدمرة للهجوم النيوليبرالي (لا للبهرجة والاحتفال- هذا منتدى للنضال ) ، (مناهضي العولمة – ضد الحروب والخوصصة) ، عقدت الجمعية أول مجلس وطني يوم 4 شتنبر بمقر "ا م ش" بالرباط بحضور 42 فرع ، والذي خلص على المستوى النضالي الى خوض حملة موجهة الى الأكاديميات والنيابات التعليمية بمضمون تمكين الجمعية بمناصب الشغل في قطاع التعليم ، تتوج بوقفة مركزية امام الجهات والأقاليم يوم 29 شتنبر 2004 وعقد ندوات ومهرجانات خطابية بحضور النقابات التعليمية ، واعتبار هذه الحملة مدخلا لمعركة قانون المالية والتي سيعلن عن تاريخها خلال مجلس وجدة ، وتخليد ذكرى تأسيس الجمعية من خلال خوض مسيرات متفرقة في التنسيقات الإقليمية والجهوية والفروع تحت شعار مركزي (من اجل الحق في الشغل والتعويض عن البطالة والاعتراف القانوني بالجمعية ) وعلى المستوى الإشعاعي عقد ندوة وطنية داخلية للجمعية يوم 1 نونبر 2004 بمكناس . وانعقد المجلس الوطني الثاني بوجدة بتاريخ 7 دجنبر 2004 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بحضور 33 فرع والذي لم يستطع حسم معركة قانون المالية ولا أي خطوة نضالية على المستويات المحلية والإقليمية والجهوية ، واثر بعد انعقاده في غياب العديد من فروع الجمعية.هكذا ظلت الجمعية طيلة مجلسين عقدتهما رهينة انتظارية لم تستطع معها إنجاز أي خطوة وطنية ممركزة : ندوة مكناس ومعركة قانون المالية ، وقد كانت ظلال المؤتمر الوطني السابع حاضرة : عزوف عن الانخراط في اللجان الوظيفية الوطنية ، وتقصير في عقد ندوة مكناس، ورفض مقترحات المكتب التنفيذي بخصوص معركة قانون المالية بدون تقديم مقترحات بديلة والاكتفاء باتهام المكتب التنفيذي بافتقاده ل"تقديرات سياسية" .

.
3 : البرامج النضالية للجمعية الوطنية واستعادة دينامية مفتقدة منذ سنوات :

.
ندوة 23 ابريل 2005 :
.
انسجاما مع خلاصات المجلس الوطني المنعقد بمقر كدش بفاس بتاريخ 9 مارس 2005 والذي حضره 62 فرع ، وتحت شعار" من اجل الحق في الشغل والتعويض عن البطالة والاعتراف القانوني بالجمعية الوطنية " عقدت الجمعية الوطنية ندوة وطنية بمقر ا م ش بالرباط حضرها حوالي 160 منتدب –ة- من فروع الجمعية ، والعديد من ممثلي المنظمات النقابية والسياسية والحقوقية والجمعوية ، قدمت من خلالها الجمعية حصيلة سياسة الدولة في ميدان التشغيل وآثارها الكارثية من خلال مداخلة المكتب التنفيذي وباقي مداخلات المتدخلين في الندوة وقد توجت الندوة الوطنية بوقفة احتجاجية امام مقر ا م ش .
.
- معركة 20 يونيو 2005 :
.
وفق نفس الشعار ونفس خلاصات المجلس الوطني والقاضية بخوض معركة وطنية ممركزة بالرباط تبتدئ بمسيرة شعبية مع عقد المجلس الوطني في دورة مفتوحة يقرر في مصير المعركة . نظمت الجمعية مسيرة شعبية حضرها ازيد من 1500 معطل-ة- انطلاقا من باب الأحد في اتجاه البرلمان ووقفات احتجاجية أيام 22 – 23 –24 يونيو 2005 امام وزارات العدل والتشغيل والتربية الوطنية سلمت أثناءها طلبات من اجل عقد الحوار .وقد تم خوض المعركة الوطنية من اجل المطالب التالية :فتح حوار مركزي مع الجمعية على أرضية مذكرتها المطلبية وفتح الحوار مع فروع الجمعية وتنفيذ الوعود وإلغاء الفرز القبلي في المباريات وولوج معاهد التكوين وحل ملف الحالات الاستعجالية ورفع سن ولوج أسلاك الوظيفة العمومية والاعتراف القانوني بالجمعية الوطنية . ومن اجل الأهداف التالية : الاحتجاج على المنع والقمع والحصار والمحاكمات واستعادة الإشعاع النضالي للجمعية والسعي لتوحيد على المستوى الوطني . معركة المناطق تحت شعار "من اجل الحق في الشغل والتعويض عن البطالة والاعتراف القانوني بالجمعية الوطنية" جسدت الجمعية الوطنية معركة المناطق بالمدن التالية : وجدة ، الحسيمة ، الرباط وأكادير أيام 22 – 23 – 24 يوليوز 2005 بنفس البرنامج النضالي والتعبوي ، : مجلس مصغر لفروع الجمعية في اليوم الاول ومهرجانات خطابية في اليوم الثاني ومسيرات بالمناطق الأربعة ابتداء من الساعة السادسة مساءا،وقد شهدت مسيرات الجمعية خلال هذه المعركة تدخلا قمعيا سافرا خلف إصابات خطيرة واعتقالات بالجملة في صفوف المعطلين والمعطلات (حوالي 36 حالة اعتقال ، من ضمنهم كاتب عام مجموعة اطاك أكادير) بمنطقة أكادير واصابات متفاوتة الخطورة في صفوف المعطلات والمعطلين بمنطقة الرباط ، وحصارا ومنعا بمنطقتي الحسيمة ووجدة .
.
التنسيق مع المجموعات :
.
ان الدينامية التي شهدتها الجمعية من خلال خطواتها النضالية الخاصة ومن خلال الخطوات المشتركة مع المجموعات ، واكبتها نضالات غير مسبوقة من طرف المجموعات المعتصمة بالرباط وسيرورة توحيد جارية بين مجموعة اتحاد الأطر العليا المعطلة ومجموعة الخمس للأطر العليا المعطلة ومجموعة الأمل للدكاترة ، وحتى وان بدت هذه السيرورة – راهنا - متواضعة لاقتصارها على توحيد الخطوات النضالية وحضور الحوارات وإصدار بيانات مشتركة ، فإنها خطوة الى الامام ستساهم لا محالة في الجواب على جزء من إشكالية التذرير والتشتت الذي لازم حركة شباب يناضل من اجل الشغل . هذا وتجدر الإشارة الى ان الجمعية خاضت بتنسيق مع اللجنة الجهوية للتضامن مع حركة المعطلين مجموعة من الخطوات المشتركة مع باقي المجموعات : اتحاد الأطر العليا المعطلة ، مجموعة الخمس ، مجموعة الأمل ، ضحايا النجاة ، ضحايا التكوين التأهيلي ، المكفوفين ، ضحايا التجنيد الاجباري :18 مارس 2005 : عقد مهرجان تضامني مع عمال ايمني والحركة الطلابية بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط ، توج بتجسيد وقفة احتجاجية امام وزارة العدل.22 مارس 2005 : عقد ندوة صحافية مشتركة بقاعة هيئة المحامين بالرباط حضرتها العديد من وسائل الاعلام وتم خلالها تقديم شهادات عن القمع والمتابعات الذي تتعرض له حركة المعطلين .2 ابريل 2005 : مسيرة احتجاجية موحدة انطلقت من باب الأحد في اتجاه البرلمان وحضرها قرابة 2000 معطل-ة- بالإضافة للعديد من الاطارات النقابية والسياسية والحقوقية والجمعوية .27 ماي 2005 وقفة احتجاجية موحدة امام ولاية الرباط للمطالبة بفتح الحوار مع حركة المعطلين وللتنديد بالقمع المسلط عليها ، وقد حضرتها العديد من وسائل الاعلام المحلية والدولية .19 يونيو 2005 : مائدة مستديرة حول" واقع شتات حركة المعطلين" تم من خلالها تبادل وجهات نظر المجموعات حول ثلاث محاور رئيسية : الأسباب الذاتية والموضوعية للتشتت ، مناقشة التجارب التي تسير في اتجاه التقارب ، وكيفية إنتاج التقارب لتوحيد حركة المعطلين .
.
4 : قدما من اجل بناء جمعية المعطلين وتنسيق نضالاتها مع باقي المعطلين والشرائح المتضررة من الهجوم النيوليبرالي :
.
كرست الجمعية الوطنية بعد ازيد من 13 سنة على ميلادها ، ثقافة احتجاجية ومطلبية ، وسارت على خطاها فئات وشرائح مناضلة ، وكشفت عمليا عجز الدولة عن ضمان شغل قار باجر عادل بفعل طبيعة نمط الانتاج السائد وارتهانه بمصالح الراسمال العالمي ومؤسساته، غير ان تشتت نضالات حاملي الشهادات والضعف العام الذي يسم الحركة العمالية ، والاختلالات التنظيمية للجمعية وضعف تقاليد النضال الوحدوي يؤثر على بناء حركة قوية لشباب يناضل من اجل الشغل وضد الإقصاء والتهميش .

.
الاختلالات التنظيمية للجمعية :
.
تعرف الجمعية الوطنية عدة اختلالات تنظيمية تعيق أداءها ومسيرتها :فتقلص قاعدة الفروع ، ندرة مواردها المالية ، غياب الديموقراطية الداخلية في اتخاذ القرار ، أجهزة محلية وإقليمية وجهوية لا يتم تجديدها ، عزوف عن الانخراط في اللجان الوظيفية والأجهزة ، ضعف الأنشطة الإشعاعية والتكوينية في الفروع ، ضعف النقاشات وضعف الاطلاع على المقررات ، انعدام التواصل بين المجلس الوطني والفروع : خلاصات المجالس الوطنية لا تصل الى الفروع والعكس صحيح ، الصمود والقتالية في المعارك المحلية عكس المعارك الوطنية ، مشاكل تنظيمية بالفروع والتنسيقات الإقليمية والجهوية مرتبطة بالتنقيط وبتفاوت بعد وحجم الفروع ، التمثيلية في المعارك الوطنية ، انعدام أرشيف لادبياتها ومحطاتها … وهو ما ينعكس سلبا على أدائها ومردوديتها .ان الوقوف على هذه الاختلالات اصبح ضروريا وملحا عبر اعطائها الحيز الكافي خلال الإعداد للمؤتمر المقبل وأثناءه ، وذلك بتدقيق وربط آليات اشتغال الجمعية ومطالبها وخطتها النضالية مع الاخذ بالحسبان الوضع الراهن للجمعية ذاتيا وموضوعيا .
.

قدم المؤتمر الوطني الرابع للجمعية تصورا متقدما ومتكاملا للنضال ضد البطالة بالمغرب من خلال تحديده لطبيعة الحركة وموقعها في الصراع الاجتماعي العام وآفاقها البرنامجية وداعيا الى تشكيل جبهة للنضال ضد البطالة ، كرد على الانحسار والضعف الذي يسم الحركة الجماهيرية ومن ضمنها حركة المعطلين ، وقد حدد قاعدة النضال ضد البطالة : " من حملة الشهادات بمختلف انواعهم ومن الشباب العاطل في الأحياء الشعبية ، الشبيبة الطلابية في الجامعات ومن النساء ومن عائلات المعطلين (ت) بالمدن والقرى ..ومن العاملات والعمال المطرودين من مؤسسات الانتاج الراسمالي او المشتغلون في ظروف مجحفة وغير مستقرة ، هذه الفئات هي المتضررة بشكل مباشر من التداعيات المادية والاجتماعية للبطالة . ومن شان تطوير هذه الحلقات وتنظيمها في إطارات مندمجة او مستقلة تنظيميا ومندمجة نضاليا ، ان يخلق النواة الاولى لحركة جبارة يكتسي تأسيسها طابعا حاسما في النضالات المستقبلية .
.
لقد قدم المؤتمر الرابع تصورا واضحا للنضال ضد البطالة – عكس صيغة "النضال المشترك" في المؤتمرات اللاحقة والتي ظلت عامة وملتبسة ولم تخل من الخلط الخاطئ بين مفهوم التضامن والنضال المشترك - فتشكيل جبهة للنضال ضد البطالة تتكون قاعدتها المادية من الفئات والشرائح المذكورة قادر على إحداث ميزان قوى لصالح حركة النضال ضد البطالة بالمغرب .ان تنسيق قوانا وخطواتنا مع باقي الحلفاء من خلال تشكيل لجان تنسيق محلية او وطنية مشتركة ، جموعات عامة مشتركة ، لقاءات وطنية ، ورفع مطالب مشتركة ، سيسهم في سيرورة توحيد لا غنى عنها مستقبلا . ومن جهة اخرى تنسيق جهودنا عبر خطوات نضالية موحدة مع الحركة العالمية المناضلة ضد البطالة والعولمة والإقصاء والتهميش ، فالمرونة في التشغيل وتدمير الوظيفة العمومية والإجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة مخططات يتم فرضها على الكادحين ببلدان الشمال كما ببلدان الجنوب ، بتوجيه من المؤسسات المالية الدولية : صندوق النقد الدولي ، البنك العالمي ، المنظمة العالمية للتجارة . التضامن من جانب الجمعية ومعها ان الضعف العام الذي يسم الحركة العمالية والحقوقية والمناهضة للعولمة محليا يسهم في ضعف تقاليد التضامن مع نضالات الجمعية و يكرس عزلتها ، كما تعاني الجمعية بدورها من منظور سطحي وبراغماتي يسودها باعتبار التضامن محليا او أمميا مجرد أداة ضغط لصالح الجمعية : فالتضامن يجب ان يكون متبادلا ودائما ، وهو دعامة لبناء نضال وحدوي على أرضية مطالب مشتركة . فالجمعية مطالبة بالتشهير والتنديد بالقمع الذي يطال حلفاءها ( نقابات ، احزاب ، تيارات سياسية ، جمعيات … ) وخوض حملات في هذا المجال ، وحضور انشطة كل المنظمات الصديقة ونصرتها في معاركها الخاصة …
.
الاعلام : تعاني الجمعية من تطويق وحصار إعلاميين يحول دون التعريف جماهيريا بالمعارك التي تخوضها الجمعية محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا ، وبحملات القمع والمحاكمات التي تطال مناضليها ومناضلاتها ، ويحول تراجع إعلامها الذاتي (نشرات وطنية محلية ، ) وانعدام موقع بالإنترنت وجريدة وطنية دون فك طوق الحصار المفروض عليها ، والتواصل وتبادل التجارب بين الفروع . فالجمعية مطالبة بتفعيل لجانها الوظيفية وإعلامها الذاتي (نشرات ، أقراص مدمجة ،جريدة ، إنترنت) ، والانفتاح على البوابات الإلكترونية اليسارية ، لفك الحصار المفروض على أنشطتها وارشفة سجلها النضالي والإشعاعي .آفاق نضال الجمعية :بعد سنة من انعقاد المؤتمر الوطني السابع تكون الجمعية قد قطعت خطوة الى الامام في مسيرتها وتمكنت من استعادة إشعاع نضالي ظل مفتقدا منذ سنوات ، كما تكون الجمعية من خلال المعركة الوطنية الأخيرة الممركزة قد اجتازت إكراه المقر كقاعدة خلفية لادارة معاركها الوطنية ، كما استطاعت ان تبرز بقوة الى الواجهة المطالب الرئيسية التي خلص اليها المؤتمر الوطني السابع من خلال الخطوات النضالية التي خاضتها لحدود الآن ( الحق في الشغل والتعويض عن البطالة والاعتراف القانوني بالجمعية) ، كما خاضت خطوت نضالية مشتركة الى جانب المجموعات الاخرى المعتصمة بالرباط . الا ان الجمعية مازالت أمامها مسيرة شاقة : إصلاح وضعها التنظيمي وتدقيق مطالبها وتوسيع قاعدتها المادية المباشرة ، والتنسيق مع الفئات والشرائح الاجتماعية المتضررة من الهجوم النيوليبرالي .
..